يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

6 حقائق رائعة عن شجرة السيكويا العملاقة

شجرة السيكويا العملاقة تقع في جيب صغير على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا، وهي بعض من أكثر الأشجار تفوقا على كوكب الأرض، وهي واحدة من ثلاثة أعضاء من فصيلة السيكوات الفرعية لعائلة السرو، وشجرة السيكويا العملاقة وأبناء عمومتهم سيكويا سيمبيرفيرينز الخشب الأحمر الساحلي يمتلكون الأرقام القياسية لأكبر وأطول الأشجار في العالم على التوالي، وما هي الأسرار الأخرى التي يجب على هؤلاء العمالقة اللطفاء أن يخبروا بها؟ ضع في اعتبارك ما يلي.

 

1- تنمو شجرة السيكويا العملاقة في نطاق ضيق:
تحتوي شجرة السيكويا العملاقة على متطلبات مناخية محددة للغاية ومحددة جدا بحيث لا تنمو بشكل طبيعي إلا في شريط ضيق بطول 260 ميلا من الغابات الصنوبرية المختلطة على المنحدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا، وعلى ارتفاع يتراوح بين 5000 و 7000 قدم في المقام الأول.

شجرة السيكويا العملاقة

2- فترة حياة شجرة السيكويا العملاقة:
تستطيع شجرة السيكويا العملاقة العيش حتى 3000 سنة، وتعتبر شجرة السيكويا العملاقة ثالث أطول أنواع الأشجار عمرا، والأشجار الأكبر سنا هي أشجار الصنوبر الرقيقة وأقدمها يبلغ من العمر حوالي 5000 عام.

 

3- حجم شجرة السيكويا العملاقة:
يمكن أن يكون لها فروع يصل قطرها إلى 8 أقدام، ويمكن أن يصل سمك اللحاء إلى 3 أقدام، وأكبر شجرة السيكويا العملاقة يبلغ ارتفاعها كمبنى متوسط 26 طابقا، وعدد قليل من أشجار السيكويا العملاقة النادرة قد نمت أكثر من 300 قدم، ولكن محيط شجرة السيكويا العملاقة هو الذي يميزها عن بعضها البعض، ويبلغ قطرها عادة أكثر من 20 قدما وعرضها يصل إلى 35 قدما.

 

وسيستغرق الأمر ستة أشخاص ممدودون من الرأس إلى أخمص القدمين لمطابقة هذا العرض، وفي حين أن أطول شجرة في العالم هي عبارة عن شجرة الخشب الأحمر الساحلي التي يبلغ ارتفاعها المذهل 379.1 قدما، فإن أكبر شجرة في العالم من حيث الحجم هي شجرة السيكويا العملاقة شيرمان التي تضم ما مجموعه 52508 قدما مكعبا.

 

وهي ليست فقط أكبر شجرة حية، ولكنها أكبر كائن حي من حيث الحجم على هذا الكوكب، وتبلغ من العمر 2100 عام، وتزن 2.7 مليون رطل، ويبلغ ارتفاعها 275 قدما ويبلغ محيطها 102 قدما على الأرض، ولها فروع يبلغ قطرها 7 أقدام تقريبا، وشجرة المنحة العامة هي ثاني أكبر شجرة من حيث الحجم حيث تبلغ 46608 قدم مكعب، وثالث أكبر شجرة من حيث الحجم هي شجرة الرئيس، ولديها ملياري ورقة ضخمة، وبشكل لا يصدق تبلغ من العمر 3240 عاما.

 

4- صلابة شجرة السيكويا العملاقة:
شجرة السيكويا العملاقة صلبة بشكل لا يصدق، وهي تقاوم العفن الفطري، والخنافس الثاقبة للخشب ولحاءها السميك مقاوم للهب، وتمتلك شجرة السيكويا العملاقة كل هذه القوة غير العادية لوجود أحماض التانيك، وصلابتها وعمرها وحجمها كلها مرتبطة ببعضها البعض، وهي قوية لدرجة أنها تتقدم في السن وهي بقوتها، والشجرة على عكس الثدييات، فهي تستمر في النمو والنمو مع تقدمها في السن.

 

5- شجرة السيكويا العملاقة لا يتم قطعها:
على الرغم من أن شجرة السيكويا العملاقة قد تم قطعها في سبعينيات القرن التاسع عشر، إلا أن خشب شجرة السيكويا العملاقة الهش لا يصنع خشبا جيدا، والآن، لحسن الحظ فإن معظم بساتين أشجار السيكويا العملاقة محمية.

 

6- تكاثر شجرة السيكويا العملاقة:
شجرة السيكويا العملاقة تتكاثر فقط بالبذور التي تبقى أحيانا في المخروط لمدة 20 عاما، وتساعد حرائق الغابات على فتح المخاريط التي تنمو بعد ذلك من التربة المحترقة العارية، ويتطلب النجاح التكاثري لهذه الأشجار العظيمة شيئا لا يصدق، وكل شجرة تحتاج إلى إنتاج نسل واحد ناضج على مدى عمرها الذي يبلغ عدة آلاف من السنين حتى تستمر الأنواع.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading