يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف تصدر خرخرة القطط؟

الإلتفات عند خرخرة القطط إليها هو راحة لجميع مالكي الحيوانات الأليفة، فهل علامة على أنها سعيدة، وراضية وتشعر بالاستقرار في حضنك، أم هل تتمتع بالكثير من القلق والإضطراب؟ نعلم جميعا أن القطط تعبر عن مشاعرها من خلال الخرخرة، بالطريقة نفسها التي عندما نكون سعداء نبتسم والكلاب تهز ذيولها، ومع ذلك، فإن خرخرة القطط ليست دائما تدل على سعادة القطط، وهناك الكثير من الغموض حول سبب خرخرة القطط وكيفية إصدارها لهذا الصوت الغامض.

 

أظهرت الأبحاث العلمية السابقة أن خرخرة القطط تصدر فقط عندما تكون سعيدة ولكن أيضا عندما تكون حزينة أو خائفة، وخرخرة القطط هي آلية دفاعية وطريقة للحفاظ على الهدوء في المواقف العصيبة، وغالبا ما تسمع صوت قطتك للطبيب البيطري أثناء فحصها، ولكن احذر من اعتبار هذا صوتا سعيدا، من الأرجح أن القطط ستصدر صوت خرخرة لتهدئة نفسها بدلا من الإستمتاع بالفحص.

 

لخرخرة القطط ليست مجرد وسيلة للتواصل غير اللفظي أيضا، صدق أو لا تصدق القطط تستخدمها أيضا لتهدئة النفس وإدارة الألم، وخرخرة القطط الأم أثناء المخاض لتخفيف الإنزعاج وستستمر في الخرخرة بعد ولادة قططها لتوجيهها إلى جسدها من أجل الرضاعة، ونظرا لأن القطط تولد عمياء وصماء، فإن الإهتزازات الصادرة عن أمهم ضرورية لبقائهم على قيد الحياة وفي عمر يومين فقط، ويمكنهم البدء في التواصل مع أمهاتهم وزملائهم من خلال الخرخرة.

 

كيف تصدر خرخرة القطط ؟

خرخرة القطط

نحن نعرف الآن لماذا تصدر خرخرة القطط، لكن كيف تصدر صوتا رائعا؟ ظهرت الأبحاث أن عضلات قطتك تنتج صوتا مسؤولا عن تحريك الحبال الصوتية وعندما تتنفس قطتك وتخرج، يضرب الهواء العضلات المهتزة، وهذا ما يصدر صوت خرخرة القطط، وكإشارات في دماغ قطتك تخلق حركة الخرخرة بأكملها، ويعتقد العلماء أن خرخرة القطط هي نفض عضلي أكثر من كونها اتصالا صوتيا.

 

كيف تساعد خرخرة القطط البشر؟
إنها حقيقة معروفة أن امتلاك القطط يخفف التوتر، ليس فقط لأنها لطيفة المنظر ولطيف عناقها ولكن بسبب الآثار الإيجابية التي تحدثها خرخرة القطط علينا، ويقل خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى أصحاب القطط بنسبة 40٪ عن غيرهم من غير القطط، كما أن لديهم ضغط دم أقل بعد التفاعل مع القطط وسماع خرخراتهم الناعمة، ولكن الأكثر إثارة للاهتمام هو ما يعرف بالشفاء بالإقتران، وهذه هي القدرة على تهدئة وشفاء الأمراض لدى الناس بمجرد التواجد في مكان قريب، وقد قال العديد من الناس إنهم ستطيعون تخفيف الصداع النصفي لديهم بمجرد الاستلقاء مع خرخرة القطط، ووجود القطط بجانبهم.

 

يتسبب التردد المنخفض لخرخرة القطط في حدوث سلسلة من الإهتزازات داخل أجسامها والتي يمكن أن تسهل التنفس وشفاء العظام والإصابات وبناء العضلات وإصلاح الأوتار بينما تعمل كشكل من أشكال تخفيف الآلام، وتهتز خرخرة القطط عند 25-150 هرتز، وهو نفس التردد الذي يساعد في الشفاء الجسدي بنفس الفوائد التي تزيد من كثافة العظام، وربما هذا هو السبب في أن قطتك يمكن أن تقفز من شجرة ولا تشعر بأي شيء عندما تهبط.

 

لا يمكن لجميع القطط الخرخرة ولا يوجد الإهتزاز المهدئ إلا في القطط المنزلية وبعض القطط البرية، والقطط التي تخرخر لا تستطيع الزئير والقطط التي تزأر لا تستطيع أن تخرخر، وهذا بسبب العظم الصغير الموجود داخل الحبال الصوتية، وهو عظم مرن في القطط الطافرة، ويسمح هذا العظم الأكثر ليونة للقطط الكبيرة بإصدار صوت هدير عميق ولكن في القطط المنزلية، يتم تقوية هذا العظم تماما ولا يسمح إلا بذبذبات الهواء أثناء الزفير والإستنشاق.

 

قوة خرخرة القطط:
هل سبق لك أن سمعت قطك بصوت أعلى وأكثر يأسا عندما يكون جائع؟ حدد الباحثون مؤخرا خرخرة جديدة تسمى خرخرة التماس، والتي تغير صوت خرخرة القطط الطبيعي إلى صوت أكثر إلحاحا يشبه البكاء، وهذا التردد مشابه لتكرار طفل يبكي، مما يجعلنا نرغب بشكل غريزي في المساعدة، وفي حالة قطتك الجائعة تجعلنا نندفع للحصول على علاجات القطط، ويمكن أن تكون خرخرة القطط لأنها سعيدة أو متوترة أو جائعة أو راضية، ولكن بالنظر إلى سلوكها والإستشعار بمزاجه، ستتمكن من معرفة ما قد تحاول توصيله إليك، وفوق كل شيء، ستعرف الآن على الأقل من الذي سيحتضن من البداية عندما تشعر بالطقس وتحتاج إلى القليل من العناية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading