يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل من الشهر الرابع إلى السادس

قد تكون رحلة منتصف الحمل رحلة ممتعة بعض الشيء حيث تبدأ المرأة الحامل في الشعور بالراحة، وفيما يلي أشهر أسئلة وأجوبة طبية عن الحمل قد تتساءل النساء الحوامل عنها من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، والتي توضح ما هي الأشياء والخطط التي تضعها الأم في إعتبارها أثناء الحمل.

 

كيف يمكنني تخفيف إمساك الحمل؟
اشربي الكثير من الماء والسوائل الأخرى لتحافظي على رطوبة الجسم، وتناولي حمية غنية بالألياف، واستخدمي ملينات البراز، مثل كولاس والملينات التي تتشكل بكميات كبيرة، إذا لزم الأمر.

الحمل

متى أشعر أن الطفل يتحرك أثناء الحمل؟
يمكننا أن نرى حركة الطفل بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من 7 إلى 8 أسابيع، والتسريع هو أول إحساس للأم بحركة الطفل، والذي يوصف غالبا بأنه إحساس بالرفرفة، وعادة ما يتم الشعور بهذا في حوالي 16 أسبوعا من الحمل، وبالنسبة لبعض النساء لا يشعرن بركل الجنين الفعلي إلا بعد مرور 25 أسبوعا تقريبا خاصة مع الحمل الأول.

 

ما مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه الأم أثناء الحمل؟
زيادة الوزن الموصى بها هي حوالي 25 إلى 35 رطلا، وتتغير هذه الأرقام تبعا لوزنك قبل الحمل مؤشر كتلة جسمك (أي نقص الوزن والوزن الطبيعي وزيادة الوزن) وأيضا إذا كنت تحملين طفلا واحدا مقابل توأمين.

 

هل من الآمن تلوين شعري أو تجميل أظافري أثناء الحمل؟
لا توجد دراسات جيدة حول الإستخدام العرضي لمنتجات الشعر أثناء الحمل، وتشير الأبحاث المتاحة إلى أن الأصباغ ليست شديدة السمية، وينصح الأطباء مرضاهم باستخدام الأصباغ الطبيعية إن أمكن والإنتظار حتى الثلث الأول من الحمل، ونفس النصيحة تنطبق على صالونات الأظافر، وجرب تحديد أماكن الصالونات التي تستخدم ملمعات طبيعية أو تأكدي من أنها مكان جيد التهوية.

 

متى يمكنني معرفة جنس طفلي أثناء الحمل؟
معظم النساء قادرات على معرفة جنس الجنين خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع من 16 إلى 18 من الحمل، ويوفر اختبار الحمض النووي الخالي من الخلايا والمتوفر في الأشهر الثلاثة الأولى لفحص متلازمة داون معلومات حول جنس الطفل، ومن المهم ملاحظة، لا يتم تقديم الإختبار لغرض وحيد هو تحديد الجنس.

 

هل سأصاب بعلامات التمدد أثناء الحمل؟
علامات التمدد هي نتيجة طبيعية تمدد الجلد أثناء الحمل، وإنها شائعة بالنسبة لمعظم النساء، وأن كريمات علامات التمدد نادرا ما تلبي الإدعاءات المعلن عنها وغالبا ما تلعب الجينات دورا رئيسيا، وتوصي معظم موارد الحمل بالحفاظ على ترطيب الجلد جيدا.

 

هل من الآمن أخذ حمام ساخن أو النقع في حوض استحمام ساخن أثناء الحمل؟
ربما ينبغي تجنب أحواض المياه الساخنة والساونا أثناء الحمل، حيث ارتبط التعرض للحرارة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بعيوب الأنبوب العصبي، ولا بأس في الإستحمام طالما أن الماء ليس شديد السخونة.

 

ما هي الأدوية الآمنة أثناء الحمل؟
هناك إرشادات واضحة جدا حول الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والأدوية الموصوفة بشكل آمن وغير آمن أثناء الحمل، ويجب أن يكون لدى مقدم خدمات ما قبل الولادة قائمة متاحة لك وهناك العديد من الموارد ذات السمعة الطيبة عبر الإنترنت والتي توفر أيضا قوائم مفصلة، اسألي طبيبك أو ممرضة التوليد دائما أولا قبل تناول أي دواء.

 

ما هي الأنشطة التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل؟
تجنب أي نشاط يعرضك لخطر السقوط أو يزيد من فرصة إصابة بطنك بصدمة، وتشمل بعض الأمثلة ركوب الملاهي والتزلج على المنحدرات و الرياضات التي تتطلب الإحتكاك الجسدي.

 

لماذا أشعر بأنني غازية جدا؟
تؤدي زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى إبطاء عملية الهضم، مما يوفر مزيدا من الوقت لإنتاج الغازات، وعندما يتضخم رحمك، تنتقل أمعائك وتزدحم في بطنك، وهذا يبطئ الهضم أكثر.

 

ما هي كمية الطعام التي يجب أن أتناولها أثناء الحمل؟
أنت بحاجة إلى حوالي 300 سعر حراري إضافي يوميا، وخاصة في وقت لاحق من الحمل عندما ينمو طفلك بسرعة، ويجب أن تأتي هذه السعرات الحرارية من الأطعمة المغذية.

 

هل السفر آمن أثناء الحمل؟
السفر بالطيران التجاري آمن بشكل عام للنساء اللاتي يعانين من حالات حمل غير معقدة، وتسمح معظم شركات الطيران للنساء بالطيران لمدة تصل إلى 37 أسبوعا من الحمل، وهناك عوامل أخرى يجب مراعاتها مثل الموقع والوصول إلى الرعاية الطبية، والإرتفاعات العالية، وخطر الإصابة بجلطات الدم، وما إلى ذلك، ويمكنك ارتداء الجوارب الضاغطة للمساعدة في تقليل مخاطر تجلط الدم، وكذلك الإستيقاظ والمشي لبضع دقائق كل ساعة.

 

هل يمكنني النوم على ظهري أثناء الحمل؟
أفضل طريقة للنوم خلال النصف الثاني من الحمل هي في صفك، وعند النوم على ظهرك، قد يضغط وزن الرحم على الوريد الأجوف، وهو الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم إلى القلب من الجزء السفلي من الجسم.

 

كيف نعالج الزكام أثناء الحمل؟
مع نزلات البرد، تختفي الأعراض بشكل عام في غضون 10 أيام، ويشمل العلاج الداعم جهاز ترطيب ساخن للإزدحام وشرب الشاي الدافئ والغرغرة بالماء الدافئ والملح واستخدام مستحلبات الحلق الطبيعية، وقد يكون تيلينول والعديد من المنتجات الباردة التي تحتوي عليه مفيدة أيضا ولكن يرجى مراجعة طبيبك أولا.

 

كيف أتعامل مع كثرة التبول؟
تقوم الكليتان بتصفية الدم بنسبة تصل إلى 50 في المائة أثناء الحمل، مما يؤدي إلى كثرة التبول، ويؤدي نمو الرحم أيضا إلى زيادة الضغط على المثانة، مما يتسبب في مزيد من الرحلات إلى الحمام، وفي حين أنه من المهم شرب الكثير من السوائل أثناء الحمل للبقاء رطبا، تجنبي الشرب قبل النوم مباشرة.

 

هل سأصاب بالبواسير أثناء الحمل؟
البواسير شائعة جدا مع اقتراب موعد ولادتك وبعد الولادة، ويزيد الإمساك الأمر سوءا، لذا تذكري أن تحافظي على الرطوبة وتناولي الأطعمة الغنية بالألياف، ويمكن أن يكون النقع في الماء الدافئ مهدئا، وجربي أيضا الكريمات الموضعية المضادة للإلتهابات.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading