يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

لماذا ينجذب البعوض إلى البشر؟

هل تساءلت يوما عن سبب تعرض بعض الناس للعض من البعوض والبعض الآخر لا يحدث ذلك؟ هذا ليس مجرد صدفة، ويقول العلماء إن حوالي 10 إلى 20 في المائة من الناس مغناطيسات البعوض أي يجذبوا البعوض إليهم بسبب كيمياء أجسامهم، وإليك بعض الأشياء التي يجدها البعوض لا تقاوم.

 

رائحة الجسم والحرارة تجذب البعوض:
يعتبر البعوض شديد الحساسية للروائح الناتجة عن التعرق، مثل الأمونيا وحمض اللاكتيك وحمض البوليك، وكلما زاد تعرقك وزادت نقعه في الملابس (مثل الجوارب أو القمصان) كلما تراكمت البكتيريا على بشرتك (خاصة إذا كنت تمارس الرياضة أو تعمل بالخارج وتتسخ)، مما يجعلك أكثر جاذبية للبعوض، وينجذب البعوض أيضا إلى الحرارة التي تنتجها أجسامنا، وكلما كبرت أصبحت هدفا أكثر جاذبية.

 

العطور، والكولونيا، والمستحضرات تجذب البعوض:

البعوض

بالإضافة إلى روائح الجسم الطبيعية، يتم إغراء البعوض أيضا بالروائح الكيميائية من العطور أو الكولونيا، وتظهر الأبحاث أن روائح الأزهار جذابة بشكل خاص للبعوض، ويتم إغراءهم أيضا بمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وهي شكل من أشكال حمض اللاكتيك الذي تحبه الحشرات.

 

ثاني أكسيد الكربون يجذب البعوض:
يستطيع البعوض اكتشاف ثاني أكسيد الكربون في الهواء، لذلك كلما زاد الزفير زادت احتمالية أن تصبح وجبة دم، وعادة ما يطير البعوض في نمط متعرج عبر عمود ثاني أكسيد الكربون حتى يحدد موقع المصدر، والكبار أكثر جاذبية لأنه ينبعث منهم ثاني أكسيد الكربون أكثر من الأطفال والحيوانات الأليفة.

 

عوامل اخرى تجذب البعوض:

البعوض

إنها حقيقة أن البعوض يتغذى على البروتينات الموجودة في الدم، فعلى الرغم من أن بعض الباحثين جادلوا بأن البعوض يبدو أنه ينجذب إلى فصيلة الدم O في البشر، فقد شكك باحثون آخرون في البيانات الكامنة وراء هذه الدراسة، ويؤكد بعض الناس أيضا أن البعوض ينجذب إلى الألوان الداكنة، وخاصة الأزرق، ورائحة الأطعمة المخمرة مثل الجبن، ولكن لم يثبت العلماء صحة أي من هذه التأكيدات.

 

حقائق أخرى عن البعوض:

* يوجد حوالي 3500 نوع من البعوض في جميع أنحاء العالم، ويمكن العثور على حوالي 170 نوعا في الولايات المتحدة.

* تتغذى إناث البعوض فقط على الدم الذي تحتاجه لإنتاج البيض، ولا يلدغ ذكور البعوض، مفضلين رحيق الأزهار.

* يمكن أن ينشر البعوض القارص أمراضا مثل الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس زيكا وفيروس غرب النيل، وهناك أكثر من 30 نوعا من البعوض التي تحمل هذه الأمراض، وتوجد في كل قارة بإستثناء القارة القطبية الجنوبية.

* ستة أنواع من البعوض في الولايات المتحدة مسؤولة عن نشر المرض، النوعان الأكثر شيوعا هما بعوضة الحمى الصفراء، وبعوضة النمر الآسيوي، وتم العثور على بعوضة الحمى الصفراء في المناخات الدافئة من كاليفورنيا إلى فلوريدا، بينما يزدهر بعوض النمر الآسيوي في الجنوب الشرقي والساحل الشرقي.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading