يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف تمنع مشكلة عض القطط؟

اللحس وعض القطط هو سلوك طبيعي في القطط، ونظرا لأن أفواه ومخالب القطط تستكشف عالمها، فمن الطبيعي أن تعض القطط، ولكن يمكن للقطط أن تتعلم منع قوة عضاتها واستخدام الكفوف الناعمة بدون مخالب، ولا يزال بإمكان القطط عضك واللعب معك بمخالب ناعمة والإستمتاع بلعبة القطط الصحيحة دون دم.

 

لماذا يحدث عض القطط؟
قد تعض القطط والهررة لأسباب مختلفة جدا، ومن المهم التمييز بينهما للمساعدة في الحد من العض، وعادة ما يحدث عض القطط بسبب مشكلة في التنشئة الاجتماعية، بينما قد تعض القطط البالغة لسبب مختلف، وتنمي القطط الصغيرة سلوك جيد من خلال التفاعل مع الهررة الأخرى وأمها، والهررة الأخرى لن تتحمل الأذى، وغالبا ما تذهب القطط الصغيرة إلى منازل جديدة قبل أن تتعلم هذه الدروس المهمة ويحتاج أصحابها إلى تعليمها.

 

ولا تعرف القطط الصغيرة أن الأسنان والمخالب تؤذيها ما لم تشرح لها بلغة القطط كما تفعل الأم، وابدأ التدريب بمجرد أن تحصل على الهررة أو القطط، وتعلم القطط البالغة التي تعيش الصداقة جيدا والتي تعرف قواعد لعب القطط أفضل الدروس للقطط، وتستطيع القط أيضا أن تعض كطريقة للتواصل مع الحاجة، أو كوسيلة لاستكشاف بيئتها أو لأنها في مرحلة التسنين، وبالنسبة للقطط البالغة قد يكون هناك عدة أسباب للعض:

القطط

* يمكن أن يكون لتأكيد الهيمنة أو الرد على تهديد، فإذا عضت القطط ثم لم تتراجع فقد يكون هذا هو الحال.

* تعض بعض القطط لوقف تصرفات غير مرغوب فيها من قبل البشر أو الحيوانات الأخرى، خاصة إذا كان ذلك فعالا في الماضي، وعلى سبيل المثال إذا قامت بالعض سابقا أثناء قص أظافرها ثم توقف تقليم الأظافر فربما تعلمت أن هذه أداة فعالة.

* تعض بعض القطط كشكل من أشكال التواصل أو طلب الإهتمام، وبدلا من أن تموء، تعض، وإذا عضتك القطط ثم حاولت أن تقودك إلى نشاط مثل اللعب بلعبة فقد يكون هذا هو السبب.

 

كيف توقف عض القطط؟
بينما قد لا تتمكن من منع القطط من العض مرة أخرى، هناك بعض الأساليب التي يمكنك تجربتها، ومن المحتمل أن تضطر إلى تكييف استجابتك وفقا لعمر قطتك (القط الأكبر سنا مقابل القط الصغير) وسبب العض (تأكيد الهيمنة مقابل التواصل).

 

* حافظ على استجابات متسقة وتأكد من أن جميع أفراد الأسرة والزائرين يتبعون نفس القواعد، وإذا تلقت القطط رسائل مختلطة فسيكون من الصعب عليك تفعيل تدريبك.

* لا تسمح أبدا لقطتك باللعب بيديك أو أصابع يديك أو أصابع قدمك، ويجب تعليم جميع القطط أن الأيدي ليست ألعابا، وإذا عرضت يديك على شكل ألعاب فأنت تشجع على عادة محفوفة بالمخاطر.

* قدم لعبة تفاعلية مناسبة لقطتك، وتحظى الحيوانات المحنطة بقبول كبير مع العديد من القطط، ويجب أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الألعاب (ثلاثة على الأقل) متاحة حتى لا تشعر القطط بالملل، وتعتبر الألعاب التي توزع الحلوى طريقة رائعة لإثراء بيئتهم وتشجيع سلوك اللعب المناسب من خلال مكافأة اللعب بالأشياء المناسبة.

* امدح القطط باستمرار ولطف بسبب الكفوف الناعمة (حجب المخالب) أو الفم الرخو، قائلا الكفوف الطيبة أو الفم الطيب، وإذا خرجت المخالب أو كان الفم يؤلمك قم بإصدار صوت واسحب يدك بعيدا تماما كما تفعل قطة أخرى لإيقاف الألعاب، واستخدم هذا كإلهاء لإيقاف السلوك وليس كعقاب.

* إذا عضتك القطط ولم تتركك، فاضغط على أسنانك وادفع يدك وذراعك نحو العضة لحث القطط على إطلاق سراحك، وسحب العضة يحفزها على العض أكثر، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعامل ملابسك على أنها امتداد لبشرتك وتجعلها محظورة، وإلا فلن تتعلم القطط الفرق بين حك بنطالك الجينز ورجليك العاريتين.

* سلوك استبدال التدريب، على سبيل المثال، إذا أصبحت القطط متحمسة للغاية وهاجمت قدميك عند دخولك إلى غرفة، فعلمها أن تجلس وتكافئها على ذلك، وبعد ذلك عندما تدخل الغرفة سترغب في الجلوس للحصول على مكافأة، ويمكنك تدريب القطط عن طريق إقران مكافأة مثل الطعام بنقرة واحدة من جهاز النقر، وفي النهاية ستتعلم القطط ربط النقر بالمكافأة ولن يكون الطعام اللذيذ ضروريا.

* تجنب العقاب الجسدي الذي يجعل القطط أكثر إثارة وأكثر عرضة للقتال وحماية نفسها أو الإنخراط في اللعب العنيف.

 

كيفية علاج عض القطط:
عضات القطط تشكل خطورة عليك وعلى الحيوانات الأليفة الأخرى، ويمكن أن تسبب عدوى خطيرة ويجب علاجها على الفور، وإذا عضتك القطط، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن، وما يصل إلى 75 في المائة من عض القطط تدخل البكتيريا الضارة إلى الجسم، ويمكن أيضا أن تنتقل حمى خدش القطط التي تأتي من بكتيريا بارتونيلا هنسيلي عن طريق عضة القطط، وقد تظهر علامات العدوى في غضون ساعتين وتكون خطرة بشكل خاص على اليدين والمفاصل والأوتار، واتخذ إجراءات فورية إذا عضتك القطط:

 

* أخرج البكتيريا من عضة القطط بالضغط على الجرح، ويتسبب هذا في مزيد من النزيف ولكنه سيساعد أيضا على إخراج البكتيريا من الجسم.

* اغسل الجرح جيدا بالماء والصابون، واستخدم قطعة قماش نظيفة لمسح الجرح.

* قم بزيارة الطبيب الذي من المرجح أن يفحص الجرح ويعيد غسله، وقد يقوم بوصف المضادات الحيوية، وتخييط الجرح إذا لزم الأمر، وإعطاء لقاح معزز ضد التيتانوس إذا كان لقاحك قديما.

* بعد فحص الطبيب اتبع خطة رعايته وحافظ على منطقة الجرح نظيفة، وراقب أي علامات للعدوى بما في ذلك الإحمرار، أو النزيف، أو التورم، أو الألم، أو الحمى، وإذا لاحظت أيا منها فاستشر الطبيب مرة أخرى على الفور.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading