يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هي مراحل نمو القطط الصغيرة؟

يحدث الكثير خلال السنة الأولى للقطط، ومن الصعب تصديق أن هذه الحيوانات الصغيرة التي تتناسب مع راحة يدك يمكن أن تنمو إلى قطط بالغة كاملة خلال اثني عشر شهرا فقط، ومعظم التغييرات في مراحل نمو القطط والأكثر روعة تحدث خلال الأسابيع الثمانية الأولى من عمرها.

 

تفتح القطط عيونها وآذانها ما بين 1-3 أسابيع:
تنام القطط الأم طويلة الشعر مع مخلبها حول الهررة المولودة حديثا، وتأتي القطط الصغيرة إلى العالم وأعينها وآذانها مغلقة وتقضي الأسبوع الأول أو نحو ذلك من حياتها عمياء وصماء، وتفتح عيونها خلال الأسبوع الثاني، ولكن رؤيتهم ليست جيدة جدا في هذه المرحلة، وستحتاج إلى إبقائهم بعيدا عن الضوء الساطع، وقد يبدأ لون العيون الزرقاء التي تولد بها القطط الصغيرة في تغيير لونها خلال الأسبوع الثالث، وهو أيضا عندما تبدأ آذانهم في الإنفتاح والإنتعاش، مما يقدم لها عالما جديدا مليئا بالأصوات.

القطط

القطط لديها القدرة على إصدار الأصوات منذ الولادة، ويمكن سماعها وهي تصدر أصواتا صغيرة لإعلام والدتها بأنها جائعة، وتبدأ الخرخرة عادة خلال الأسبوع الثالث، وتميل القطط الصغيرة إلى أن تصبح أكثر صخبا عندما تبدأ في التمكن من المشي واللعب واستكشاف محيطها.

 

تمشي القطط وتستخدم الليتر بوكس ما بين 3-5 أسابيع:

القطط

حوالي ثلاثة أسابيع من العمر هو عادة عندما تبدأ القطط في اتخاذ خطواتها الأولى المهتزة، بينما يبدأون في التذبذب وعدم اليقين، وعندما يبدأ التوازن في التحسن خلال الأسبوع الرابع، تصبح القطط أكثر ثقة وحرصا على استكشاف محيطها، وهذا هو الوقت المناسب لبدء فحص منزلك إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.

 

خلال الأسبوع الرابع والخامس تستطيع القطط أن توازن بما يكفي للذهاب إلى الحمام دون أي مساعدة من أمها، وهذا هو الوقت المناسب لتقديمها إلى الليتر بوكس، وتتعلم القطط عادة ما يجب فعله من خلال مشاهدة الأم، لذلك كل ما عليك فعله حقا هو إظهار الصندوق لها، فقط ضع في اعتبارك أنها ما زالت تتعلم وأن الحوادث قد تحدث من وقت لآخر.

 

تنشئة القطط واللقاحات الأولى ما بين 6-8 أسابيع:

القطط

ببلوغ القطط خمسة أسابيع من العمر، تكون القطط واثقة بدرجة كافية في قدرتها على الحركة الجديدة بحيث تصبح فضولية ومرحة، مما يجعل وقتا ممتازا لبدء التواصل الإجتماعي معها، وإن اللعب وإحتضان القطط، وتعريفهم بالآخرين والحيوانات الأليف، والسماح لها باستكشاف محيطها (تحت إشراف دقيق بالطبع) وتجربة مشاهد وأصوات وروائح جديدة لن يجهزها للذهاب إلى منازلها إلى الأبد فحسب بل أيضا مساعدتها على النمو ليصبحوا قططا بالغة صحية ومتكيفة جيدا.

 

يجب أن تأخذ القطط إلى أول زيارة للطبيب البيطري خلال هذا الوقت، ويجب أن تتم الجولة الأولى من التطعيمات بين ستة وثمانية أسابيع، والتطعيمات الأساسية التي ستحتاجها تشمل السُل وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الأنف والرقبة السنوري الفيروسي وفيروس كاليسي، وسيضع طبيبك البيطري قطتك في جدول زمني لمتابعة اللقطات والمعززات.

 

كما سيناقش أيضا أي لقطات إضافية للظروف التي قد تكون معرضة لخطر الإصابة بها، بما في ذلك الكلاميديا وسرطان الدم لدى القطط، وبحلول الأسبوع الثاني عشر تكون القطط الصغيرة جاهزة لتلقي أول تطعيم ضد داء الكلب، وهل تعلم أن القطط لديها مجموعتان من الأسنان مع تقدمهم في العمر، تماما مثل البشر؟ تبدأ الأسنان اللبنية لدى القطط في الظهور خلال الأسبوع الثاني، ولكن يجب أن يكون لدى قطتك جميع أسنانها اللبنية في عمر ثمانية أسابيع تقريبا، وبحلول أربعة أشهر، ستبدأ أسنانها البالغة في الظهور.

 

فطام القطط وتعلم مهارات ما بين 9-12 أسبوع:

القطط

يمكن إدخال القطط إلى الطعام الصلب خلال الأسبوع الخامس، على الرغم من أنها ستستمر في الرضاعة لبضعة أسابيع بعد ذلك، ويوصي بعض الأطباء البيطريين بتقديم نفس طعام القطط إلى القطط الأم أثناء الرضاعة، نظرا لأن محتواها العالي من البروتين والدهون سيساعدها على التعافي والبقاء بصحة جيدة، وبحلول الأسبوع التاسع، ستنتهي القطط من الإنتقال إلى الطعام الصلب ويجب إطعامها طعاما عالي الجودة للقطط.

 

يعتمد مقدار وكم مرة يأكلون على ما إذا كنت تطعمها طعاما معلبا أو جافا، ويجب إعطاء الطعام المعلب بكميات صغيرة أربع مرات يوميا حتى يبلغوا من العمر ثلاثة أشهر، وبعد ذلك يجب تقليصه إلى ثلاث مرات في اليوم، وعندما يبلغ عمر القطط ستة أشهر، يمكنك تحويلها إلى تناول الطعام مرتين يوميا، وإذا كنت تعطيها طعاما جافا، فيمكنك ببساطة ترك طبق من الطعام بالخارج والسماح للقطط بإطعامها بحرية عندما تكون جائعة، ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى مراقبة وزنها للتأكد من أنها لا تفرط في تناول الطعام.

 

بين الأكل والإستجمام، تتعلم القطط الصغيرة التي لم يتجاوز عمرها بضعة أسابيع شيئا مهما، وهي كيف تتصرف مثل القطط البالغة، وتلاحظ أن القطط تحتاج إلى أن تربى من قبل أمها أو قطة حاضنة لتعلم أساسيات الصيد والتواصل مع القطط واللعب مع القطط واستخدام الليتر بوكس.

 

القطط جاهزة للتبني والتعقيم ما بين 3-6 أشهر:
لا ينبغي فصل القطط الصغيرة عن أمها وأخواتها حتى يتم فطامها تماما وتكوين صداقات اجتماعية، وتستمر القطط الصغيرة في تعلم السلوك الطبيعي للقطط من أمها حتى الأسبوع العاشر، لذلك من أجل إعطاء كل قطة أفضل فرصة لتصبح قطة معدلة جيدا، من الأفضل الإنتظار حتى عشرة أسابيع على الأقل قبل السماح لها بذلك، والذهاب الى منزل جديد، ويمكنك أيضا الإنتظار لمدة اثني عشر أسبوعا لإتاحة الوقت للجولة المهمة التالية من التطعيمات في الجدول الزمني للقطط، وتكون القطط جاهزة للتعقيم أو الخصي بعمر ستة أشهر، ومع ذلك، سيقوم العديد من الأطباء البيطريين بإجراء العملية في وقت مبكر يصل إلى ثمانية أسابيع إذا كان وزن القطة كافيا للخضوع للتخدير العام بأمان.

 

القطط أصبحت بالغة عند عمر عام:

القطط

بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى عيد ميلادها الأول، لم تعد القطط الصغيرة هررة ولكنها أصبحت الآن قطط كاملة النمو بالغة، وعلى الرغم من أنها قد لا تزال تنخرط في سلوك الهررة وقد لا يزال لديها بعض النمو الإضافي للقيام به، فإن القطط البالغة حديثا مستعدة للإنتقال إلى تركيبة طعام عالية الجودة للقطط البالغة، واتبع إرشادات التغذية الموصى بها على طعام قطط كيتي الجديد لتحديد مقدار وكم مرة يجب إطعامها.

 

على الرغم من أن القطط تعتبر بالغة بعمر عام واحد، إلا أن فترة المراهقة تدوم عادة حتى تصل إلى ثمانية عشر شهرا أو نحو ذلك، وخلال هذا الوقت، قد تظل القطة تظهر المرح النشط للقطط، بالإضافة إلى سلوك المراهق النموذجي، والذي قد يشمل اختبار الحدود وأعمال التمرد مثل خدش الأثاث أو وضع علامات على المنطقة.

 

ووفقا لمخطط نمو القطط قد تصبح قطتك أقل حنانا خلال هذا الوقت، ولكن لا داعي للقلق، وعادة، تبدأ القطط في النضج وتستقر بعد مرور ثمانية عشر شهرا، وبحلول عيد ميلادها الثاني، ستنمو قطتك بالكامل لتصبح شخصيتها البالغة، إن مشاهدة قطة صغيرة تنمو من رضيع صغير إلى قطة كاملة النمو أمر عجيب، وإن معرفة ما يمكن توقعه مع نمو قطتك سيمكنك من مساعدتها على النمو لتصبح رفيقة صحية وسعيدة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading