يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

إنجازات إقليدس عالم الرياضيات

كان إقليدس عالم رياضيات يونانيا عظيما، وعلى الرغم من أنه لا يعرف سوى القليل عن حياته المبكرة والشخصية، فقد استمر في المساهمة بشكل كبير في مجال الرياضيات وأصبح يعرف باسم أبو الهندسة، ومن المعروف أن إقليدس كان يعلم الرياضيات في مصر القديمة في عهد بطليموس الأول كتب العناصر التي كانت من أكثر الأعمال الرياضية تأثيرا في كل العصور، والتي كانت بمثابة الكتاب المدرسي الرئيسي لتعليم الرياضيات منذ نشرها حتى أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين.

 

أثارت العناصر اهتمام العالم الغربي وعلماء الرياضيات حول العالم لأكثر من 2000 عام، واستخدم إقليدس النهج التركيبي لإنتاج نظرياته وتعريفاته وبديهيات، وبصرف النظر عن كونه مدرسا في مكتبة الإسكندرية، صاغ إقليدس وهيكلة العناصر المختلفة للرياضيات، مثل المنشور، والأنظمة الهندسية، والقيم اللآنهائية، والتحليلات، وتطابق الأشكال التي استمرت في تحديد الهندسة الإقليدية، وتأثرت أعماله بشدة بفيثاغورس وأرسطو وإيودوكسوس وطاليس على سبيل المثال لا الحصر.

إقليدس

طفولة إقليدس وحياته المبكرة:
تتوفر معلومات قليلة جدا عن إقليدس، لكن يفترض أنه ولد حوالي عام 330 قبل الميلاد، بالإستناد إلى روايات بعض المؤلفين العرب فقد جاء من خلفية ثرية، ويقال إنه يوناني ولد في صور وعاش في دمشق طوال حياته ومع ذلك، لا يوجد دليل ما إذا كان هو نفس الشخص الذي غالبا ما يتم الخلط بينه وبين إقليدس ميجارا، وهو رجل آخر كان فيلسوفا وعاش في زمن أفلاطون.

 

ونظرا لأن الإفتقار إلى معلومات السيرة الذاتية أمر غير معتاد في هذه الفترة، يعتقد العديد من الباحثين أن إقليدس ربما لم يكن موجودا على الإطلاق، وفي الواقع، ربما تكون أعماله قد كتبها فريق من علماء الرياضيات الذين اتخذوا اسم إقليدس، ولكن العلماء رفضوا هذه الفرضية مرة أخرى بحجة عدم وجود أدلة قوية، ويقال أيضا أنه درس في مدرسة أفلاطون القديمة في أثينا، وهو مكان مخصص للأثرياء فقط، وحصل على تدريبه الرياضي من طلاب أفلاطون.

 

مسار إقليدس المهني والوظيفي:
تعتبر العناصر لإقليدس واحدة من أكثر الأعمال تأثيرا في تاريخ الرياضيات، من وقت نشرها حتى أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين، وفي الواقع كان بمثابة الكتاب المدرسي الرئيسي لتدريس الرياضيات خلال هذه الفترة، وفي كتابه العناصر استنتج مبادئ الهندسة الإقليدية من مجموعة صغيرة من البديهيات، وكتب إقليدس أيضا أعمالا حول المنظور، والأقسام المخروطية، والهندسة الكروية، ونظرية الأعداد، والصرامة، وبالإضافة إلى أشهر أعماله العناصر هناك خمسة أعمال على الأقل لإقليدس بقيت حتى يومنا هذا، ويبدو أنها تتبع نفس الهيكل المنطقي كما هو متبع في العناصر، وهم البيانات، وفي أقسام الأرقام، والكاتوبتريكس، والظواهر، والبصريات.

 

كتاب العناصر لإقليدس:
العناصر عبارة عن أطروحة رياضية وهندسية تتكون من 13 كتابا كتبها عالم الرياضيات اليوناني القديم العظيم في الإسكندرية، مصر البطلمية ج. 300 ق، والعناصر لإقليدس هي مجموعة من التعريفات و المسلمات والنظريات والتركيبات وأيضا البراهين الرياضية للقضايا، وتغطي جميع الكتب الثلاثة عشر الهندسة الإقليدية ونظرية الأعداد الأولية اليونانية القديمة.

 

كما يتضمن الجبر الهندسي الذي يساعد في حل العديد من المسائل الجبرية، بما في ذلك مشكلة إيجاد الجذر التربيعي لعدد، والعناصر هي ثاني أقدم أطروحة رياضية يونانية موجودة وقد أثبتت فعاليتها في تطوير المنطق والعلوم الحديثة، وأول مرة طبع كتاب العناصر عام 1482 في البندقية، وهو واحدا من أقدم الأعمال الرياضية التي تمت طباعتها بعد اختراع المطبعة، ويعتبر الكتاب المدرسي الأكثر نجاحا وتأثيرا على الإطلاق ويعتقد أنه يحتل المرتبة الثانية بعد الكتاب المقدس في عدد الطبعات الصادرة، ويقال إن أكثر من 1000 إصدار من العناصر قد تم طرحها منذ ظهور الطباعة إلى حيز الوجود.

 

أعمال إقليدس الأخرى:
كان العناصر أكثر أعمال إقليدس شهرة واستمر في التأثير على الرياضيات حتى يومنا هذا، ولكنه كتب عددا من الكتب الأخرى أيضا، ونجا ما لا يقل عن 5 أعمال لإقليدس حتى يومنا هذا وهما:

 

* البيانات ويحتوي هذا الكتاب على 94 اقتراحا ويتناول أساسا طبيع وتأثيرات المعلومات المعطاة في المشكلات الهندسية.

* حول تقسيمات الشخصيات: عمل مهم آخر لإقليدس لكنه بقي جزئيا فقط في الترجمة العربية، ويشبه عمل مالك الحزين الإسكندرية (القرن الثالث).

* كاتوبتريكس: إنه عمل مهم آخر مرتبط بالنظرية الرياضية للمرايا.

* الظواهر ويلقي الضوء على علم الفلك الكروي.

* البصريات يشارك هذا العمل المعرفة حول نظرية المنظور وهو أقدم أطروحة يونانية باقية من منظور المنظور.
بصرف النظر عن الأعمال الخمسة المذكورة أعلاه، هناك بعض الأعمال الأخرى المنسوبة إلى إقليدس، ولكنها ضاعت، وهذه هي المخروطيات، والبورصات، والسطح وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المصادر العربية المختلفة إقليدس مؤلفا للعديد من الأعمال في الميكانيكا.

 

الحياة الشخصية وإرث إقليدس:
لا يوجد الكثير من المعلومات والسجلات المتعلقة بحياة إقليدس الشخصية، ولكن المؤرخين يعتقدون أنه لفظ أنفاسه الأخيرة حوالي عام 260 قبل الميلاد، وترجم كتابه الأكثر شهرة العناصر في النهاية من العربية إلى اللاتينية بواسطة كامبانوس، وظهرت أول إضافة مطبوعة لنفسها في عام 1482 في البندقية، وفي عام 1570 ترجم جون دي العناصر إلى الإنجليزية، واستطاعت محاضرات دي إحياء الاهتمام بالرياضيات في إنجلترا.

 

وحاول عالم الرياضيات الإيطالي، جيرولامو ساتشيري في عام 1733 لسنوات التفوق على أعمال إقليدس، ولكن محاولاته ذلك باءت بالفشل لأنه لم يستطع حتى العثور على عيب واحد في نظريات إقليدس، وفي النهاية استسلم ونشر كتاب إقليدس مسح من كل عيب، والإرث الذي تركه إقليدس وراءه هائل، وكان مصدر إلهام لشخصيات مثل أبراهام لنكولن، الذي اعتاد أن يحمل معه العناصر في كل مكان واعتاد أن يقتبس العبقرية في خطاباته، وأثر إقليدس على عظماء الفلاسفة وعلماء الرياضيات كنيوتن، وديكارت الذين قدموا أعمالهم الفلسفية.

 

أهم الحقائق التي لا تعرفها عن إقليدس:

* اسم إقليدس يعني المشهور، ووكان كتابه العناصر بمثابة الكتاب المدرسي الرئيسي لتدريس الرياضيات من وقت نشره حتى أوائل القرن العشرين تقريبا.

* أشار إليه معظم علماء الرياضيات اليونانيين الآخرين من أرخميدس فصاعدا أنه مؤلف العناصر وليس الإسم.

* يعتقد بعض الباحثين أن إقليدس لم يكن شخصية تاريخية وأن أعماله كتبها فريق من علماء الرياضيات الذين أخذوا بشكل جماعي اسم إقليدس، ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم هذه الفرضية.

* كانت بصريات إقليدس أول أطروحة يونانية باقية حول منظور البصريات.

* بقيت أعماله أقسام الشخصيات جزئيا فقط في الترجمة العربية.

* قدم المؤلفون العرب سيرة ذاتية مفصلة لإقليدس على الرغم من أن الباحثين يعتقدون أن العمل خيالي تماما.

* غالبا ما كان المترجمون والمحررين في العصور الوسطى يخلطون بين إقليدس والفيلسوف يوكليد من ميجارا الذي عاش قبل قرون تقريبا.

* يشار إلى النظام الهندسي الذي وصفه في العناصر بالهندسة الإقليدية لتمييزه عن غيره من الأشكال الهندسية غير الإقليدية التي اكتشفها علماء الرياضيات في القرن التاسع عشر.

* غالبا ما يقال إن العناصر هو واحد من أكثر الكتب التي تم إنتاجها في العالم الغربي ترجمة ونشرا ودراسة.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading