nav icon

ماذا تعرف عن الكسلان أبطأ الحيوانات؟

الكسلان من الحيوانات التي كانت موجودة منذ ملايين السنين، وجاب الأرض حيوان الكسلان العملاق الذي بحجم الأفيال الآن، وكان بعضهم بطول 20 قدما تقريبا من الخطم إلى الذيل، مع مخالب ضخمة لسحب أغصان الأشجار لأسفل لتناول الطعام، وحيوان الكسلان اليوم أقل ترويعا، ويبلغ الحد الأقصى لحوالي 2.5 قدم ويزن ما بين 9 و 17 رطلا (حوالي حجم كلب صغير)، ولديه فرو بني خشن وأطراف طويلة ومخالب منحنية للتعليق بإحكام على أغصان الأشجار، والتكيف مع حياة الأشجار مقلوبا، وحيوان الكسلان واحد من أبطأ الحيوانات حركة على وجه الأرض.

 

هناك عائلتان حيتان من الكسلان، وهما الكسلان ثنائي الأصابع والكسلان ثلاثي الأصابع، والحق يقال، كل نوع منهما لديه ثلاثة أصابع على أقدامهم الخلفية، ولكن الكسلان ذو الأصابع الثنائية لديه إصبعان فقط على أقدامه الأمامية في حين أن الكسلان ثلاثي الأصابع (كما خمنت ذلك) لديه ثلاثة أصابع على أقدامه الأمامية، والكسلان ثنائي الأصابع أكبر قليلا من زملائه أصحاب الأصابع الثلاثية.

 

هل الكسلان من الجرابيات أم من الرئيسيات؟

الكسلان

سؤال مخادع، الكسلان من الثدييات، لكنه ليس من الرئيسيات أو الجرابيات على الرغم من أن المجموعات تشترك في بعض أوجه التشابه، والكوالا على سبيل المثال، من الجرابيات التي تعيش في الأشجار وتتغذى على الأوراق، وتتميز بأنها بطيئة الأيض، ولكن الكسلان والكوالا طورت هذه السمات بشكل مستقل عن بعضها البعض، والإثنان ليسا مرتبطين ارتباطا وثيقا، وينتمي حيوان الكسلان في الواقع إلى الطبقة العليا من غريبات المفاصل، مع شجرة عائلة تضم آكل النمل والمدرع.

 

أين يعيش الكسلان؟

الكسلان

تم العثور على الكسلان في جميع أنحاء أمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية بما في ذلك أجزاء من البرازيل وبيرو، وهو يعيش في أعالي أشجار الغابات الإستوائية المطيرة حيث يقضي معظم وقته ملتف أو معلق رأسا على عقب من الفروع، وسوف ينام الكسلان ويأكل ويتزاوج وحتى يلد رأسا على عقب.

 

لماذا حيوان الكسلان بطيء جدا؟

الكسلان لديه حمية ذات أوراق منخفضة السعرات الحرارية وعملية الأيض بطيئة للغاية لتتناسب معه، ومعدل الأيض لديه فقط حوالي 40-45٪ مما يمكن أن يكون نموذجيا لوزن الجسم، وبسبب هذا التمثيل الغذائي المتخصص يجب أن يكون الكسلان مقتصد في استخدام الطاقة، ولذلك، فإنه يتحرك ببطء ولا يميل إلى الإبتعاد عن نطاقات منازله الصغيرة.

 

هل يستطيع الكسلان السباحة؟

الكسلان

صدق أو لا تصدق، الكسلان سباح قوي، على الرغم من حركته الثقيلة على الأرض، إلا أن الكسلان يتمتع بالذكاء في الماء حيث يستخدم نوعا من التجديف للتنقل.

 

هل الكسلان معرض للخطر؟
أصغر حيوان كسلان، يسمى الكسلان القزم ذو الثلاث أصابع، يوجد فقط في جزيرة صغيرة قبالة سواحل بنما حيث يتعرض لخطر شديد للإنقراض، وبعض الأنواع، مثل الكسلان ذو الثلاثة أصابع يعتبر ضعيف، والبعض الآخر مثل الكسلان الجنوبي ذو الأصابع الثنائية (يطلق عليه أيضا كسلان لين أو لينيوس ثنائي الأصابع) تم تحديده على أنه أقل اهتمام من قبل الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

 

هل حيوان الكسلان خطير؟

الكسلان

بكل جدية، من غير المحتمل أن تقطع المسارات مع حيوان الكسلان في البرية (نادرا ما يترك مخابئه على قمة الأشجار) ولكن إذا فعلت ذلك مثل أي حيوان بري فمن الأفضل أن تحافظ على مسافة بينكما، ويعتمد الكسلان عادة على تمويهه لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، ومع ذلك، عند التهديد يمكنه استخدام مخالبه وأسنانه التي تبلغ طولها من 3 إلى 4 بوصات للدفاع عن نفسه، وعلى الرغم من حركاته البطيئة إلا أن الكسلان قوي بشكل مدهش.

 

هناك أسباب أخرى لعدم تكبب حيوان الكسلان، تحتوي كل خصلة من فرو الكسلان الخشن على أخاديد تمتد من أعلى إلى أسفل حيث ينمو نوعان من الطحالب الخضراء المزرقة، ويساعد اللون الأخضر للطحالب على الإندماج في محيطه المورق ولكنه يدعو أيضا القراد والعث والخنافس والعث وغيرها من الزواحف المخيفة إلى الحفلة، وهذا النظام البيئي الصغير الذي أنشأته الطحالب فريد من نوعه لدرجة أن بعض الأنواع مثل عثة الكسلان تعيش حصريا على فراء الكسلان.

 

هل الكسلان لديه حيوانات مفترسة؟
الجاكوار والنسور من الحيوانات المفترسة الشائعة لحيوان الكسلان.

 

هل الكسلان لديه ذيل؟
ليس لدى حيوان الكسلان الكثير للنظر إليه، لكن الكسلان ثلاثي الأصابع لديه ذيل قصير وسميك.

 

ماذا يأكل الكسلان؟

الكسلان

يأكل الكسلان الأوراق والفاكهة ويختار البعض براعم خضراء طازجة (لا يحرص على الأغصان المقرمشة)، وعلى الرغم من أنه في الغالب من الحيوانات العاشبة إلا أنه قد يتناول وجبة خفيفة من حين لآخر على يرقات حشرة أو غيرها من الوجبات الخفيفة المليئة بالبروتين (مثل بيض الطيور)، ويرتشف قطرات الندى من الأوراق والفواكه، ويحصل على مياه إضافية من طعامه، وهل تعلم أن أسنان الكسلان تنمو بإستمرار طوال حياته؟ عندما يقضم الكسلان النباتات تتآكل أسنانه مما يمنعه من أن تطول أكثر من اللآزم، ويستغرق الكسلان وقتا طويلا لهضم نظامه الغذائي الورقي وعادة ما يتسلق الكسلان من شجرته مرة واحدة في الأسبوع ليخرج.

 

كم ينام الكسلان؟
طبقا لإسمه ينام الكسلان حوالي 15 ساعة في اليوم، وهو في الغالب حيوان ليلي ينام خلال النهار ويستيقظ ليلا لتناول الطعام.

 

كيف يمكنني مساعدة الكسلان؟
يعيش الكسلان في الغابات المطيرة، حيث يشكل تدمير الموائل تهديدا خطيرا، ودعم الاستخدام المسؤول للموارد يمكن أن تساعد في حمايته من فقدان الموائل، فلقد تأثر الكسلان أيضا بالإتجار في الحياة البرية، وقد يكون الكسلان مذهل ورائع ولكنه مثل الحيوانات الغريبة الأخرى ولا يصنع حيوان أليف جيد، ويتطلب نظامه الغذائي الفريد ونمط حياته واحتياجاته الصحية رعاية متخصصة، وبدلا من ذلك، يمكنك الحصول على الإصلاح من خلال زيارة حيوانات الكسلان في حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية أو أخذ أحد حيوانات الكسلان إلى المنزل من خلال برنامج تبني الأنواع.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading