يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن الطاووس الأبيض المذهل

داخل ريش الطاووس توجد بنية معقدة تتغير لونها باستمرار، أو هكذا يبدو، وعلى الرغم من أن ألوان الطاووس تحظى بالإحترام، إلا أنها مذهلة بنفس القدر إن لم تكن أكثر من ذلك بدونها، وغالبا ما يشار إليه على أن الطاووس الأبيض طاووس أمهق ، فهو ليس شيئا من هذا القبيل، وإنه من الناحية الفنية طاووس أبيض وهو نوع وراثي من الطاووس الهندي الأزرق.

 

يتم تحديد ألوان ريش طائر الطاووس لعاملين، الصبغة والبنية، على سبيل المثال، اللون الأخضر في بعض الببغاوات هو نتيجة للأصباغ الصفراء فوق الريش العاكس للأزرق، وفي حالة الطاووس الأبيض، فإن نقص اللون غير المعتاد يرجع إلى عدم وجود صبغة، وهذه الصبغة المفقودة داكنة وتمتص الضوء الساقط مما يجعل الضوء المنعرج والتداخل مرئيا، والتأثير مشابه لتأثير الزيت على الماء.

الطاووس الأبيض

يأتي تلوين الصبغة في الطيور من ثلاث مجموعات مختلفة من الميلانين، والكاروتينات، والبورفيرينات، وتظهر الميلانين على شكل بقع صغيرة من اللون في كل من الجلد والريش، وتتراوح من الأسود الداكن إلى الأصفر الشاحب، والكاروتينات نباتية ولا يتم الحصول عليها إلا عن طريق تناول النباتات أو عن طريق تناول شيء يأكل نبات، وينتجون الأصفر الزاهي والبرتقال اللآمع، ومجموعة الصباغ الأخيرة، بورفيرين تنتج مجموعة من الألوان بما في ذلك الوردي والبني والأحمر والأخضر.

 

لكن بنية الريش لا تقل أهمية عن اللون مثل الصباغ، وتتكون كل ريشة من آلاف الفروع المسطحة، ولكل منها فجوات صغيرة على شكل وعاء، وفي الجزء السفلي من كل مسافة بادئة توجد صفائح (طبقات تشبه الصفيحة الرقيقة)، وتعمل مثل المنشور، فتقسم الضوء، وإنه نفس المبدأ بالنسبة للفراشات والطيور الطنانة.

 

الطاووس الأبيض ليس ألبينو:
الطاووس الأبيض هو طائر طاووس هندي مستأنس خاص (الطاووس الهندي الأزرق) ولد باللون الأبيض بالكامل بسبب اختلاف وراثي، ولكن الحقيقة هي أن هذه الطيور ليست طيور ألبينو، والطاووس الأبيض لديه نقص كامل في اللون وعادة ما يكون له عيون حمراء أو وردية اللون، ويختلف الطاووس الأبيض عن الطيور الألبينو، فلدى الطاووس الأبيض عيون زرقاء وجلد ملون، وتولد كتاكيت الطاووس الأبيض صفراء ولكنها تصبح بيضاء بعد ذلك عندما تنضج، وسبب فقدان لون هذا الطائر الجميل هو اللوسيزم، وتحتفظ الحيوانات المصابة بهذه الطفرة الجينية بلون عينها الطبيعي، فقط ريشه الذي ليس به تصبغ.

 

يتمتع ذكر الطاووس الأبيض بمظهر أكثر جاذبية:
بالمقارنة مع أنثى الطاووس الأبيض يتمتع الذكر بمظهر أكثر جاذبية، وأنثى الطاووس الأبيض لها ذيل أقصر من ذكر الطاووس، ولأن الطاووس الأبيض يلعب دورا مهما في حدوث الزواج والمغازلة، لذا فإن المظهر أكثر جاذبية، والطاووس الأبيض له ذيل أطول وأجمل، والهدف من ذلك هو جذب انتباه أنثى الطاووس، وعندما يحل موسم التزاوج سوف يرفرف الطاووس الأبيض ذيله الجميل في شكل مروحة يدوية ويحركها أثناء الرقص لجذب انتباه أنثى الطاووس.

 

سوف ينمو ذيل الطاووس الأبيض بعد عامين من العمر:
الطاووس الأبيض فقط الذي سيكون له ريش ذيل طويل وجميل، وسوف ينمو ريش الذيل ببطء وفي حوالي عامين سوف ينمو بشكل كبير وطويل وجميل، وسينمو ريش ذيل الطاووس الأبيض بالكامل عندما يصل عمره إلى عامين ويكون ريش الذكر أطول وأجمل من أنثى الطاووس.

 

هناك بلورات صغيرة على ريش الطاووس الأبيض الجميل:
عندما ترى ذيل الطاووس الأبيض المرفرف قد تسأل لماذا يتلألأ؟ والجواب أن هناك بلورات صغيرة غطت ريش الطاووس الأبيض، ولذلك، عندما يرفرف ذيل الريش تحت الشمس سوف يتلألأ من انعكاس ضوء الشمس.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading