يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيفية رعاية سمك الجوبي في المنزل

يعتبر سمك الجوبي من أسماك المياه العذبة المشهورة بشكل لا يصدق في مشهد الحوض المائي، ويحتاج إلى صيانة منخفضة وصديق للمبتدئين، وهناك الكثير مما يعجبك في هذه الأنواع، وسيعلمك هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية رعاية سمك الجوبي، وفي حين أنه ليس من الصعب الإحتفاظ به، مازلت بحاجة إلى فهم متطلباته الأساسية إذا كنت تريده أن يعيش حياة طويلة وسعيدة.

 

 

يعتبر سمك الجوبي من أكثر الأسماك إثارة في مجتمع الأحياء المائية، ويحظى سمك الجوبي بحب المربين لتلوينه المذهل ومعدل تكاثره السريع، وهو من أسماك المياه العذبة المستأنسة المثالية، والأسماك منتشرة على نطاق واسع ويسهل الحفاظ عليها بصحة جيدة، وتم اكتشاف سمك الجوبي لأول مرة خلال ستينيات القرن التاسع عشر في أمريكا الجنوبية، وتوزيعه الطبيعي واسع.

 

ومع ذلك، هم الأكثر انتشارا في البرازيل وغيانا، وتم العثور على بعض المجموعات البرية في بربادوس أيضا، ومن المثير للإهتمام أنه يمكنك العثور على سمك الجوبي في العديد من الأماكن حول العالم، وليس المالكون غير المسؤولين فقط هم الذين أطلقوا سراحهم في البرية التي تسببت في تزايد أعداد السكان.

سمك الجوبي

وصف سمك الجوبي:
الجانب الأكثر إثارة في سمك الجوبي هو مظهره، وهذه الأسماك لها زعانف رياضية رائعة مليئة بالألوان، وفي معظم الحالات يكون الجسم صامتا نسبيا، وهذه الأسماك لها شكل سمك المنوة مع أنف مدبب وفم مقلوب، ولكن بعد الشوكة الذيلية ينبثق تدفق من الجمال، ويمتلك سمك الجوبي زعنفة على شكل مروحة وهي كبيرة جدا مقارنة ببقية الجسم.

 

وقد ترى ألوانا متشابهة وملمسا متدفقا للزعانف الأخرى، ولكن زعنفة الذيل هي المكان الذي توجد فيه معظم التفاصيل، وخلافا للإعتقاد الشائع ليس كل سمك الجوبي متماثل، وعندما يفكر معظم الناس في هذه الأسماك، فإنه يتخيل المظهر النموذجي لذكر الأسماك، ومع ذلك فإن هذا النوع يعرض ثنائية الشكل الجنسي الشديدة للغاية.

 

يمكن لكل من ذكور وإناث سمك الجوبي إظهار الزعنفة المتدفقة التي تحدد الجوبي، ولكن الإناث تميل إلى أن تكون أكبر بشكل عام، وإنها سمينة ويمكن أن تنمو إلى ضعف حجم الذكور، ولهذا السبب، فإن الذيل ليس ملفتا للنظر، أما بالنسبة للون، فاللون السماوي هي الحد الأقصى مع سمك الجوبي، ويقال إن هناك أكثر من 300 نوع مختلف، ويمكن أن تتخذ هذه الأسماك مجموعة من الألوان والأنماط.

 

وسمك الجوبي هي المفضلة لدى مربي المياه العذبة، وبفضل معدل التفريخ الغزير من السهل جدا إنشاء أشكال جديدة من هذه الأسماك الملونة، وتشمل بعض الأنواع الأكثر شيوعا سمك جوبي الكوبرا، وسمك توكسيدو، والدانتيل، وتتميز هذه الأنواع بأنماط سوداء مميزة مقابل مجموعة من الألوان الزاهية.

 

يتراوح عمر سمك الجوب النموذجي بين عامين وخمسة أعوام، ومثل أي سمك آخر، يعزى متوسط عمره المتوقع إلى حد كبير إلى مستوى الرعاية التي تقدمها له، ولا توجد ضمانات حيث يلعب كل من الحظ والجينات هنا، ومع ذلك، فإن سمك الجوبي الذي يعيش في حوض جيد الصيانة مناسب تماما لحياة أطول وأكثر صحة، ومن ناحية أخرى، يميل أولئك الذين يعيشون في ظروف دون المستوى إلى الاستسلام للتوتر والمرض بشكل أسهل.

 

وسمك الجوبي ليس كبير على الإطلاق، وهذا هو السبب في أن الزعانف المتدفقة مثيرة للإعجاب، ويبلغ متوسط حجم سمك الجوبي حوالي بوصتين للبالغين، ويمكن أن يصل طول الإناث إلى بوصتين ونصف، وفي الوقت نفسه، قد لا يصل الذكور حتى إلى علامة 2 بوصة.

 

العناية بسمك الجوبي:
هناك سبب يجعلك ترى الكثير من محبي الأحياء المائية يوصون بسمك الجوبي للقادمين الجدد، وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أن هذه الأسماك قوية بشكل مدهش، ومرن وقابل للتكيف بدرجة عالية، فهو خيار رائع لأي شخص يتعلم أولا خصوصيات وعموميات تربية الأسماك، والرعاية المناسبة لسمك الجوبي هي شيء يمكن لأي شخص إدارته، ولكن كما هو الحال دائما، تمتلك هذه الأنواع بعض الإرشادات والمتطلبات المفضلة من أجل ازدهارها حقا، وإليك المعلومات المهمة التي لا يمكنك معرفتها.

 

حجم حوض سمك الجوبي:
أول الأشياء أولا، ما نوع حوض السمك الذي يحتاجه سمك الجوبي؟ بفضل صغر حجمه لا تحتاج إلى حوض ضخم لتربية سمك الجوبي، ويمكن للثلاثي أن يعيش بشكل مريح في بيئة لا تزيد عن خمسة جالونات، وسيغطي حوض سعة خمسة جالون قواعد الأسماك، ولكن للحصول على نتائج أفضل نوصي باستخدام حوض سعة 10 جالون أو أكبر.

 

ويوفر الحوض الأكبر مساحة أكبر للعيش بشكل مريح، وسمك الجوبي نشط للغاية ويحب السباحة حول بيئته، وتستوعب أحواض السمك الكبيرة هذا السلوك بشكل أفضل قليلا من الأحواض الصغيرة، وهذه الأسماك أيضا تبيض سريعا، وبينما قد تبدأ بمجموعة صغيرة وهناك فرصة جيدة أن ينمو السكان أمام عينك.

 

أفضل شيء يمكنك القيام به لأي نوع من أنواع الأسماك هو تكرار بيئته الطبيعية قدر الإمكان، ولحسن الحظ، هذا ليس بالأمر الصعب عندما يتعلق الأمر برعاية سمك الجوبي، فينحدر سمك الجوبي من المياه الدافئة لأمريكا الجنوبية، ويمكن أن يتكيف بشكل جيد مع نطاق درجة حرارة واسع نسبيا، ومع ذلك، فإنه يعمل بشكل أفضل في الظروف الأكثر دفئا.

 

ومن المثير للإهتمام أن دورة حياة سمك الجوبي يمكن أن يتقلب بناء على ظروف المياه، وفي الطقس البارد، ينضج بمعدل أبطأ وتتكاثر بشكل غير منتظم، وفي الوقت نفسه، يصلون إلى سن الرشد بشكل أسرع في الظروف الأكثر دفئا، ويعيش سمك الجوبي عادة في الجداول والأحواض ذات التدفق المعتدل للمياه، ونتيجة لذلك، عادة ما تكون موائلها الطبيعية تعج بالحياة.

 

ومن الأفضل توفير المياه على الجانب الأصعب وتوازن الأس الهيدروجيني المحايد بشكل عام، ولا يزال يتعين عليك مراقبة ظروف المياه بانتظام (باستخدام مجموعة اختبار جيدة) لتجنب أي تقلبات كبيرة، ولكن طالما أنك تلتزم بالنطاقات المقبولة التالية يجب أن تكون أسماكك على ما يرام.

 

* درجة حرارة الماء 17 درجة فهرنهايت إلى 28 درجة مئوية

* مستوى الأس الهيدروجيني: 7.5 إلى 8.0

* عسر الماء من 8 إلى 12

 

على عكس أنواع الأسماك الإستوائية الأخرى، فإن سمك الجوبي ليس من الصعب إرضاءه بشأن العناصر الزخرفية في حوضه، وكالعادة، الطبيعي هو الأفضل، ولكن هذه الأسماك لن تمانع في أي من الاتجاهين، وابدأ بطبقة قياسية من الركيزة الرملية، والرمل هو الخيار المفضل لسمك الجوبي، لأنه جيد بما يكفي لعدم التسبب في أي مشاكل إذا تم تناوله عن طريق الخطأ.

 

ومع ذلك، يمكنك دائما استخدام الحصى أو الصخور الكبيرة إذا كان هذا هو ما تفضله، وسبب آخر قد يجعلك ترغب في استخدام الرمل هو تأثيره على النباتات الحية، ويحب سمك الجوبي أن يتمتع ببيئة خصبة مليئة بالنباتات، وفي البرية، يعتبر سمك الجوبي هدافا طبيعي ضد الأسماك الكبيرة والحيوانات المفترسة.

 

الأمراض المحتملة الشائعة لسمك الجوبي:
سمك الجوبي هو من الكائنات الصغيرة المرنة يمكنه الصمود جيدا في مجموعة واسعة من الظروف، مما يجعل الرعاية بسيطة إلى حد ما، ومع ذلك، فهم ليسوا محصنين ضد المرض، وهذه الأنواع من المياه العذبة معرضة للخطر بسبب جميع المخاوف الصحية الشائعة، ومثل أي أسماك استوائية أسيرة أخرى، يمكن أن يعانون من الالتهابات البكتيرية، والمشاكل الفطرية، والإصابة الطفيلية، وتسهل البيئة المغلقة لحوض السمك انتشار المرض.

 

غذاء سمك الجوبي:
في البرية، سيبحث سمك الجوبي عن مخلفات النباتات وقطع صغيرة من الطعام في الماء، ومع ذلك، فإن وليمة خاصة لهذه الأسماك هي يرقات البعوض والحشرات الصغيرة الأخرى، ومن الأفضل توفير نظام غذائي متوازن مع القليل من التنوع في الأسر، ويجب أن يكون مصدر الغذاء الأساسي رقائق أو كريات عالية الجودة، والغذاء التجاري منظم بشكل جيد ومصنوع لتلبية الاحتياجات الغذائية للأسماك الاستوائية، وبين الحين والآخر، قدم وجبات خفيفة غنية بالبروتين مثل ديدان الدم والروبيان الملحي ويرقات البعوض، ويمكنك تقديم هذه الأطعمة المجمدة أو المجففة بالتجميد أو الحية.

 

تكاثر سمك الجوبي:
تكاثر أسماك الجوبي أمر صعب، وفي الواقع، من المحتمل أن ترى هذه الأسماك تبيض دون أي تدخل مباشر، وسمك الجوبي فريد من نوعه للأسماك الأخرى لأنه يحمل أحياء، وهم ينتمون إلى مجموعة حصرية من الأسماك التي تولد زريعة خالية من السباحة، وتتضمن بعض الأمثلة الأخرى للذين يحملون أحياء سمك البلاتي، والمولي، وبدلا من وضع البيض في جميع أنحاء الحوض، وسيفعل سمك الجوبي ذلك داخل الرحم، ويمكن أن تستمر فترة الحمل ما بين 21 و 40 يوما، وبمجرد أن يصبح البيض جاهزا، ستلد الأنثى ما يزيد عن 200 صغير دفعة واحدة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading