يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

14 من الحقائق المذهلة عن تمساح القاطور

القاطور هو من الزواحف وفرد من أفراد عائلة التمساحيات التي تضم التماسيح والكايمن والتماسيح الأمريكية والتماسيح الصينية، وتنمو هذه الزواحف ذات الدم البارد عادة من 6-11 قدما وتعيش بشكل أساسي في مناطق الأراضي الرطبة، ويمكن العثور على تمساح القاطور في البرية في لويزيانا وفلوريدا، حيث كان على وشك الإنقراض.

 

واليوم، تماسيح القاطور خارج القائمة المهددة بالإنقراض طبقا للإتحاد العالمي لحفظ الطبيعة، ويزدهر تماسيح القاطور في الروافد والجداول والبحيرات وحتى في ملاعب الجولف، وهذه الزواحف التي تأكل اللحوم في الغالب تبهر الكثير من الناس بقوتها وسرعتها وضراوتها، ولكن هناك الكثير من الحقائق عن القاطور أكثر مما تراه العين، بدءا من العيون المتوهجة في الظلام وحتى الزئير الصاخب بشكل مذهل.

 

1- القاطور من التماسيح القديمة:
لقد مر القاطور جنبا إلى جنب مع التمساحيات الأخرى، بتغيرات تطورية قليلة جدا منذ زمن الديناصورات، وظهر القاطور منذ حوالي 84 مليون سنة، بينما تطور أسلافه منذ أكثر من 200 مليون سنة، والزواحف القديمة الوحيدة هي السلاحف البرية والمائية، وفي الواقع، يرتبط القاطور ارتباطا وثيقا بالديناصورات أكثر من ارتباطها بالزواحف الحديثة الأخرى.

القاطور

2- القاطور لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في المياه المالحة:
على عكس التماسيح، لا يملك تمساح القاطور القدرة على التخلص من الملح من المياه المالحة، ولذلك لا يمكنه السباحة في موائل المياه المالحة مثل مستنقعات المنغروف، ولذلك إذا رأيت تمساحا في المياه المالحة، يمكنك التأكد على أنه ليس تمساح القاطور.

 

3- أكبر قاطور يزن أكثر من ألف رطل:
أكبر قاطور في العالم (حتى الآن) يبلغ طوله 15 قدما و 9 بوصات ووزنه 1.011.5 رطلا، وتم القبض على هذا القاطور في ميل كريك، أحد روافد نهر في ألاباما، بل إن بعض التماسيح أكبر من ذلك، وأكبر تمساح في الأسر هو كاسيوس، وهو تمساح أسترالي يبلغ طوله 17 قدما.

 

4- يتم تحديد جنس القاطور بواسطة درجة الحرارة:
هذا صحيح، إذا كانت درجة الحرارة في عش تمساح القاطور الصغير دافئة يولد القاطور ذكر، وإذا كانت درجة الحرارة باردة، فإن الصغار هم من الإناث، وتضع أمهات القاطور بيضها على كومة من التراب، وعندما يصبح البيض جاهزا للفقس، يستخدم صغار القاطور سن البيض أعلى خطمهم لكسر قشر البيض.

 

5- القاطور يمكنه الجري بسرعة لكن يتعب بسرعة:
القاطور من الحيوانات الزاحفة السريعة جدا ولكن ليس له القدرة على التحمل، ويمكنه الركض لمسافة تصل إلى 35 ميلا في الساعة، أسرع من معظم البشر، ولكنه عداء ولا يمكنه مواكبة هذه الوتيرة لفترة طويلة، وفي الماء، يمكنه الإندفاع بسرعة تصل إلى 30 ميلا في الساعة، ويمكنه أيضا أ يسبح بسرعة كبيرة باستخدام ذيله القوي لدفعه إلى الأمام.

 

6- القاطور له عيون تتوهج في الظلام:
عيون القاطور على رأسه، مما يسهل عليه الإستلقاء تحت الماء بالكامل تقريبا ورؤية فريسته،والقاطور مثل القطط، له أيضا هيكل في مؤخرة أعينه يعكس الضوء لتحسين الرؤية الليلية، وإذا التقطت عيون القاطور بمصباح يدوي فسوف تتوهج باللون الأحمر، ويمكنك أيضا معرفة حجم القاطور من خلال المسافة بين عينيه، وكلما زادت المسافة زاد طول القاطور.

 

7- بينما القاطور يفضل اللحم لا يعارض الفاكهة:
يعتبر تمساح القاطور من الحيوانات آكلة اللحوم ولكن من المعروف أنه يأكل الفاكهة، ويأكل القاطور الصغير الحشرات والبرمائيات والأسماك الصغيرة، بينما يأكل آباؤهم الأسماك الكبيرة والثعابين والسلاحف والطيور والثدييات.

 

8- القاطور يزدهر في المياه بطيئة الحركة:
تعيش جميع تماسيح القاطور في المياه العذبة، وعادة ما يفضلون الأنهار بطيئة الحركة والجداول والمستنقعات والبحيرات، ويعيش القاطور الأمريكي في مياه بطيئة في الجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة من نورث كارولينا إلى تكساس، ويعيش القاطور الصيني وهو قريب له بشكل حصري تقريبا في نهر اليانغتسي السفلي في الصين.

 

9- يستطيع القاطور أن يمر بثلاثة آلاف سن في حياته:
يحتوي القاطور على 75 سنا في فمه في أي وقت، ولكن عندما تتآكل الأسنان أو تنكسر يتم استبدالها، ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون لدى الكثير منهم حوالي 3000 سن على مدار حياتهم، ووفقا لبعض المصادر، يمكن أن يعض القاطور بقوة تقارب 3000 رطل في البوصة، مما يجعل عضته من بين أقوى عضات التماسيح في العالم.

 

10- القاطور على عكس معظم الزواحف يهتم بصغاره:
لمدة عامين تقريبا، تحمل إناث تماسيح القاطور صغارها وتعتني بها، مع التأكد من سلامتهم وتغذيتهم جيدا، وينمو الصغار بمعدل قدم واحد سنويا، لذا فهم حيوانات مفترسة كبيرة الحجم بحلول الوقت الذي يغادرون فيه بمفردهم.

 

11- القاطور يقضي شهورا في ثقوب التماسيح:
لا يدخل القاطور في حالة سبات، لكنه يمر بفترة سكون خلال الطقس البارد، وقبل السكون، يقوم بحفر ثقب التمساح، وهو عبارة عن منخفض أو نفق في الوحل، ويمكن أن يصل طول ثقوب التمساح إلى 65 قدما، وهي تحمي القاطور عندما يكون الجو حارا أو باردا جدا مما يوفر الراحة.

 

12- القاطور أعلى الزواحف صوتا في العالم:
يصدر كل من ذكور وإناث القاطور هديرا عاليا عندما يتزاوجون مما يجعل القاطور أعلى الزواحف في العالم صوتا، كما يزأر الذكور أيضا لجذب زملائه وإخافة الحيوانات المفترسة المحتملة.

 

13- قد يأكل القاطور صغاره:
لاحظ الباحثون أن عددا كبيرا من صغار القاطور تموت على ما يبدو قبل النضج، وقاموا بالتحقيق في السبب، واكتشفوا أن وفيات صغار القاطور ترجع جزئيا إلى حقيقة أن حوالي 7٪ منهم يأكلون من قبل والديهم.

 

14- دم القاطور مضاد حيوي ومضاد للفيروسات:
وجدت دراسة أن دم القاطور البري له خصائص مضاد حيوي ومضاد للفيروسات، وفي الواقع، إنه فعال ضد فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس غرب النيل وفيروس الهربس البسيط، وتساعد هذه الخصائص أيضا في حماية القاطور من الإصابة بعد الإصابة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading