يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيفية تربية أسماك بلاكستومس

أسماك بلاكستومس هو الإسم الشائع لأفراد عائلة الأسماك المصفحة من سمك السلور، وتتضمن 92 جنسا وأكثر من 680 نوعا، فقط القليل منها شائع في هواية الحيوانات الأليفة، وتعرف أسماك بلاكستومس أيضا بإسم أسماك السلور ذات الفم الماص، وهي شائعة في أحواض أسماك المجتمعات الإستوائية، وتتميز بأفواهها التي تستخدم لشفط نفسها بين الصخور أو الخشب أو جوانب حوض السمك الخاص بك، ويبلغ حجم أسماك بلاكستومس البالغة 3 بوصات إلى قدمين، ومتوسط العمر المتوقع للأسماك من 10 إلى 15 سنة.

 

موطن وموئل أسماك بلاكستومس:
موطن أسماك بلاكستومس أنهار أمريكا الجنوبية، وقد تم تربيتها في الأسر لعدة أجيال، وأسماك بلاكستومس من الأنواع الغازية داخل الأمريكتين وآسيا وأوروبا.

أسماك بلاكستومس

ألوان وعلامات أسماك بلاكستومس:
تشتهر أسماك بلاكستومس بقشورها أو صفائحها العظمية التي تشبه الدروع، وقد تحتوي هذه الحراشيف الكثيفة على حواف إضافية تمنح السمكة مظهرا شائكا، وأسماك بلاكستومس ذات لون بني بشكل أساسي مع وجود بقع أو خطوط داكنة، وقد يكون لبعض الأسماك أنماط تان أو صفراء، وهذا التمويه الممتاز يجعل من الصعب رؤيتها في الأحواض المزروعة بكثافة، وتم تسمية أسماك بلاكستومس بسبب تجويف الفم المتخصص، وأجزاء الفم الخشنة خصيصا لطحن المواد النباتية وتطورت للسماح للأسماك بالتنفس بينما تظل ماصة على سطح مستو.

 

تتمتع عائلة الأسماك المصفحة بميزة فريدة في عيونهم تتيح لهم الرؤية جيدا في العديد من البيئات المائية المختلفة، وبدلا من القزحية التقليدية لديهم قزحية أوميغا، وهي طية ظهرية للقزحية تمتد إلى الغرفة الأمامية للعين، ومن خلال تحريك هذا لأعلى ولأسفل، فإنهم يتحكمون في مقدار الضوء الذي يدخل أعينهم مما يتيح لهم رؤية ممتازة في كل من المياه الأكثر إشراقا والأغمق.

 

زملاء أسماك بلاكستومس في الحوض:
نظرا لكون أسماك بلاكستومس من الأسماك العاشبة والهادئة بشكل أساسي، فهي تتماشى مع العديد من الأسماك الآخرين في المجتمع، وحتى عندما يصلون إلى الحجم الأقصى حوالي قدم أو قدمين سوف يتركون الأسماك الأخرى في الحوض بمفردها، وبعض الأصحاب الجيدين في الحوض يشملون الأسماك الأصغر مثل أسماك بلاتي أو نيون تترا، أو الأسماك الإستوائية الكبيرة مثل سمكة قوس قزح أو تترا الكونغو، ويمكنك إضافة عدة أنواع من نبات اللوريكاريز إلى حوض واحد، ولكن ضع في اعتبارك عدد الجالونات التي ستحتاجها كل سمكة.

 

أسماك بلاكستومس وأبناء عمومتها المتعددين غير مناسبين تماما للأحواض الخارجية، وتتطلب هذه الأسماك نطاقا من درجات حرارة الماء أصغر مما يمكن أن توفره معظم الأحواض، وإذا تم تسخين الحوض على مدار العام ما دمت تخضع لفحص درجة الحرارة، يمكنك التفكير في نقل أسماك بلاكستومس الأكبر حجما إلى البركة الخاصة بك.

 

رعاية أسماك بلاكستومس:
الإعتبار الأكبر عند الإحتفاظ بأسماك بلاكستومس هو وجود مساحة كافية لأسماكك عندما تصل إلى الحجم الكامل، وعلى الرغم من أنها تبدأ صغيرة جدا، إلا أنك ستحتاج إلى 125 جالونا على الأقل لكل سمكة، وتزرع العديد من الأحواض التي تحتوي على أسماك بلاكستومس بكثافة مع الكثير من الأخشاب الطبيعية للأسماك لتتغذى عليها.

 

وعندما تقوم بإضافة الخشب إلى حوض للأسماك، تأكد من أنه نوع من الخشب لن يرشح أي مواد سامة مثل الأوكالبتوس، وأنه تم تنظيفه جيدا، وبمجرد حصولك على قطعة جيدة من الخشب الآمن اتركها تنقع في الماء المضاف إليه الكلور لمدة 24 ساعة على الأقل، واشطفه جيدا قبل إضافته إلى حوض السمك الخاص بك، ويمكنك تخطي هذه الخطوة بشراء الأخشاب المصممة خصيصا لأحواض السمك فقط، ولكن اشطفها دائما أولا لإزالة الغبار.

 

أسماك بلاكستومس والنظام الغذائي:
على الرغم من أن أسماك بلاكستومس هو من الحيوانات العاشبة مثل جميع الأسماك الأخرى، إلا أنها تحتاج إلى نظام غذائي جيد ولا يمكنها العيش على الطحالب الموجودة في حوضك وحده، وتتوفر العديد من كريات الأسماك العاشبة على شكل قرص مسطح مثالي لأسماك بلاكستومس، ويعمل أسماك بلاكستومس بشكل جيد على مزيج من الأطعمة العاشبة واللحوم مثل مجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية للأسماك الإستوائية المتاحة تجاريا.

 

المكمل بالخضروات مهمة ممتعة عند الإحتفاظ بأسماك بلاكستومس، وهناك مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة التي يمكنك إضافتها إلى حوضك لمنفعة جميع أسماكك، وليس فقط أسماك بلاكستومس، ومرة أخرى، لا ينبغي أن يكون هذا هو الجزء الأكبر من نظامهم الغذائي، بل يجب أن يكون مكملا عرضيا، ويجب أن تأتي معظم تغذيتهم من حبيباتهم.

 

الفرق بين جنسي أسماك بلاكستومس:
على عكس الأنواع الأخرى من أسماك بلاكستومس، لا تمتلك أي سمات خارجية مميزة لتحديد الذكور مقابل الإناث، كما هو الحال مع العديد من الأنواع الأخرى من الأسماك، تميل إناث أسماك بلاكستومس إلى أن يكون لها بطون أكبر وأكثر استدارة، بينما تميل الذكور إلى أن تكون نحيلة، ومع ذلك، قد يكون من الصعب تحديد ذلك بدون سمكتين من نفس العمر والرعاية، والإناث التي تعاني من نقص التغذية أو المريضة تشبه الذكور بسهولة.

 

تكاثر أسماك بلاكستومس:
بمجرد أن يكون لديك ذكر وأنثى في نفس النظام، تحب أسماك بلاكستومس أن تتكاثر على الصخور الملساء والحفر في الركيزة الخاصة بك، ويحدث هذا غالبا في ركن هادئ من الحوض لا يمكن الوصول إليه بسهولة، وتضع الإناث البيض وتقوم الذكور بتلقيح البيض خارجيا داخل العش الجديد، وسيبقى الذكور لحراسة العش حتى يفقس اليرقات.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading