يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

هل أسماك القرش الحوت مهددة بالإنقراض ؟

أسماك القرش الحوت هي أكبر الأسماك في العالم، وهي ليست حيتان، وهي من أسماك القرش، ولديها الكثير من القواسم المشتركة مع الحيتان، وعلى سبيل المثال، فهي ضخمة مثل الحيتان وتتغذى مثل الحيتان أكثر من أسماك القرش النموذجية، وأسماك القرش الحوت ليست من الأسماك المفترسة، ويمكن أن تعيش أسماك القرش الحوت ما بين 100-150 عاما.

 

حجم أسماك قرش الحوت:
يمكن أن يصل طول أسماك القرش الحوت إلى 40 قدما (12 مترا)، ولكنها تنمو في المتوسط إلى 18 إلى 32.8 قدما (5.5 إلى 10 أمتار) وتزن 20.6 طنا (18.7 طنا متريا)، وهذا بحجم حافلة مدرسية، وقد تحظى أسماك القرش البيضاء الكبيرة بمزيد من الإهتمام، ولكنها تتضاءل أمام أسماك القرش الحوت، وتعتبر أسماك القرش البيضاء الكبيرة أكبر سمكة مفترسة في العالم، وفقا لديسكفري، وتنمو لتصبح حوالي 15 إلى 20 قدما (4.6 إلى 6.1 متر) أو أكثر ويمكن أن تزن أكثر من 5000 رطل (2،268 كجم)، وأسماك القرش الحوت ليست مفترسة.

 

رؤوس أسماك القرش الحوت مفلطحة ولها خطم حاد فوق فمها، وأنتينا قصيرة تعتبر أعضاء حسية شبيهة بالشعر مثل سمك السلور تبرز من خياشيمها، وظهورها وجوانبها رمادية إلى بنية مع بقع بيضاء وخطوط شاحبة، وبطونها بيضاء، وكل واحد من القرش الحوت له نمط فريد من البقع مثل بصمات أصابع الإنسان، ويبلغ عرض فم القرش الحوت حوالي 5 أقدام (1.5 م)، ولديه صفوف من أكثر من 300 سن، ولكن كمغذيات مرشحة لا يستخدمون هذه الأسنان لتناول الطعام.

 

موطن أسماك القرش الحوت:

القرش الحوت

تميل أسماك القرش الحوت إلى حب المناطق الأكثر دفئا وتوجد في المياه الإستوائية في جميع أنحاء العالم، وتم رصد بعضها في مياه أكثر برودة، مثل تلك الموجودة قبالة سواحل نيويورك، وتوجد معظم أسماك القرش الحوت حوالي 75 في المائة في المحيطين الهندي والهادئ، وحوالي 25 في المائة في المحيط الأطلسي، وفقا للإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

 

عادات أسماك القرش الحوت:
أسماك القرش الحوت مخلوقات منعزلة، ومع ذلك، فهي لا تخجل من مشاركة أماكن التغذية مع أسماك القرش الحوت الأخرى، والبحر الأحمر هو منطقة شهيرة لأسماك القرش الحوت الصغيرة للتسكع معا وتناول الطعام، على سبيل المثال، ولا يعرف الكثير عن هذه الأنواع من أسماك القرش وعاداتها الإجتماعية، ولم يتم دراستها مثل الكائنات البحرية الأخرى.

 

وتعد أسماك القرش الحوت أكبر أنواع الأسماك، حيث يتراوح طولها من 18 إلى 40 قدما (5 إلى 12 مترا)، وعلى الرغم من أنها تعيش في مياه دافئة في جميع أنحاء العالم إلا أن الباحثين عادة ما يدرسونها فقط في المياه الساحلية حيث يتجمع صغار الذكور لإطعامهم، ويبدو أن الحياة تحدث في عرض البحر، حيث يصعب مراقبتها، مما يترك جزءا من حياتها لغزا، على سبيل المثال، لم يشاهد أحد من قبل أسماك القرش الحوت تتزاوج.

 

أسماك قرش الحوت والنظام الغذائي:

القرش الحوت

أسماك القرش الحوت هذه لا تهاجم وتمزق فرائسها مثل معظم أقاربها، وفي حين أنها حيوانات آكلة للحوم، فإن أسماك القرش الحوت هي مغذيات مرشحة، وفقا لناشونال جيوغرافيك، وتفتح أفواهها، وتترك الماء يدخل وأجسادها ترشح الطعام، وتطلق الماء وأي حطام مرة أخرى في المحيط، وتعتبر العوالق مصدر غذاءها الرئيسي، ولكنها تأكل أيضا الجمبري والطحالب وغيرها من المواد النباتية البحرية والسردين والأنشوجة والماكريل والحبار والتونة والبكور، وهي أيضا تأكل بيض السمك، وسوف تنتظر أسماك القرش الحوت 14 ساعة حتى تبيض الأسماك على الشعاب المرجانية، ثم تنقض وتأكلون البيض.

 

تكاثر أسماك القرش الحوت:

القرش الحوت

تنتج إناث القرش الحوت بيضا، ولكن يفقس الصغار داخل الأم بدلا من الماء مثل معظم الأسماك، وبعد ذلك، تلد الأنثى حوالي 300 صغير حي، ومع ذلك، لا يصل الكثير منهم إلى مرحلة النضج، وتتمتع أسماك القرش الحوت بطفولة طويلة، وفي سن 25، يكون النسل جاهز لإنجاب صغارهم، وقد يعيشون من 100 إلى 150 سنة.

 

هل أسماك القرش الحوت مهددة بالإنقراض؟

القرش الحوت

وفقا للإتحاد العالمي لحفظ الطبيعة، يعتقد أن عدد سكان المحيطين الهندي والهادئ لأسماك القرش الحوت قد انخفض بنسبة 63 في المائة على مدار الـ 75 عاما الماضية، ويعتقد أن عدد السكان في المحيط الأطلسي قد انخفض بنسبة تزيد عن 30 في المائة، والسكان مستمرون في الإنخفاض، وبسبب هذا، ماذا ؟ يتم تصنيف أسماك القرش على أنها مهددة بالإنقراض.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading