يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

انشطة الأطفال الممتعة من عمر 6 إلى 12 شهرا

عندما يصبح لديك أطفال فقد تحتاج إلى الكثير من أنشطة الأطفال الممتعة حتى تشد انتباههم، فقد يكون طفلك في منتصف الطريق خلال عامه الأول من حياته، ولكنه سيختبر العديد من التغييرات الجسدية والعقلية والإجتماعية والعاطفية قبل عيد ميلاده الأول، ليس فقط أنه مهتم أكثر بالعالم من حوله بل سيزحف قريبا أو سيتجول وليس هناك ما يمنعه من التقدم في مرحلة الطفولة، ومع القليل من الخبرة يمكنك مساعدته في الوصول إلى المرحلة التالية.

 

إن اللعب والتواصل مع الأطفال يساعد في نمو عقولهم و حبنا واهتمامنا ووقتنا والتواصل مع الأطفال هي أهم أجزاء الأنشطة التنموية وكل شيء يتم التأكيد عليه بالتفاعل بين الوالدين والأطفال، ولكن هل تتساءل عن أفضل الطرق لتشجيع نمو الطفل؟ وما هي الأنشطة البسيطة والفعالة التي تعزز التنمية؟ في الواقع يمكنك أن تساعد في تعزيز نمو الأطفال من خلال هذه الأنشطة التي تعزز النمو والتي تتمثل في:

الأطفال

النظرة الخاطفة من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: ألعاب أو كتب صغيرة، أو بطانية.

ما يجب القيام به: ضع لعبة أو كتابا تحت بطانية مع ترك جزء من الشيء ظاهرا ثم اسأل طفلك أين هو؟" وشجعه على البحث عنه، وعادة ما يمسك الأطفال بها ويحفرون تحت البطانية، وإذا لم يحدث ذلك يمكن إزالة البطانية ثم استبدالها.

الإختلافات: بعد أن يتقن الأطفال العثور على شيء مخفي جزئيا، انتقل إلى إخفائه تماما تحت البطانية.

المهارات المكتسبة: تنمية المهارات الحركية الدقيقة، ودوام الأشياء.

 

تكديس الأشياء من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: أكواب قياس بلاستيكية.

ما يجب القيام به: تناوب الأدوار في تكديس الأكواب وإسقاطها ويمكنك أيضا أن يكون لديك سباق مع الأطفال حيث تقومان بتكديس الأكواب في نفس الوقت.

المهارات المكتسبة: فهم السبب والنتيجة، والمهارات الحركية الدقيقة.

 

الألغاز من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: ألغاز خشبية.

ما يجب القيام به: حول عيد ميلادهم الأول، سيكون الأطفال جاهزين للألغاز الخشبية الكبيرة، ويتم اقتراح تلك ذات الأشكال أو الصور الملونة، وأظهر لهم وأخبرهم أولا كيف تعمل، وقد تضطر إلى توجيه أيدي الأطفال، وصفق وابتهج عندما ينجحون.

المهارات المكتسبة: حل المشكلات، والمهارات الحركية الدقيقة، والمهارات البصرية.

 

القراءة من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: كتب مصورة من السبورة أو القماش.

ما يجب القيام به: اقرأ الكتب بانتظام مع الأطفال مع الإشارة إلى الصور أثناء قراءتها وإشراكهم عن طريق تغيير صوتك إلى شخصيات مختلفة وادع طفلك الصغير للمشاركة بتشجيعه على الضحك أو التصرف متفاجئا بالقصة، ولمس الصور، وقلب الصفحات.

المهارات المكتسبة: تنمية اللغة، ومهارات الإستماع.

 

صفق معي من أنشطة الأطفال:

ما يجب القيام به: في عمر 6 إلى 8 أشهر تقريبا سيتعلم الأطفال التصفيق لذا شجعه على هذا التصفيق والعد واحد اثنان ثلاثة صفق صفق صفق معي، أربعة وخمسة ثم التصفيق، ستة سبعة ثمانية ثم التصفيق وقول أنت رائع ثم التصفيق.

المهارات المكتسبة: التقليد.

 

الغناء من أنشطة الأطفال:

ماذا أفعل: قم بغناء الأغاني بكلمات حقيقية أو مختلقة ذات قافية، فقد تشعرين ببعض السخافة لكن القافية هي طريقة أخرى لتعزيز تطور لغة الأطفال لديك، ويعتبر التحدث مع طفلك مثل الطعام يمس أجسادهم وعقولهم ويبدأ فهم الطفل المستقبلي للغة قبل وقت طويل من لغته التعبيرية، لذلك نريد استغلال أكبر عدد ممكن من الفرص لغمرهم باللغة.

المهارات المكتسبة: تطوير التمييز السمعي.

 

رج الزجاجة من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: زجاجة فارغة سعة 16 أونصة أو أرز ملون أو معكرونة.

ما يجب القيام به: املأ الزجاجة بالأرز أو المعكرونة، وألصق الجزء العلوي منها حتى يتمكن طفلك من مشاهدة وسماع ما يحدث بأمان وهو يهز، ويهز، ويدحرج الوعاء، والزجاجة عادة لا تصدر هذه الضوضاء، إنهم الآن يسمعون أشياء جديدة ومبتكرة، الأمر الذي يجلب عنصر المفاجأة، والأطفال في هذا العمر يتعلمون أيضا الكثير عن السبب والنتيجة، وهي مهارة جديدة ومثيرة.

المهارات المكتسبة: المهارات الحركية الدقيقة، والتمييز السمعي، والسبب والنتيجة.

 

العرض الخفيف من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: حاويات بلاستيكية ملونة، ومصابيح يدوية صغيرة.

ما يجب القيام به: قم بتشغيل بعض المصابيح الكهربائية الصغيرة، وإسقاطها في زجاجات المياه الفارغة أو أي حاويات ملونة مغطاة وضعي طفلك في وضع البطن في غرفة مظلمة ودعيه يستكشف الحاويات الملونة المضاءة على الأرض أمامه، وأي أجزاء فضفاضة أو القابلة للإزالة ستكون بأمان بعيدا عن فم الطفل، وراقب عن كثب بينما يمسك طفلك الصغير ويتحول، ويضرب ويدحرج الحاويات.

الإختلافات: خذ مصباحا يدويا من الحاوية، وضع طفلك على ظهره وحرك الضوء ببطء على جدار مظلم، وتوقف عند الأشياء وتحدث إلى طفلك أو معه حول ما تراه.

المهارات المكتسبة: التنبيه الحسي البصري، ومهارات حركة العين، والانتباه المستمر، والتنشئة الإجتماعية، والترابط، وحركة الجسم.

 

تشغيل الحاويات من أنشطة الأطفال:

المواد المطلوبة: ألعاب صغيرة، وحاوية.

ما يجب القيام به: ضع بعض الألعاب في وعاء بفتحة أكبر قليلا من الكرات أو الأوتاد أو الروابط البلاستيكية أو الأشياء الأصغر الأخرى، وسلم الأطفال الحاوية الذي من المحتمل أن يقلبها مرارا وتكرارا مما يتسبب في سقوط بعض الألعاب، وفي النهاية، سيدرك طفلك أن هناك شيئا ما يهتز داخل الحاوية ويبدو أن الألعاب تتساقط منه، لذلك ستبدأ في الإهتزاز والضرب والوصول إلى داخل الحاوية، وأعد تحميل الحاوية بشكل دوري حتى يكتشف الأطفال كيفية القيام بذلك بمفردهم.

الإختلافات: بمجرد أن يصبح جيدا في وضع العناصر في الحاوية يمكنك تمديد النشاط عن طريق اختيار حاوية ضيقة الفوهة وألعاب أطول، مثل الكتل المستطيلة والأوتاد والملاعق البلاستيكية، و سيتعلم الأطفال من خلال التجربة والخطأ أنه يتعين عليه تحويل الأشياء لتناسبها في حاويات.

المهارات المكتسبة: التلاعب بالأشياء ومهارات التوجيه.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading