يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

قصة حياة أجاثا كريستي

أجاثا كريستي هي واحدة من أشهر الكتاب في التاريخ، وتم بيع ما يقرب من أربعة مليارات نسخة من رواياتها في جميع أنحاء العالم، ولم يتغلب على مبيعات كتبها إلا ويليام شكسبير، وهنا، نلقي نظرة على حياة المؤلفة الأكثر مبيعًا، والذي تضم رواياتها بعضًا من أكثر الشخصيات شهرة في الأدب البريطاني.

 

متى ولدت أجاثا كريستي؟
ولدت أجاثا كريستي في 15 سبتمبر 1890، توركواي، ديفون.

 

متى ماتت أجاثا كريستي؟
ماتت أجاثا كريستي في 12 يناير 1976، واليانج فورد، أوكسفوردشاير.

 

من كانت عائلة أجاثا كريستي؟
ولدت أجاثا ماري كلاريسا ميلر في عائلة مريحة من الطبقة المتوسطة، وكان والدها، فريدريك ألفاه ميلر، سمسارًا للبورصة من نيويورك، وكانت والدتها، كلارا بوهمر، ابنة ضابط بالجيش، وكان لأجاثا شقيقان أكبر منه سنا اسمه مارجريت ولويس.

 

وفي عام 1914 تزوجت أجاثا من أرشيبالد كريستي، وهو ضابط في الجيش أنجبا معًا طفلًا واحدًا، اسمه روزاليند، في عام 1919 وانفصل الزوجان في عام 1928، وتزوجت أجاثا من زوجها الثاني عالم الآثار السير ماكس مالوان عام 1930، ونظرًا لكونها واحدة من أكثر المؤلفين مبيعًا في التاريخ، فقد أنتجت روايات الجريمة أجاثا كريستي بعضًا من أكثر الشخصيات شهرة في الأدب البريطاني، وفي عام 1971 قدمت الملكة إليزابيث الثانية جائزة إلى كريستي تقديراً لخدماتها في مجال الأدب.

 

كيف أصبحت أجاثا كريستي كاتبة؟
نشأت في ديفون خلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر، علمت أجاثا نفسها القراءة في سن الخامسة بينما تم إرسال شقيقيها بعيدًا لتعليمهم، تلقت أجاثا تعليمها في المنزل من قبل والديها، ومنذ صغرها كانت تستمتع بالقراءة وكتابة الشعر وتشغيل الموسيقى وفي سيرتها الذاتية، التي نُشرت في عام 1977، علقت أجاثا بأنها كانت محظوظة لأن تكون لديها "طفولة سعيدة جدًا"، ومع ذلك، فقدت أجاثا والدها في نوفمبر 1901 بعد أن أصيب بنوبات قلبية عديدة.

 

وفي عام 1902 بدأت أجاثا تعليمها الرسمي في مدرسة Miss Guyer`s Girls في توركواي، قبل أن تنتقل إلى فرنسا عام 1905 لمواصلة تعليمها في ثلاث مدارس باريسية مختلفة، وبعد عودتها إلى إنجلترا في عام 1910، بدأت أجاثا كريستي في كتابة أول قصة قصيرة لها، ولكن لم يتم نشر الحكاية حتى عام 1926، في عدد من المجلات.

أجاثا كريستي

من كان زوج أجاثا كريستي الأول؟
أثناء حضورها رقصة في عام 1912، قابلت أجاثا أرتشي كريستي، الضابط في سلاح الطيران الملكي وسرعان ما وقع الزوجان في الحب، لكنهما اضطرا إلى تأجيل الزواج، وبعد اندلاع الحرب العالمية الأولى في يوليو 1914، تم إرسال ارتشي للقتال في فرنسا، بينما انضمت أجاثا إلى مفرزة المساعدة الطوعية كممرضة غير مدفوعة الأجر في مستشفى الصليب الأحمر في توركواي وتزوج الزوجان عشية عيد الميلاد عام 1914 في كنيسة إيمانويل في بريستول بينما كان آرشي في إجازة.

 

ولكن اضطر ارتشي إلى العودة إلى فرنسا في 27 ديسمبر، وتعطلت الحياة الزوجية المبكرة للزوجين بسبب الحرب ولم يتمكنوا من الالتقاء إلا في مناسبات قليلة نادرة طوال فترة النزاع، ومع ذلك، تم لم شملهم في يناير 1918 عندما انتقل آرشي إلى لندن بعد أن حصل على منصب في مكتب الحرب وبعد انتهاء الحرب في نوفمبر 1918، وجد ارتشي وظيفة في التمويل في لندن، وولدت ابنة الزوجين، روزاليند، في أغسطس 1919.

 

متى بدأت أجاثا كريستي كتابة القصص البوليسية وروايات الجريمة؟
بدأت أجاثا في كتابة القصص البوليسية خلال الحرب العالمية الأولى فكتبت روايتها الأولى في عام 1916، ولكن لم يتم نشرها إلا بعد أربع سنوات، ونُشرت رواية كريستي الثانية، الخصم السري، في عام 1922 ولاقت استحسانًا من قبل المراجعين، وفي نفس العام، طُلب من ارتشي القيام بجولة في مناطق الإمبراطورية البريطانية للترويج لافتتاح معرض الإمبراطورية البريطانية (الذي روج لـ بريطانيا ومستعمراتها وكان من المقرر افتتاحه في لندن عام 1924) وانضمت أجاثا إلى زوجها في رحلاته، وأثناء زيارة هاواي، ربما أصبح الزوجان من أوائل الأوروبيين الذين أتقنوا رياضة ركوب الأمواج واقفين.

 

وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في عام 1939، تطوعت أجاثا للعمل في صيدلية مستشفى الكلية الجامعية في لندن وهناك تعلمت عن السموم والأدوية المختلفة، واستخدمت هذه المعرفة الجديدة في روايتها الإجرامية اللاحقة.

 

وواصلت أجاثا الكتابة بعد الحرب العالمية الثانية، وحصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية (قائد وسام الإمبراطورية البريطانية) في قائمة الشرف للعام الجديد لعام 1956 لمساهمتها في الأدب وتم منح زوجها وسام الفروسية في عام 1968 لعمله الأثري، وتمت ترقية أجاثا إلى سيدة كوماندر في عام 1971.

 

ما هي الظروف التي أحاطت بـ اختفاء أجاثا كريستي الغامض عام 1926؟
ثبت أن عام 1926 كان عامًا صعبًا على أجاثا: ماتت والدتها، وأعلن زوجها بشكل غير متوقع أنه سيتركها من أجل امرأة أخرى، وبسبب هذه الأحداث، غادرت أجاثا منزلها في 3 ديسمبر أثناء الليل، تاركة رسالة تفيد بأنها كانت مسافرة إلى يوركشاير.

 

ومع ذلك، في صباح اليوم التالي، تم اكتشاف سيارة أجاثا بالقرب من أعلى مقلع الطباشير، على بعد عدة أميال من منزلها، مما أدى إلى بحث على مستوى البلاد للعثور على الروائية وظهرت صورة أجاثا في عشرات الصحف، بما في ذلك نيويورك تايمز ، وتكهن الصحفيون بما قد يكون حدث لها.

 

وبعد بحث مكثف، تم اكتشاف أجاثا في فندق في هاروغيت بعد 11 يومًا من فقدها، بعد أن سجلت الوصول تحت اسم عشيقة زوجها، تيريزا نيل ومن المعروف أن أجاثا لم تستطع تذكر ما حدث لها، ولم تتحدث علنًا عن اختفائها وعلى الرغم من التكهنات العديدة من قبل الشرطة والصحافة وأفراد عائلة أجاثا، فمن المحتمل أننا لن نعرف على وجه اليقين ما حدث لها.

 

متى تم زواج أجاثا كريستي من زوجها الثاني؟
في عام 1928 أكملت أجاثا واحدة من أشهر رواياتها، لغز القطار الأزرق، وفي هذا العام أيضًا، تم الانتهاء من طلاقها، وبعد ذلك بعامين، خلال زيارة إلى موقع أثري في أور بالقرب من بغداد، التقت أجاثا بـ عالم الآثار ماكس مالوان، الذي كان يصغرها بنحو 14 عامًا وتزوج الزوجان في سبتمبر 1930، بعد ستة أشهر فقط من اللقاء الأول، واستمرت أجاثا في كتابة الروايات البوليسية الشهيرة، والتي تضمنت جريمة قتل على قطار الشرق السريع (1934) ؛ الموت على النيل (1937) والتعيين بالموت (1938).

 

وفاة أجاثا كريستي:
بدأت صحة أجاثا كريستي في التدهور خلال السبعينيات، وفي 12 يناير 1976 ماتت لأسباب طبيعية في منزلها في أوكسفوردشاير ورواية أجاثا النهائية "الانسة ماربل" قد نشرت بعد وفاتها في أكتوبر 1976.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading