nav icon

كيفية رعاية طيور الزيبرا

هناك العديد من أنواع الطيور، ولكن واحدة من أكثر أنواع الطيور شيوعا التي يتم الإحتفاظ بها كحيوان أليف هي طيور الزيبرا، وهذا النوع شديد التحمل ويسهل العناية به نسبيا، وهو خيار ممتاز لمالك الطيور لأول مرة، وعادة ما يتم الإحتفاظ بطيور الزيبرا في أزواج التي تسلي نفسها دون الكثير من التفاعل مع أصحابها، وتعد هذه الأنواع خيارا جيدا إذا لم يكن لديك متسع من الوقت لتقضيه مع طائرك الأليف.

 

وقد تكون الطيور الأخرى ذات ألوان زاهية لكن القليل منها أسهل في الحفاظ عليها بنجاح من طيور الزيبرا، والأسماء الشائعة لها، حسون الزيبرا، والحسون كستنائي الأذنين، والعصفور المرقط، ويبلغ حجم الطيور البالغة 4 بوصات طويلة، وهذه الطيور احدة من أصغر العصافير (وإن لم تكن أصغرها)، ومتوسط العمر المتوقع لطيور الزيبرا من 3 إلى 15 عاما، على الرغم من أن 3 إلى 5 سنوات العمر النموذجي.

 

منشأ وتاريخ طيور الزيبرا:
تعيش طيور الزيبرا في قطعان كبيرة في موطنها الأصلي في المناطق القاحلة في وسط أستراليا وإندونيسيا وتيمور الشرقية أيضا، وتم إدخال طيور الزيبرا إلى كوستاريكا والبرتغال، حيث توجد الآن قطعان برية، وموطنها المفضل يشمل مجموعة من الأراضي العشبية والغابات، ويفضل أن تكون قريبة من المياه.

 

سلوك طيور الزيبرا:

طيور الزيبرا

طيور الزيبرا هي طيور صغيرة نشطة وممتعة للمشاهدة، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أن طيور الزيبرا تحتاج إلى قفص كبير للطيران، وجميع هذه الطيور اجتماعية ويجب الإحتفاظ بها في أزواج، وعادة ما يتكاثر الزوجان من الذكور والإناث بسهولة تامة، لذلك قد ترغب في التفكير في الإحتفاظ بالإناث فقط، ويوصي بعض الناس بإبقائها إما في أزواج أو في مجموعات أكبر من ستة.

 

وإذا كنت تحتفظ بأكثر من زوج، فستحتاج إلى قفص أكبر مثل قفص الطيران، وعلى الرغم من كونها اجتماعية مع بعضها البعض، إلا أن طيور الزيبرا لا ترتبط بقوة بالناس، وقد يتم ترويضها، لكن لا تستمتع بالتعامل معها، ومع الكثير من التدريب قد تحصل عليه في متناول يدك، وعندما يتعلق الأمر بالنطق، يصدر الطائر تغريدات وسقسقة هادئة يسهل تحملها، ويجب أن يكون هذا النوع مناسبا للشقق أو السكن المشترك.

 

صوت طيور الزيبرا:

طيور الزيبرا

جميع الطيور لديها مجموعة متنوعة من الصفارات والأصوات، وتتمتع طيور الزيبرا بتغريد هاديء ومثيرة للمحادثة، وعادة ما يقوم الطائر الأب بتعليم الكتاكيت الصغيرة النطق، ويعلمهم التغريدات، وهم يرتجلون مع القليل من التغريدات والصفارات لتخصيصها، والعديد من ارتجالاتها تبدو وكأنها أصوات خارجية سمعوها، ويغني بعض أصحاب العصافير لطيورهم أو يعزفون الموسيقى لإلهامهم.

 

ألوان وعلامات طيور الزيبرا:
طيور الزيبرا هي طيور جذابة، وهي ثنائية الشكل مما يعني أنه يمكنك التمييز بين الجنسين من خلال النظر إليهما، ولدى الذكور أشرطة سوداء وبيضاء على الحلق والصدر، وبقع برتقالية على الخد، وبنية على جانبي الجسم، والإناث رمادية اللون في تلك البقع، ولكل من الذكور والإناث مناقير حمراء برتقالية، على الرغم من أن منقار الذكر أكثر إشراقا في اللون، وفي طيور الزيبرا المرباة في الأسر تتوفر مجموعة متنوعة من الطفرات اللونية.

 

رعاية طيور الزيبرا:

طيور الزيبرا

عند الإحتفاظ بطيور الزيبرا فإن ارتفاع القفص ليس أمرا حيويا مثل وجود مساحة للطيران أفقيا، لذا فإن القفص الطويل ولكن القصير مقبول، وإنها لفكرة جيدة أن تحصل على أكبر قفص ممكن، ويبلغ الحجم المناسب لزوج من العصافير 30 بوصة وارتفاع 18 بوصة وعرض 18 بوصة، وإذا كنت ستحصل على مجموعة أكبر من طيور الزيبرا، فستحتاج إلى قفص طيور أو قفص طيران، ويجب أن يكون تباعد الأسلاك من 1/4 بوصة إلى 1/2 بوصة.

 

قم بتوفير مجموعة متنوعة من المجثمات، لكن تأكد من أن القفص ليس به فوضى بحيث لا تستطيع طيور الزيبرا الطيران ذهابا وإيابا، وبالنسبة إلى المجثمات يمكنك استخدام المسامير بأحجام مختلفة، أو إضافة بعض الفروع الطبيعية، وربما وضعهم في زوايا لتوفيرالتنوع، لذلك لا يتمسك أقدامهم دائما بالمسامير بنفس الطريقة بالضبط.

 

يمكنك توفير أراجيح وسلالم، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتم استخدام السلالم كمجثمات بدلا من التسلق، وضع في اعتبارك منح طيور الزيبرا أجراسا صغيرة أو ألعابا معلقة على الرغم من أن طيور الزيبرا عموما لا تهتم كثيرا بالألعاب، وضع قفص طيور الزيبرا في مكان هادئ وآمن في منزلك، وعلى عكس الببغاوات، لا تتوق طيور الزيبرا إلى التفاعل الإجتماعي مع الناس، لذلك ستكون أقل توترا إذا تم إبعادها عن مركز النشاط.

 

وتتحمل طيور الزيبرا نطاقا خفيفا من درجات الحرارة ولكن تجنب وضعها في ضوء الشمس المباشر أو المناطق المعرضة للتيار الكهربائي بالقرب من قنوات التدفئة أو تكييف الهواء، وفي المناخات الأكثر دفئا، يمكنك أن تتأقلم طيور الزيبرا مع الطيور الخارجية.

 

مشاكل طيور الزيبرا الصحية الشائعة :
يمكن أن تكون طيور الزيبرا عرضة لحدوث تقشر في الوجه بسبب العث الأمر الذي يتطلب العلاج من قبل طبيب بيطري، وطيور الزيبرا معرضة لعدوى عث الكيس الهوائي، وخاصة عند الإجهاد المفرط، وإذا كنت تريد أن تعيش الطيور فهذه الحالة الخطيرة تحتاج إلى رعاية بيطرية فورية، وإذا ظهر على طائرك صعوبة في التنفس فاطلب المساعدة من طبيب بيطري الطيور على الفور.

 

طيور الزيبرا والنظام الغذائي:

طيور الزيبرا

في البرية، تتغذى معظم الطيور على البذور من النباتات والأعشاب والمخاريط والتوت، وتمضغ بعض الطيور الفاكهة للوصول إلى البذور مع ترك باقي الفاكهة خلفها، ولتقليد غريزة العلف، ضع أطباق الطعام على الأرض (وليس تحت المجثمات)، أو يمكنك إرفاق وحدة التغذية الخاصة بها بجانب القفص، وأطعم طيور الزيبرا من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مزيج بذور الطيور الجيدة كل يوم.

 

وتحقق للتأكد من أن العلامة التجارية التي تحصل عليها طازجة عن طريق نثر البذور (ضع بعضها في كيس بلاستيكي به منشفة ورقية مبللة)، فإذا لم تنبت البذور فهذا يعني أن البذور قديمة جدا ولا يمكن إطعامها، وتكون البذور في ذروة قيمتها الغذائية عندما تنبت.

 

يجب توفير مجموعة متنوعة من الخضر بما في ذلك الخس، وخضار الهندباء، واللفت، والسبانخ (بإعتدال)، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه الطازجة، وأعط حوالي ملعقة كبيرة من هذه السلطة أو خليط الفاكهة أو الخضار المقطع، ولا تعطي الأفوكادو أبدا، فإنها سامة لمعظم الطيور، وجرب للعثور على ما يحلو لها واستمر في تقديم مجموعة متنوعة.

 

وقد يستغرق الأمر عدة محاولات من العصافير لقبول مواد غذائية جديدة، وقدم ملعقة صغيرة من حبيبات الطعام يوميا، وتعتبر الكريات مصدرا غذائيا مركبا، ومن الجيد تقديمها كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن، وكن مثابرا في جعل طيور الزيبرا تتقبل طعام الحبيبات.

 

تشمل المكملات الأخرى التي يمكنك تقديمها عدة مرات في الأسبوع لطيور الزيبرا، البيض أو مكملات غذائية تجارية للبيض، وهذا رائع لجميع الطيور وهو ضروري لتكاثر الطيور، وتوفير عظم الحبار كمكمل للكالسيوم، وتستخدمه الطيور أيضا لبرد مناقيرها، والحصباء لم يعد مدعوما كمكمل لطيور الزيبرا، ولكن، إذا كنت تقدمه، فقم فقط بتوفير عدد قليل من الحبيبات في كل مرة ونادرا جدا، وللحصول على علاج، تعتبر بخاخات الدخن مفضلة بشكل كبير، وتقدمه من حين لآخر، ولا تريد أن يطور طائرك تفضيلا للدخن واستبعاد الأطعمة الأخرى، ووفر مياه شرب نقية يوميا، ونظف جميع أطباق الطعام التي تحتاجها طيور الزيبرا في نهاية اليوم.

 

تدريب طيور الزيبرا:
تحصل طيور الزيبرا الصغيرة على معظم نشاطها من الرحلات الجوية بخط مستقيم عبر القفص، بالإضافة إلى التسلق على المجاثم والفروع، وتأكد من أن القفص أو القفص كبير بما يكفي للطيران لا يتطلب الكثير في طريق التمرين.

 

ايجابيات طيور الزيبرا:

* صرخات هادئة ومنخفضة، وهي حيوان أليف جيد للعيش في الشقة

* لا تتطلب وقت التمرين معك

* أول طيور أليفة جيدة

 

سلبيات طيور الزيبرا:

* طيور الزيبرا غير حنونة أو اجتماعية مع البشر

* تحتاج قفص أكبر للطيران

* لا تحب التعامل معها باليد

 

مكان تبني أو شراء طيور الزيبرا:

طيور الزيبرا

عادة ما تباع طيور الزيبرا في متاجر الحيوانات الأليفة من قبل المربين، ويمكن العثور عليها في عمليات الإنقاذ أو من خلال وكالات التبني، ويمكن أن تكلف ما بين 20 إلى 100 دولار، اعتمادا على طفرة اللون، وللعثور على الطيور المتاحة تتضمن بعض المصادر عبر الإنترنت التي يمكنك تجربتها ما يلي:

 

* مربي الطيور

* مزرعة الطيور

* الحيوانات الأليفة المتبناه

 

إذا كنت تسير في طريق المربي، فاسأل المربي هل الطيور لفترة طويلة كانت تتكاثر وتعمل مع الأنواع الأخرى، وإذا استطعت، قم بجولة في منشآتهم، وابحث عن علامات الصحة العامة الجيدة للطيور، ويجب أن تكون طيور الزيبرا نشطة ومنتبهة بأعين مشرقة وريش نظيف.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading