يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

تطور القطط الصغيرة في الأسابيع الستة الأولى

ستعمل الأسابيع الستة الأولى المهمة جدا في حياة القطط الصغيرة كثيرا في تحديد شخصيتهم لبقية حياتهم، وهذه الفترة مهمة للغاية لصحة القط الصغيرة النامية، والقطط الصغيرة جدا معرضة للعديد من التهديدات الخطيرة مثل البراغيث والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتي عند دمجها مع مشاكل أخرى يمكن أن تؤدي إلى متلازمة الهرة الصغيرة، وهي حالة خطيرة وغالبا ما تكون مميتة.

 

وغالبا ما يتم العثور على متلازمة الهرة الصغيرة مع فضلات القطط الضالة والوحشية، لذلك إذا كنت في موقع حضانة القطط الصغيرة فيجب إبعاد هذه القطط الصغيرة عن القطط الأخرى في المنزل حتى يتم فحصها جميعا خالية من الأمراض المعدية، ومن المحتمل ألا تنمو القطط الصغيرة مرة أخرى بالمعدل الملحوظ الذي حققته خلال هذه الفترة، ورؤية التغييرات في تطورها من أسبوع لآخر هي تجربة رائعة.

 

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع الأول:
في الأسبوع الأول تكون القطط الصغيرة المولودة حديثا مصنعا صغيرا لتجهيز الأطعمة، وإليك ما يمكن توقعه:

* سوف تركز القطط الصغيرة على التغذية والنمو، وسنضاعف وزنها عند الولادة هذا الأسبوع.

* تحدث تغييرات جسدية أخرى ستصبح أكثر وضوحا قريبا.

القطط الصغيرة

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع الثاني:
تواصل القطط الصغيرة نموها بمعدل مذهل، بما لا يقل عن 10 جرامات في اليوم، وتحدث هذه التغييرات أيضا:

* ستبدأ عيناها في الفتح ويفتحان تماما في عمر 9 إلى 14 يوما، وكل عيون القطط زرقاء وستبقى كذلك لعدة أسابيع، وسيتم تشويش الرؤية في البداية، ونظرا لأن بؤبؤة القطط الصغيرة لا تتسع وتتقلص بسهولة احمي قطتك من الأضواء الساطعة.

* تتطور حاسة الشم لدى القطط الصغيرة، وسوف تصدر صوت من الروائح غير المألوفة.

* قد تتمكن من تحديد جنس القطط الصغيرة بحلول هذا الوقت، ولا تكن متأكدا جدا على الرغم من ذلك، حتى الأطباء البيطريين يخطئون في بعض الأحيان في وقت مبكر.

 

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع الثالث:
القطط الصغيرة لديها العديد من التغييرات:

* ستكون قنوات الأذن مفتوحة بالكامل.

* يمكن للقطط التخلص من الفضلات الآن، حيث يتطور الجهاز الهضمي.

* سيبدأون في التواصل الإجتماعي الآن مع بعضهم البعض ومع الناس وسيرغبون في استكشاف محيطهم قليلا.

 

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع الرابع:
بعد مرور شهر تظهر القطط الصغيرة هذه الخصائص:

* لقد تطور إدراك أعمق.

* تم تطوير حاسة الشم بالكامل.

* ستبدأ أسنان الطفل في الظهور.

* تتعلم القطط المشي دون عثرة.

* سوف يتفاعلون أكثر مع زملائهم، حتى إلى درجة تشكيل تحالفات قد تكون أو لا تكون قائمة على الجنس.

 

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع الخامس:
بعد شهر تخرج القطط الصغيرة لتجارب جديدة.

* يمكن تقديم القطط الصغيرة إلى طعام القطط المعلب في هذا الوقت، وحدد علامة تجارية عالية الجودة لأطعمة القطط المعلبة باستخدام مصدر لحوم محدد كمكون أول (الدجاج جيد)، وسوف يقوم العديد من المربين وعمال الإنقاذ بإطعام القطط الأم بهذا الطعام، وسوف تتكيف القطط الصغيرة بسرعة مع ما تأكله الأم.

* يمكن أيضا تدريب القطط على صندوق الفضلات الآن، وهم بحاجة إلى صندوق أصغر ومنفصل، ويكون من السهل الوصول إليه والخروج منه مع شبر واحد أو اثنين فقط من الركيزة.

* كما يختبر الأطفال من خلال تذوق كل شيء، كذلك القطط، وتجنب ابتلاعهم للمواد الضارة باستخدام الركيزة الطبيعية مثل تلك المصنوعة من الذرة أو الورق أو رقائق الخشب، ولا تستخدم أبدا فضلات الطين المتكتلة.

 

تطور القطط الصغيرة في الأسبوع السادس:
إن التواصل الإجتماعي مع قطط في هذا العمر سيحدث اختلافا كبيرا في العالم في شخصيتها وتفاعلها مع البشر كقطط بالغة، وفيما يلي معالم مهمة في الأسبوع السادس:

* تستطيع القطط الصغيرة الجري، والإنقضاض، والقفز، والترفيه عن نفسها ومراقبيها من البشر إلى ما لا نهاية، وبنفس السرعة يمكنهم النوم عند سقوط القبعة (النمو عمل شاق)، لذا احرص على عدم تركهم يتعبون.

* القطط الصغيرة ستتبع خطى قطتها الأم في التواصل الإجتماعي مع البشر وإذا كانت لديها علاقة مريحة مع البشر في حياتها كذلك القطط لها، ومع ذلك، إذا لم تعتاد القطط الصغيرة على التعامل مع الإنسان قبل ستة أسابيع فستكون عملية تدريبها طويلة وبطيئة في وقت لاحق، وكشخص بالغ قد لا تكون مثل هذه القطط قطط حضن أبدا.

* رجال الإنقاذ البري للقطط إذا واجهوا قطط برية حامل أو قطط صغيرة جدا سيفصلون الصغار عن الأم (بعد تعقيمها) قبل ستة أسابيع للحصول على أفضل النتائج في التنشئة الإجتماعية للقطط الصغيرة لمنازل جديدة.

 

القطط الصغيرة والتنشئة الإجتماعية:
يجب أن تتعلم القطط الصغيرة في هذا العمر أن الأيدي ليست للعب والأيدي مخصصة للإمساك والمداعبة والتغذية، وواحدة من أفضل الألعاب لتدريس هذا الدرس هي ماصة الشرب البلاستيكية، فيمكنك سحبها على الأرض ومشاهدة القطط الصغيرة وهي تطاردها، ثم تذبذبها قليلا وتسمح لها بالإنقضاض عليها والتقاطها، وقد تتبختر القطط الصغيرة بفخر بجائزتها قبل أن تستقر لتعض عليها، والبلاستيك لطيف ومقرمش ويساعد في عملية التسنين أيضا، وقد تكون القطط الصغيرة التي تعيش اجتماعيا جيدا والمفطمة تماما جاهزة لمنازلها الجديدة إلى الأبد في غضون أسبوعين فقط، وإذا كنت تنتظر أن تصبح القطط كبيرة بما يكفي لتبنيها فمن المحتمل أن تكون متحمسا جدا الآن، وبالرغم من الصبر تذكر كل الأشياء الجيدة تأتي لمن ينتظر.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading