يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

دليل بدء الأطعمة الصلبة إلى الطفل في عامه الأول

لقد جعلنا من السهل إطعام طفلك بقائمة الطعام الصحية والمتوازنة هذه، وسيتضمن هذا المقال دليل الأطعمة الصلبة هذا لكل عمر ويوضح كيفية الحصول على كل التغذية التي يحتاجها الطفل.

 

المواد الصلبة:
سيظل حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي المصدر الأساسي لتغذيته في بدايات حياته، ومع اقترابه من سن عام، تصبح المواد الصلبة أكثر حيوية، حيث توفر العناصر الغذائية المهمة وتساعد في تحديد تفضيلاته الغذائية مدى الحياة ويمكنك أن تجرب أفكار عديدة.

 

كيف تبدأ المواد الصلبة:
يمكنك أن تكتشفي كيفية البدء في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة، وفيما يلي كيفية البدء:

1- العمر من 6 لـ 8 شهور:
لقد جعلنا من السهل إطعام طفلك عن طريق قائمة طعام صحية ومتوازنة وسيتضمن دليل الأطعمة الصلبة هذا لكل طفل الحصول على كل التغذية التي يحتاجها، وسيظل حليب الثدي أو الحليب الإصطناعي المصدر الأساسي لتغذيته، ومع اقترابه من سن عام، تصبح المواد الصلبة أكثر حيوية، حيث توفر العناصر الغذائية المهمة وتساعد في تحديد تفضيلاته الغذائية مدى الحياة كما ذكرنا.

 

عندما يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة لأول مرة، قدمي له 1-2 ملاعق كبيرة من الطعام مرة واحدة يوميًا، ثم أضيفي وجبة ثانية بعد الاستجابة بشكل جيد لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويجب أن يحصل الطفل على الحبوب والفواكه والخضروات والبروتين - بالإضافة إلى ثلاث إلى خمس رضعات أو 24 إلى 32 أوقية من الحليب الاصطناعي، ولا تترددي في بدء الأطعمة السهلة الآن أيضًا.

طفل

وتعد قضمات صغيرة من الموز أو الأفوكادو أو الأومليت من الخيارات الجيدة وتعتبر أصابع الخبز المحمص وأعواد البطاطا الحلوة المحمصة والتوت المهروس أيضًا ممتعة ومغذية وتذكر أن تقديرات حجم الجزء هذه ليست سوى تقديرات ويأكل بعض الأطفال أكثر، والبعض الآخر يأكل أقل ومن الضروري أن تتبعي إشارات طفلك.

 

وجبة الإفطار:
2 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال لا داعي للالتصاق بالأرز يمكنك أن تجربي الحبوب الأخرى مثل الشوفان والشعير أيضًا بالإضافة إلى بعض الفاكهة أو الخضروات المهروسة أو أطعمة الأصابع.

 

وجبة الغداء:
1-2 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال، 2 ملاعق كبيرة من الفاكهة أو الخضار المهروسة (عصير التفاح، المانجو الناضج، البطاطا الحلوة، أو البازلاء).

 

وجبة العشاء:
1 إلى 2 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال ، 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من الفاكهة أو الخضار (مثل الجزر المهروس والكوسا أو الموز أو المشمش المهروس)، و 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من البروتين (مثل العدس المهروس أو الدجاج المهروس أو سمك السلمون المقشر كأصبع غذاء).

 

2- العمر من 8 لـ 11 شهور:
أضف أصابع الأطعمة واللحوم (إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل) إلى قائمة الطعام اليومية ويجب أن يستمر طفلك في تلقي ثلاث إلى خمس رضعات أو 24 إلى 32 أوقية من الحليب االطبيعي أو الصناعي كل يوم.

 

وجبة الإفطار:
2 إلى 3 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال، حوالي 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من الفاكهة مثل مكعبات الكيوي أو الموز أو الخوخ الناضج أو البطيخ أو الشمام.

 

وجبة الغداء:
2 إلى 3 ملاعق كبيرة من حبوب الأطفال، 2 ملاعق كبيرة من الفاكهة المهروسة، 1 ملعقة طعام من الأطعمة التي تؤخذ على شكل أصابع مثل الحبوب الكاملة، الأفوكادو، قطع التوفو، أو الكوسة المطبوخة والمقطعة إلى مكعبات.

 

وجبة العشاء:
2 ملاعق كبيرة من الخضار المهروسة، 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من اللحم المهروس (مثل الدجاج أو اللحم البقري) ، 1 ملعقة طعام من أصابع الطعام مثل قطع صغيرة من الأناناس أو الخوخ الناضج أو المانجو أو الموز المقطّع.

 

3- العمر من 12 لـ 24 شهر:
استبدل التركيبة بحوالي كوبين من الحليب كامل الدسم يوميًا، واستمري في ذلك ولكن تأكدي من أن المواد الصلبة هي مصدر التغذية الرئيسي.

 

وجبة الإفطار:
شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة المحمص، بيضة واحدة (مطبوخة بأي أسلوب)، 6 شرائح عنب، بالإضافة إلى 2 أونصة حليب والوجبة الخفيفة: نصف موزة (مقطعة إلى شرائح) مع 2 أونصة حليب.

 

وجبة الغداء:
2 مقرمشات من الحبوب الكاملة، 1 شريحة جبن شيدر، 1/4 كوب مطبوخ ناعم، زهرات بروكلي صغيرة، 2 أونصة حليب، والوجبة الخفيفة: ربع كوب من الحبوب الكاملة، وربع كوب صغير من قطع البطيخ الناضجة.

 

وجبة العشاء:
1/2 كوب من نودلز القمح الكامل مع صلصة الطماطم، 1 أونصة من اللحم المفروم الخالي من الدهن، 2 ملاعق كبيرة من الخضار المطبوخة الناعمة، 2 أوقية من الحليب والوجبة الخفيفة: 1/4 كوب فاكهة مقطعة، 1/4 كوب زبادي كامل.

 

ويمكن لطفلك أن يحصل على كل الترطيب الذي يحتاجه من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، لكن لا يزال يتعين عليك تقديم كوب من الماء في وقت الوجبة بعد أن يبلغ 6 أشهر لتعويده على الشرب من الكوب وطعم الماء العادي وتجنبي العصير قبل سن عام، وقصره على 4 أونصات كحد أقصى وفي اليوم بعد ذلك، وبعد سن عام، تأكد من أنها تشرب حوالي كوبين من الماء كل يوم.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading