يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا تأكل الوزغة؟

قبل إحضار الوزغة الصغيرة الجديدة إلى المنزل، من المهم أن تعرف ماذا تطعم حيوانك الأليف، فمثل معظم السحالي فإن الوزغة هي من الحيوانات المفترسة التي تفضل أكل مجموعة متنوعة من الحشرات، وسيختلف النوع الدقيق للحشرات وجدول التغذية والمكملات وكمية الطعام بناء على نوع الوزغة والعمر ومستوى النشاط.

 

إرشادات عامة حول طعام الوزغة الأليفة:
من الأفضل أن تأكل معظم أنواع الوزغة فريستها الحية، وعلى عكس الكلاب والقطط ، فإن الوزغة لا تبلي بلاء حسنا بشكل عام في تناول الطعام المعبأ مسبقًا أو الطعام الجاهز، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى شراء أو تربية حشرات حية لإطعام الوزغة، وبعض أنواع الوزغة تأكل الفاكهة وكذلك الحشرات، ويمكن لهذه الوزغة أن تأكل خلطات الفاكهة المهروسة أو خلطات الفاكهة المعدة للوزغات.

 

ومع ذلك، فإن معظم أنواع الوزغة من الحيوانات الأليفة آكلة للحشرات في المقام الأول، مما يعني أنها تأكل الحشرات وغيرها من الزواحف المخيفة، فالوزغة الأفريقية ذو الذيل الدهني، والوزغة المنزلية، والوزغة الفهدية كلها آكلة للحشرات بحتة، ومع ذلك، فإن الوزغة المتوجة والوزغة النهارية هي آكلة الفاكهة.

الوزغة

ماذا تطعم الوزغة الخاصة بك؟
أطعم الوزغة آكلة الحشرات مجموعة متنوعة من الحشرات، والاعتماد المفرط على نوع واحد من الحشرات لن يمنح الوزغة نظاما غذائيا كاملا.

* الصراصير: ستشكل هذه المخلوقات العمود الفقري لمعظم وجبات الوزغة الأليفة، وهذا ليس لأنها الأكثر صحة إنها فقط لأنها أسهل في الشراء أو الزيادة في المنزل.

* الديدان القشرية: تعد الديدان القشرية عنصرا أساسيا آخر لدى الوزغة النمرية، على الرغم من أنها قد تكون كبيرة جدا بالنسبة لبعض الوزغات في المنزل.

* ديدان الشمع والديدان الخارقة: هذه الحشرات غنية جدا، استخدمها كمكافآت خاصة وقدمها مرة واحدة فقط في الأسبوع أو نحو ذلك.

* الذباب: هؤلاء الصغار مثاليون للوزغة الصغيرة مثل الوزغة المنزلية، ويسهل عادة العثور على ذباب الفاكهة للشراء.

 

قد تجد أنه من الأسهل على المدى الطويل تربية الصراصير والحشرات لتغذية الوزغة، وبغض النظر، سيساعدك الإعداد الجيد لتخزين الحشرات على تجنب الذهاب لمتجر الحيوانات الأليفة لشرائها كل بضعة أيام، ومن الأفضل تجنب إطعام الوزغة الحشرات البرية فأنت لا تعرف أيها قد يكون ساما أو مغطاة بمواد كيميائية ضارة من الخارج، وتأكل الوزغة اليوم خليطا من الحشرات المذكورة أعلاه، وخاصة الصراصير، ومزيج حمية الوزغة، وبالمثل، فإن الوزغة المتوجة تتغذى عموما على مزيج من الحشرات وأغذية الوزغة المجففة.

 

تحضير فريسة الوزغة:
تأكد من تحميل حشرات الوزغة الخاصة بك قبل عرضها عليها، وهذا يعني ببساطة إطعام الحشرات نظاما غذائيا مغذيا لمدة 24 ساعة قبل إطعامها لحيوانك الأليف، حتى تحصل الوزغة على جميع الفوائد الغذائية، وتبيع معظم متاجر الحيوانات الأليفة نظاما غذائيا مجهزا لتحميل الحشرات في الأمعاء، وخلاف ذلك، فإن مزيجا عالي الجودة من الفواكه والخضروات والحبوب سيفي بالغرض.

 

ويمكنك أيضا غبار الحشرات بمسحوق مغذي اشتريته من متجر الحيوانات الأليفة، وقم بإطعام ثمار الوزغة المليئة بالحيوية مثل العنب والمشمش والتفاح، واهرس الفاكهة أو اقطعها إلى قطع أصغر من المسافة بين عين الوزغة، والقطع الكبيرة جدا يمكن أن تكون خطرة على حيوانك الأليف، ويمكنك شراء خلطات الفاكهة الجاهزة للوزغة النهارية والمتوجة، مما يجعل الأمور أسهل قليلا، وفي الواقع، لا ينبغي على معظم مالكي الوزغة الجديدة محاولة صنع مزيج الفاكهة بأنفسهم، ومن الصعب جدا تتبع نسبة الكالسيوم في الوزغة والعوامل الصحية الأخرى عندما تكون مالكا جديدا للوزغة.

 

كيف تهتم بالأنواع المختلفة من الوزغة الأليفة؟
معظم أنواع الوزغة هي ليلية، لذا من الأفضل إطعامها ليلا، وخلاف ذلك، قد لا يكونون مستيقظين أو جائعين لوقت التغذية، ويجب أن تأكل الوزغة الصغيرة كل يوم، وعندما تنضج، فإن معظم الوزغات البالغة تأكل بشكل أفضل كل يوم، ويجب أن تتمتع جميع الوزغات بإمكانية الوصول المستمر إلى المياه العذبة النظيفة، ورش الحوض بانتظام يمنح الوزغة الرطوبة التي يحتاجها، وتختلف كمية الطعام التي تحتاجها الوزغة بناء على عمرها ومستوى نشاطها، وأطعمها بقدر ما ستأكل بفارغ الصبر في غضون بضع دقائق، ولا تريد وضع الكثير من الحشرات في قفصها، فقد تهرب وتموت وتتعفن أو تغري الوزغة بالإفراط في تناول الطعام.

 

وما عليك سوى إدخال حشرة واحدة أو اثنتين في وقت واحد، مما يؤدي إلى التباطؤ مع تضاؤل حرص الوزغة على تناول الطعام، وسوف تأكل بعض الوزغات بسعادة من الملاقط الطويلة، مما يسهل التحكم في عدد الحشرات التي تضعها في قفصها، وتأكد من التخلص من أي خليط فواكه أو حشرات لم تؤكل بعد انتهاء الوزغة من الأكل، ويمكن أن تتعفن كل من الفاكهة والحشرات مما يخلق بيئة غير نظيفة لحيوانك الأليف.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading