يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا تعرف عن وحيد القرن السومطري؟

وحيد القرن السومطري كان يتنقل عبر الغابات المطيرة والمستنقعات والغابات السحابية في الهند وبورما وتايلاند وماليزيا والجزر في إندونيسيا، ووحيد القرن السومطري الآن مهدد بالإنقراض بشكل خطير مع 6 مجموعات كبيرة فقط في البرية، وأربعة في سومطرة، وواحدة في بورنيو وواحدة في شبه جزيرة ماليزيا، ومن الصعب تحديد عدد وحيد القرن السومطري لأنه من الحيوانات المنعزلة ومنتشر على نطاق واسع في نطاقه، ومع ذلك، يقدر عدده بنحو 300 حيوان متبقي، وموائله تشمل المرتفعات الكثيفة والغابات الإستوائية المنخفضة والأراضي شبه الإستوائية.

 

خصائص وحيد القرن السومطري:
وحيد القرن السومطري أو وحيد القرن كثيف الشعر كما يشار إليه أحيانا، هو أصغر وحيد قرن حي، وتشمل الخصائص الآذان المهدبة، والجلد البني المحمر المغطى بشكل متنوع بالشعر الطويل والتجاعيد حول العينين، وهناك نوعان من طيات الجلد العميقة التي تحيط بالجسم خلف الأرجل الأمامية وأمام الساقين الخلفيتين.

وحيد القرن السومطري

يبلغ ارتفاع وحيد القرن السومطري حوالي 120-145 سم (3.9 - 4.8 قدم) عند الكتف، ويبلغ طول جسمه 250 سم (98 بوصة)، ويصل وزنه ما بين 500-800 كجم (1100-1760 رطلا) على الرغم من أن أكبر الأفراد كانوا كذلك، ومن المعروف أن وزنه يصل إلى 1000 كيلوجرام، ومثل الأنواع الأفريقية وحيد القرن السومطري له قرنان.

 

وأكبر قرن هو قرن الأنف، وعادة يصل إلى ما بين 15-25 سم (6-10 بوصات)، في حين أن القرن الآخر عادة ما يكون مستأصل، ويلاحظ أن القرن الثاني قد يكون غائبا في أنثى وحيد القرن السومطري، ووحيد القرن السومطري هو نوع انفرادي وسري، ويحتل منطقة تتميز بشكل واضح بالروث والبول وخدوش التربة.

 

تكاثر وحيد القرن السومطري:

وحيد القرن السومطري

وحيد القرن السومطري هو حيوان انفرادي في الغالب بإستثناء وقت التكاثر وتربية الصغار، والفترة الفاصلة بين ولادة العجول حوالي 3-4 سنوات، لذلك لا يلد كثيرا، وينضج وحيد القرن السومطري من 6 إلى 8 سنوات وتولد العجول خلال موسم الأمطار الذي يمتد من أكتوبر إلى مايو من كل عام، ويولد عجل واحد ويفطم بعد 16 شهرا تقريبا، وتولد العجول بغطاء كثيف من الشعر يتحول إلى اللون البني المحمر عند البالغين ويصبح متناثرا وخشنا وشبه أسود في الحيوانات الأكبر سنا.

 

سلوك وحيد القرن السومطري:
يقضي وحيد القرن السومطري اليوم في حالة من الخمول مما يسمح للطين بتبريد بشرته وحمايتها من الجفاف في الشمس الحارقة، ويحدث البحث عن الطعام إما في الليل أو أثناء برودة الصباح الباكر والمساء، والشتلات الصغيرة (الأشجار) هي طعامهم المفضل ويتم قطع هذه الأشجار والدوس عليها قبل أن تؤكل، ويتم الحصول على المعادن الأساسية من لعق الملح وهي ضرورية.

 

الأنواع الفرعية لوحيد القرن السومطري:

وحيد القرن السومطري

هناك 3 أنواع فرعية من وحيد القرن السومطري.

* وحيد القرن السومطري الغربي، ولم يتبق منه سوى 275 حيوان من وحيد قرن، معظمهم في غرب سومطرة، و قد يعيش حوالي 75 من وحيد القرن الغربي في شبه جزيرة ماليزيا، وأهم التهديدات الرئيسية ضد هذه الأنواع الفرعية هي فقدان الموائل والصيد غير المشروع.

 

* وحيد القرن السومطري الشرقي أو وحيد القرن البورني كان شائعا في جميع أنحاء بورنيو، والآن يقدر أن حوالي 25 فردا فقط على قيد الحياة، ويعيش السكان المعروفون في بورنيو في سباح، وهناك تقارير غير مؤكدة عن حيوانات نجت في ساراواك وكاليمانتان، وسميت هذه الأنواع الفرعية باسم توم هاريسون الذي عمل على نطاق واسع مع علم الحيوان والأنثروبولوجيا في بورني في الستينيات، ويعتبر نوع وحيد القرن السومطري الشرقي أصغر بشكل ملحوظ من النوعين الآخرين.

 

* وحيد القرن السومطري الشمالي والذي كان يتجول ذات مرة في الهند وبنغلاديش، ومع ذلك، فقد أعلن انقراضه في هذه البلدان، وتشير تقارير غير مؤكدة إلى أنه قد يكون هناك عدد قليل من السكان ما زالوا على قيد الحياة في بورما، ولكن الوضع السياسي في البلاد حال دون التحقق، ويسمى بوحيد القرن ذو الآذان المشعرة، وأظهرت الدراسات اللآحقة أن شعر أذنه لم يكن أطول من أنواع وحيد القرن السومطري الأخرى، ولكن كان أكبر بكثير من الأنواع الفرعية الأخرى.

 

هل وحيد القرن السومطري مهدد بالإنقراض؟

وحيد القرن السومطري

يتعرض وحيد القرن السومطري لخطر شديد بسبب تدمير موطنه في الغابات المطيرة، والسكان المعروفون من وحيد القرن السومطري قليلون ومتناثرون على نطاق واسع، وموطن الغابات يتضاءل بسرعة وخطر الصيد الجائر موجود دائما، واليوم قد يكون عدد سكان العالم من وحيد القرن السومطري أقل من 300 فرد في البرية، وحتى الآن باءت محاولات التكاثر الأسيرة بالفشل.

 

إذا أراد وحيد القرن السومطري البقاء على قيد الحياة لفترة أطول فهناك حاجة إلى تدابير عاجلة لإنقاذ الغابات حيث لا يزال يوجد، ومثل كل أنواع وحيد القرن، يعتبر وحيد القرن السومطري منخفضا للغاية من حيث عدد السكان، وعلى الرغم من أنه يعيش في مناطق محمية، لا يزال الصيد الجائر للقرون يحدث ويهدد هذه الأنواع النادرة أكثر كل يوم.

 

ومعظم الموائل المتبقية في الجبال يتعذر الوصول إليه في اندونيسيا، حيث لم تظهر الحكومة أي ميل إلى تثبيط إزالة موطن وحيد القرن لصالح صناعة الأخشاب، ووحيد القرن السومطري هو آخر الأنواع الباقية في نفس المجموعة مثل وحيد القرن الصوفي المنقرض.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading