يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

12 حقيقة مدهشة عن القطط السيامي

القطط السيامي جميلة، ولطيفة وذكية، والقطط السيامي لديها كل شيء، حيث جذبت الكثير من الفنانين والمشاهير بسبب سحرها، مما أكسب هذه الحيوانات الرشيقة مكانا في القصور في جميع أنحاء العالم (حتى البيت الأبيض استضاف واحدا)، وإليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذه المخلوقات الرفيقة.

 

1- أفضل أنواع القطط السيامي المعروفة هي نقاط الفقمة:
هل تتذكر القطط الغنائية من فيلم ديزني المرأة والمتشرد ؟ هي ما يسميه المربون القطط السيامي نقاط الفقمة، والقطط لها أجسام بيضاء مع بقع بنية داكنة من الفراء على الذيل والكفوف والأذنين ومنطقة الوجه، وتعرف هذه الأطراف بإسم النقاط.

 

2- ولكن تتوفر نقوش لونية أخرى لدة القطط السيامي:

القطط السيامي

تشبه القطط السيامي نقاط الشوكولا إخوانهم من نقاط الفقمة، ولكن العلامات البنية على الأولى أفتح قليلا، وعلى العكس من ذلك، فإن القطط السيامي النقاط الزرقاء لها أطراف زرقاء رمادية، والقطط السيامي نقاط الليلاك المذهلة تظهر الأجزاء نفسها من الجسم شعرا رماديا ورديا.

 

3- سلالة القطط السيامي لها تاريخ طويل:
تمرا ماو، والمعروفة أيضا باسم قصائد كتاب القطط وأطروحة على القطط، هي مخطوطة مكتوبة خلال فترة أيوتهايا لسيام والتي قد تعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي وهي تصف العديد من سلالات القطط، وفي وقت ما، يذكر النص قططا شاحبة وشعرا داكنا على بعض أطرافها، ويعتقد المؤرخون أن هذا قد يكون أقدم وصف مكتوب للقطط السيامي، وفي جميع المناسبات، كانت القطط هدايا زفاف شهيرة في سيام (والتي تعرف الآن باسم تايلاند)، واعتادت الشخصيات الأجنبية على استقبال هذه القطط كهدايا، وبحلول سبعينيات القرن التاسع عشر، ظهر هذا الصنف في عروض القطط الأوروبية.

 

4- القطط السيامي صاخبة جدا:

القطط السيامي

تموء القطط السيامي بصوت عال وفي كثير من الأحيان، خاصة عندما تريد شيئا منك، ويجد بعض المالكين أن طبيعتها الثرثارة محببة، ولكن إذا كنت تبحث عن حيوان أليف هادئ، فربما لا تكون القطط السيامي مناسبة.

 

5- أحد القطط السيامي عاشت في البيت الأبيض:

القطط السيامي

في عام 1878، قام دبلوماسي أمريكي يدعى ديفيد سيكلز بشحن قط من القطط السيامي أنثى إلى واشنطن العاصمة كهدية للوسي هايز، السيدة الأولى للولايات المتحدة، (كان زوجها رذرفورد الرئيس التاسع عشر لأمريكا)، وسميت القطة سيام وكانت تتجول بحرية في البيت الأبيض حتى وفاتها المفاجئ والمأساوية في أواخر عام 1879.

 

6- القطط السيامي اجتماعية بالطبيعة وتحب الشراكة:
تحب القطط السيامي أن تتبع بشرها وتقفز في أحضانه، ولأنها تحب التفاعل، يحذر الخبراء من أن هذه الحيوانات قد تصاب بقلق الإنفصال إذا تركت بمفردها لفترات طويلة.

 

7- القطط السيامي واحدة من أولى السلالات التي اعترفت بها جمعية مربي الحيوانات للقطط:

القطط السيامي

أكبر سجل للقطط في العالم، وهي جمعية محبي القطط التي تم إطلاقها في عام 1906، وفي البداية، لم تتعرف إلا على ستة سلالات وهي القطط الفارسية، والقطط الروسية الزرقاء، وقطط مانكس، والقطط البورمية، والقطط الحبشية، وبالطبع القطط السيامي، ولكن اليوم، القطط التي تضم أكثر من 30 سلالة إضافية مؤهلة أيضا للتسجيل في جمعية محبي القطط.

 

8- القطط السيامي تظهر المهق الجزئي:

القطط السيامي

القطط السيامي لديها أنماط الفراء المرقط بسبب الجين الذي يجعل معظم شعرها عديم اللون، ولكن هذا يعمل فقط في درجات حرارة عالية، ولا يبدأ الجين إلا بعد أن يترك الجنين السيامي دفء رحم أمه، ومع ذلك، يظل الفراء الموجود على الذيل والكفوف والأنف والأذنين داكنا لأن تلك الأجزاء من الجسم لا تحتفظ بالحرارة جيدا.

 

9- تستخدم القطط السيامي ذات العيون المتقاطعة لتكون نموذج:
يمكن أن تكون الوراثة قاسية، فنفس الجين المسؤول عن الفراء الأبيض والأطراف الداكنة يعطي القطط السيامي عيونا زرقاء جميلة، ولسوء الحظ، بسبب التصبغ غير المعتاد في شبكية العين كانت القطط السيامي ذات العيون المتقاطعة شائعة في يوم من الأيام، ولكن في السنوات الأخيرة أدى التكاثر الإنتقائي إلى عدد أقل من القطط التي تحمل هذه الصفة.

 

10- بعض القطط السيامي لديها ذيول ملتوية:
الذيول المنحنية الدائمة هي سمة أخرى لم تكن مفضلة لدى مربي القطط السيامي، وذات مرة كانت سمة مميزة للسلالة ولكن القطط الجاهزة للعرض لم تعد تمتلكها.

 

11- القطط ذات الصلة تعرف بإسم القطط التايلاندية:
قام المربون الغربيون بإنتاج القطط السيامي ببطء لحيوان أنيق للغاية له جمجمة ممدودة وعينان أكبر ودهون قليلة جدا في الجسم، وخلال الخمسينيات من القرن الماضي، رد بعض مربو الحيوانات على هذا الإتجاه من خلال إنتاج قطط أثقل مصممة لتشبه بشكل أكبر مخزون الأجداد، وهكذا ولدت سلالة جديدة أطلق عليها اسم القطط التايلاندية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading