يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ما هي صفات طائر اللقلق الأبيض؟

طائر اللقلق الأبيض هو طائر كبير يخوض في الخوض وينتمي إلى عائلة اللقلقيات، وهناك نوعان فرعيان من اللقلق الأبيض، طائر اللقلق الأبيض الأفريقي الذي يوجد في شمال غرب وجنوب إفريقيا، وطائر اللقلق الأبيض الأوروبي الموجود في أوروبا، ويعشش طائر اللقلق الأبيض في وسط وشرق أوروبا، ويقضي الشتاء في إفريقيا، ويعيش حوالي ربع سكان طائر اللقلق الأبيض في بولندا.

 

خصائص طائر اللقلق الأبيض:
يتمتع طائر اللقلق الأبيض بجسم قوي يبلغ قياسه 100-115 سم (39-45 بوصة) من طرف المنقار إلى طرف الذيل ويزن 2.5-4.4 كجم، ويبلغ طول جناحيه 195-215 سم (77-85 بوصة)، وطائر اللقلق الأبيض هو طائر كبير مميز له ريش أبيض مع ريش طيران أسود، وينتج اللون الأسود عن صبغة الميلانين والكاروتينات في نظامه الغذائي.

 

ويتميز طائر اللقلق الأبيض البالغ بمنقار أحمر طويل مدبب وأرجل حمراء طويلة مع أقدام مكشوفة جزئيا في نهايتها وعنق طويل نحيف، ولديه جلد أسود حول عيونه ومخالبه حادة وشبيهة بالأظافر، والذكور والإناث متطابقان في المظهر، ومع ذلك، فإن حجم الذكور أكبر قليلا، والريش الموجود على الصدر طويل ويشكل قبة تستخدم أحيانا عند أداء عروض التودد.

طائر اللقلق الأبيض

أجنحة طائر اللقلق الأبيض طويلة وعريضة مما يتيح للطائر التحليق بسهولة في حرارة الهواء، وتدق أجنحة طائر اللقالق عند الطيرات بنمط بطيء ولكنه منتظم، ومثل معظم الطيور، يعتبر طائر اللقلق الأبيض مشهدا رائعا عند التحليق في الهواء، مع رقبته الطويلة الممتدة للأمام وأرجله الطويلة الممتدة للخلف إلى ما بعد نهاية ذيله القصير، وهو يرفرف بأجنحته الضخمة والعريضة بأقل قدر ممكن لتوفير الطاقة، وعلى الأرض، يمشي طائر اللقلق الأبيض بخطى ثابتة بطيئة ورأسه ممتد لأعلى، وعند الراحة يميل إلى ثني رأسه بين كتفيه، ويتساقط ريش طيران طائر اللقلق الأبيض الأساسي سنويا ويتم استبداله خلال موسم التكاثر.

 

موئل طائر اللقلق الأبيض:
الموائل المفضلة لطائر القلق الأبيض هي ضفاف الأنهار والمستنقعات والخنادق والأراضي العشبية والمروج، ويميل طائر اللقلق الأبيض إلى تجنب المناطق المليئة بالأشجار والشجيرات الطويلة.

 

طائر اللقلق الأبيض والنظام الغذائي:

طائر اللقلق الأبيض

طائر اللقلق الأبيض طائر نهاري تماما (نشط خلال النهار)، ومناطق التغذية المفضلة هي الأراضي الرطبة الضحلة والمروج العشبية والأراضي الزراعية، وطائر اللقلق الأبيض هو من آكلات اللحوم ويتغذى على مجموعة متنوعة من الحيوانات من الأرض ومن المياه الضحلة، وتشمل الفريسة البرمائيات والزواحف مثل السحالي والثعابين والضفادع والحشرات والأسماك والطيور الصغيرة والثدييات.

 

سلوك طائر اللقلق الأبيض:

طائر اللقلق الأبيض

طائر اللقلق الأبيض هو من الطيور الصوتية ينتج صوتا صاخبا عن طريق فتح وإغلاق منقاره بسرعة والتي يتم تضخيمها بواسطة كيس الحلق الذي يعمل بمثابة صندوق صوت، وينتج طائر اللقلق الصغير النعيق والصفارات والأنين عند البحث للحصول على الطعام ويبدأ أيضا في تناثر المنقار النموذجي، وطائر اللقلق الأبيض هو من الطيور الجماعية التي تتزاحم بالآلاف عندما تكون على طرق الهجرة لمسافات طويلة وعند الشتاء في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

 

عند الهجرة بين أوروبا وأفريقيا يتجنب طائر اللقلق الأبيض عبور البحر الأبيض المتوسط وبدلا من ذلك يطير عبر بلاد الشام في الشرق أو مضيق جبل طارق في الغرب، وذلك لأن حرارة الهواء لا تتشكل فوق البحر الأبيض المتوسط الذي يعتمد عليه في الرحلات الطويلة، ويستخدم طائر اللقلق الأبيض المهاجرة الهواء الساخن لتقليل جهد الطيران لمسافات طويلة وبالتالي فهو قادر على الطيران لمسافات أطول مع إجهاد أقل.

 

يتم بناء أعشاش طائر اللقلق الأبيض عن طريق أزواج التزاوج، والأعشاش عبارة عن منصات كبيرة متينة مصنوعة من العصي ومبنية في الأشجار في مستعمرات فضفاضة بالقرب من مصادر المياه، ويبلغ قياس كل عش من 1 إلى 2 متر (3.3-6.6 قدم) في العمق، و 0.8-1.5 متر (2.6-4.9 قدم) في القطر، و 60-250 كيلوغرام (130-550 رطلا) في الوزن.

 

ويمكن استخدام الأعشاش لعدة سنوات، وغالبا ما تعشش العديد من أنواع الطيور الأخرى داخل أعشاش كبيرة من أعشاش طائر اللقلق الأبيض مثل عصافير الدوري والعصافير الشجرية والزرزور الشائع، ويشتهر طائر اللقلق الأبيض ببناء أعشاشه الكبيرة فوق المباني والهياكل الأخرى عندما لا تتوفر الأشجار المناسبة.

 

يتكاثر اللقلق الأبيض بأعداد أكبر في المناطق ذات الأراضي العشبية المفتوحة وخاصة المناطق العشبية الرطبة أو التي تغمرها الفيضانات بشكل متكرر، وأقل في المناطق ذات الغطاء النباتي الطويل مثل الغابات والأراضي الشجرية، وتتجمع الطيور غير المتكاثرة في مجموعات من 40-50 خلال موسم التكاثر.

 

تكاثر طائر اللقلق الأبيض:

طائر اللقلق الأبيض

معظم طيور اللقلق الأبيض هي أحادية الزوج والزوجة مدى الحياة، وتضع إناث طائر اللقلق الأبيض من 2 إلى 5 بيضات بيضاء توضع على فترات خلال يومين، ويفقس البيض بعد 33-34 يوم من الحضانة، وفترة الحضانة مشتركة بين كلا الأبوين، وبعد الفقس يتناوب الأبوان على إطعام الكتاكيت، ويتم وضع الطعام على حافة العش من قبل الأبوين ولكن يتم توفير الماء عن طريق التجشوء.

 

ومتى فقست طيور اللقلق البيضاء الصغيرة يكون لها أرجل وردية ومنقار أسود صغير برأس بني، وطيور اللقلق الصغيرة لها طبقتان متتاليتان من أسفل، ويتم تغطية جسمها جزئيا بريش قصير وناعم مائل للبياض يتم استبداله بعد حوالي أسبوع بغطاء أبيض زغب، ويظهر ريش الطيران بعد 3 أسابيع مع كتف أسود (ريش الكتف)، وتفرخ الكتاكيت بعد حوالي شهرين وعادة ما تبدأ في التكاثر عندما يكون عمرها من 3 إلى 5 سنوات، وبحلول هذا الوقت يكون ريش طيور اللقلق الصغيرة مشابها لريش البالغين، ويمكن أن يعيش طائر اللقلق الأبيض أكثر من 30 عاما.

 

هل طائر اللقلق الأبيض مهدد بالإنقراض؟

طائر اللقلق الأبيض

تم تصنيف طائر اللقلق الأبيض على أنه أقل قلقا من قبل الإتحاد العالمي لحفظ الطبيعة، وطائر اللقلق الأبيض هو أحد الأنواع التي تنطبق عليها اتفاقية الحفاظ على الطيور المائية المهاجرة الأفريقية الأوراسية، ومع ذلك، فإن التهديدات التي يتعرض لها طائر اللقلق الأبيض تشمل استمرار فقدان الأراضي الرطبة، والتصادم مع خطوط الكهرباء العلوية، واستخدام المبيدات الحشرية الدائمة (مثل DDT ثنائي كلورو ثنائي الفينيل ثلاثي كلورو الإيثان مبيد آفات صناعي) لمكافحة الجراد في أفريقيا، والصيد غير القانوني إلى حد كبير على طرق الهجرة والشتاء.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading