يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا تفعل عندما تتخلص الثعابين الأليفة من جلدها؟

تتخلص الثعابين بشكل طبيعي من جلودها بشكل منتظم، كما أن التخلص من الجلد الصحي مهم لرفاهيتها العامة، وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي تماما، إلا أن التخلص من الجلد يسبب إجهاد الثعابين، والجانب الإيجابي هو أنه يمكنك تخفيف بعض التوتر من خلال معرفة العلامات التي تشير إلى أن حيوانك الأليف على وشك التخلص منه واتخاذ خطوات لضمان سير العملية بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

 

لماذا تتخلص الثعابين من جلودها؟
تنمو الثعابين باستمرار خلايا جلد جديدة ويجب أن تتخلص من الخلايا القديمة، بينما يتخلص البشر باستمرار من خلايا الجلد بكميات صغيرة، وتقوم الثعابين بذلك في ورقة متصلة، وتسمى هذه العملية بإنحلال الجلد أو إنسلاخ الجلد، والتي تعني ببساطة طرح أو إزالة طبقة خارجية، وتعتمد الفترة الفاصلة بين التخلص من جلد الثعابين على عدة عوامل، بما في ذلك عمر الثعابين ومعدل نموها وبيئتها، وتتخلص الثعابين الصغيرة التي تنمو بسرعة بشكل متكرر كل بضعة أسابيع بينما تتخلص الثعابين البالغة من جلودها بمعدل أقل، وأحيانا بضع مرات فقط في السنة أو أقل.

الثعابين

علامات تدل على أن الثعابين على وشك التخلص من جلودها:
إذا راقبت الثعابين بعناية، فستلاحظ بعض العلامات التي تشير إلى أنها سوف تتخلص من جلودها قريبا، وهذه أمور طبيعية تماما ولا داعي للقلق بشأنها:

* تتحول عيون الثعابين إلى لون ضارب إلى الزرقة، وهذا بسبب مادة التشحيم التي تفرز تحت الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في عملية التخلص، ويصبح نوعا من مرشح مؤقت فوق العين، ولكن قبل أن تتخلص من الجلد مباشرة يجب أن تنظف العيون مرة أخرى.

* يبدأ الجلد القديم في الظهور باهتا أو ضبابيا، وفي البداية، قد تلاحظ أيضا أن بطن الثعابين تبدو وردية.

* قد تختبئ الثعابين الأليفة الخاصة بك أكثر من المعتاد.

* قد تنخفض شهيتها للطعام، أو قد لا ترغب في تناول الطعام على الإطلاق.

* قد تصبح أكثر تقلبا أو دفاعية، وخاصة عندما لا تستطيع الرؤية جيدا.

* قد تبحث الثعابين عن أسطح خشنة في محيطها للمساعدة في فرك الجلد القديم، أو قد تبحث عن الماء لإمتصاصه.

 

كيفية منع مشاكل تخلص الثعابين من جلدها:
للمساعدة في تخفيف بعض الضغط الذي تعاني منه الثعابين، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء عملية التخلص من جلد الثعابين:

* وفر ملحقات القفص مثل الأخشاب الطافية أو الصخور النظيفة لمساعدة الثعابين في فرك جلدها القديم، فقط تأكد من أنها ناعمة نسبيا وليس لها حواف حادة.

* تأكد من أن حاوية الثعابين الأليفة الخاصة بك رطبة ووفر طبقا ضحلا من الماء حيث يمكن للثعابين أن تنقع نفسها، ويمكنك أيضا إضافة صندوق إخفاء الرطوبة، وهو عبارة عن حاوية بلاستيكية تحتوي على طحالب رطبة مع فتحة دخول كبيرة بما يكفي للثعبان، ومن المحتمل أن تقضي الثعابين وقتا أطول من المعتاد في الصندوق أثناء التخلص من الجلد.

* تجنب الإمساك بالثعابين قدر الإمكان قبل وأثناء التخلص من الجلد، وإذا كنت بحاجة إلى التعامل معها، فافعل ذلك برفق لأن الجلد الجديد رقيق وسهل الإنسلاخ.

* لا تقلق إذا رفضت الثعابين الأكل، اعتمادا على الأنواع، وتستطيع الثعابين الصحية أن تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر بدون أكل، ويمكن أن تستمر الثعابين الأكبر حجما لفترة أطول، وإذا كانت الثعابين تريد أن تأكل فقد يكون من الأفضل إطعامها وجبة أصغر من المعتاد بحيث يتم توجيه المزيد من طاقتها نحو الشفاء بدلا من الهضم.

* افحص جلد الثعابين وتأكد من اكتمال العملية، ومن الناحية المثالية الجلد كله يأتي في قطعة واحدة، وانظر لترى أنه تم إلقاء أغطية العين أيضا، ولا ينبغي أن يكون هناك ثقوب في الجلد حيث كانت العيون، وقد تحتاج أنت أو الطبيب البيطري إلى إزالة أي بقايا من الجلد القديم المتبقية.

 

تساقط غير كامل أو غير طبيعي لجلد الثعابين:
يطلق على التخلص من جلد الثعابين غير الكامل أيضا خلل التنسج، وإذا لم تتخلص الثعابين من جلدها تماما، فقد يكون لديها مشكلة صحية:

* قد يكون سبب خلل التنسج بسبب مشاكل في التربية، وإذا قمت بتزويد الثعابين بأسطح لفركها، فتحقق من مستويات الرطوبة ودرجات الحرارة والركيزة في العلبة وقم بإجراء أي تعديلات ضرورية.

* قد يكون التخلص غير الكامل علامة على وجود مشكلة صحية مثل مرض معدي، أو طفيليات داخلية أو خارجية، أو خراجات داخلية، أو نقص في المغذيات، ويجب مناقشتها مع الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

* يمكن أن تحدث أغطية العين المحتجزة مع تساقط غير كامل للجلد، ولكنها قد تحدث أيضا عندما يتساقط باقي الجلد سليما.

* إذا كنت بحاجة لمساعدة الثعابين في التخلص من الجلد، فتأكد من أنك على دراية بالجلد الآمن وطرق إزالة غطاء العين أو قم بزيارة الطبيب البيطري الخاص بك للقيام بذلك، وعلى أي حال، من الأفضل استكشاف سبب أي مشاكل في التخلص من جلد الثعابين حتى تكون مستعدة بشكل أفضل للإنسلاخ التالي وتبقى الثعابين بصحة جيدة في هذه الأثناء.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading