يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

لماذا تهتم بعض القطط بشعر مالكها؟

تجتهد القطط في تنظيف نفسها، ولكن بعض القطط أيضا تهتم بشعر مالكها، فقد تجلس القطط على ظهر كرسي أو فوق رأسك في السرير وتمشط شعرك بأسنانها وكفوفها، وفي بعض الأحيان تمسك القطط رأسك بثبات أو بشيء إذا ابتعدت عن متناول يدها، ويمكن أن يكون سلوك العناية بالقطط الخاصة بك مشكلة جسدية واجتماعية، وتؤثر صحة القطط الجسدية والعاطفية بالإضافة إلى سمات الغريزة على كيفية تصرف القطط وتفاعلها مع البشر أو مالكها، وفكر في هذا على أنه اختبار العاصبة، والذي يرمز إلى الصحة والغريزة والإجهاد وحلول الأعراض.

 

صحة القطط:
الإستمالة تحافظ على صحة جلد القطط والفراء ونظافتهم، فتقضي القطط حوالي 50 بالمائة من وقتها أثناء اليقظة في شكل من أشكال سلوك الإستمالة.

القطط

غريزة القطط:
تبدأ القطط الصغيرة في الإعتناء بأنفسهم عندما كانوا صغارا، ويعتبر الكثير من سلوك إستمالة القطط غريزيا ولكنه يتأثر أيضا بالبيئة، وإذا كانت القطط الأم أنيقة ونظيفة سلوكيا من خلال الإستمالة المستمرة فمن المحتمل أن الصغار سوف يكبرون مع مواهب النظافة، ولكن القطط الأم الغير نظيفة قد تنقل اللامبالاة إلى نسلها، وتقوم القطط الأم أيضا بتنظيف أطفالها للحفاظ على نظافتهم، وتعتني القطط الإجتماعية ببعضها البعض وتتشارك الرائحة المشتركة.

 

الضغط العصبي لدى القطط:
تستخدم القطط أيضا العناية الشخصية لتخفيف التوتر والضغط، فيمكنك مقارنة الإستمالة الذاتية للتخفيف من التوتر بحصول الإنسان على تدليك مريح، وفي أوقات أخرى، يمكن للقطط استخدام الإستمالة القوية كطريقة لتخويف القطط الأخرى ومطاردتها بعيدا عن المنطقة المفضلة.

 

إذا كانت القطط تعتني بشعرك فمن المحتمل أن تستخدم الإستمالة كسلوك اجتماعي، وتقوم القطط برعاية القطط الأخرى في مجموعتها العائلية عندما تحب بعضها البعض وتكون لديهم علاقات ودية، واللعق أيضا ينشر الرائحة، لذلك القطط التي تنام معا وتعتني ببعضها البعض تتشابه الرائحة، وهذا يخلق نوعا من العطور العائلية التي تميز بعضها البعض على أنها آمنة وودودة.

 

وإذا بدأت القطط فجأة فربما تحب رائحة الشامبو الجديد، وعندما تعتني بقططك فإنها لا تهتم بإنشاء تسريحات شعر مناسبة للقطط (حسنا، ربما يكون لبعض القطط أسلوب معين في الإعتبار)، وعلى الأرجح القطط التي تستهدف شعر مالكها تثير ببساطة الجزء الفروي من الإنسان وترغب في مشاركة رائحة العائلة مع العناية المناسبة.

 

قد تتلقى القطط نوعا من التعزيزات التي تشجعها على تكرار السلوك، فهل تتحدث إلى القطط وتغذيها أثناء هذا الإستمالة؟ أو قد يكون كافيا أن تستجيب ببساطة إذا نقرت القطط على رأسك لتجعلك تعود إلى النطاق إذا ابتعدت، ويمكن أن يتفاقم السلوك قليلا عند المبالغة فيه، وتسحب بعض القطط شعر مالكها أو تمضغه، تماما كما تفرط في تنظيف نفسها من الإجهاد.

 

وقد يكون سلوك الشد أو المضغ امتدادا لأنواع امتصاص الصوف التي تستهدف قطط التراث الشرقي التي يبدو أنها تنغمس في كثير من الأحيان، ويمكن أن يكون لذلك أساس في نقص التغذية (فقر الدم في بعض الأحيان) ناهيك عن احتمالية حدوث كرات الشعر إذا ابتلعت خيوطا طويلة من شعر الإنسان، وإذا بدت القطط ترغب في أكل شعرك فهذا سبب وجيه للذهاب إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص طبي.

 

يمكنك تقديم بديل للقطط مثل لعبة محشوة ضبابية وإبعاد القطط عن رأسك لمنع أن تكون أصلع، ولكن في معظم الحالات ضع في اعتبارك أن القطط التي تعتني بشعر الإنسان هي مجاملة كبيرة وإيماءة عاطفية نوعا ما يعادل جلسة الملاعبة، ولا تقلق، القطط لن تتوقع منك أن تصبح خبيرة في التجميل الملاعبة ستفعل.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading