يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا يأكل الأسد؟

ماذا يأكل الأسد؟ إليك الإجابة السهلة لما يأكله الأسد، الأسد من الحيوانات آكلة اللحوم ويتغذى في الغالب على اللحوم والسمن، وسوف يأكل أي فريسة يمكنه صيدها، بما في ذلك الحيوانات التي يزيد وزنها عن عشرة أضعاف وزنه، والأسد هو المفترس الرئيسي في السافانا بأفريقيا ولكن الأسود المختلفة تأكل لحوما مختلفة، ويأكل أسد سيرينجيتي ونجورونجوروفي الغالب الحمار الوحشي، وهي فريسة وفيرة جدا، ويميل الأسد في دلتا أوكافانغو نحو الجاموس كابي الرأس، لذا في حين أنه من الواضح أن الأسد يأكل اللحوم، إلا أن هناك العديد من التعقيدات الرائعة التي يجب اكتشافها حول الأسد البري في إفريقيا.

 

سيكون من الغريب أن تصادف أسدا يقضم عشب الفيل، أو لبؤة ترقد على شجرة تأكل بعض التين الطازج، وإنه أمر غريب لأن الأسد من الحيوانات آكلة اللحوم، وأكثر من ذلك، يعرف الأسد بالآكلات اللاحمة لأن اللحم والسمن يشكلان أكثر من 75٪ من نظامه الغذائي، والعديد من الأسود تأكل اللحوم فقط فهي عمليا عكس النباتيين، والحيوانات المفترسة الأفريقية الأخرى لديها نظام غذائي أكثر تنوعا، وتستهلك كل من النباتات والحيوانات، وتعرف بإسم آكلات اللحوم الإختيارية.

الأسد

على سبيل المثال، يعد الثعلب ذو أذن الخفافيش أحد أكثر الحيوانات المفترسة نجاحا في إفريقيا حيث يصطاد وجبة تحتوي على أكثر من 70٪ من محاولات الصيد، ومع ذلك، فإن هذا الصياد الدقيق يأكل كل شيء من يرقات الخنفساء إلى البيض والفاكهة، والأسد بعيد كل البعد عن أنجح صياد في إفريقيا، ويتمتع الأسد بمعدل نجاح منخفض نسبيا في الصيد، ومع ذلك، فهو المفترس الرئيسي لأنه يتصدر السلسلة الغذائية، ويمكن للأسد أن يصطاد أي فريسة تقريبا، ولكن لا يمكن لأي مفترس أن يصطاده.

 

لماذا يأكل الأسد اللحوم في الغالب؟

الأسد

إذا كنت مفترسا رئيسيا، فمن المنطقي تناول وجبات كبيرة بدلا من التخلص من الفاكهة أو الاضطرار إلى الوقوف في طابور في السوبر ماركت، وتطور الأسد إلى قمة الحيوانات المفترسة لأن أجهزته الجسدية تجبره على أكل اللحوم، ولا يمكن للأسد البقاء على قيد الحياة بدون اللحوم، واذا استبدل الأسد الأسير نظام غذائي نباتي سيموت، لماذا؟ يحتاج كل حيوان ثديي إلى الأحماض الأمينية من أجل بقائه على قيد الحياة، وإنه سهل بالنسبة لنا لأن أجسامنا البشرية تنتج بشكل طبيعي هذه الأحماض الأمينية، ولا يستطيع الأسد إنتاجها، ولذلك من أجل البقاء على قيد الحياة يجب أن يأخذ عناصر غذائية معينة من لحوم الثدييات الأخرى.

 

بدلا من الأحماض الأمينية، ينتج الأسد إنزيمات معينة تساعده على تكسير كميات كبيرة من اللحم والسمن، وتحتوي أجهزتنا الهضمية أيضا على هذه الإنزيمات، لذلك يمكننا تناول اللحوم أيضا، ومع ذلك، لا يمكننا أن نستهلك 15٪ من وزن أجسامنا في اللحوم في وجبة واحدة، وبعض القبائل الأفريقية الرعوية مثل الماساي تأكل اللحوم فقط بشكل تقليدي، ويبدو الأمر مذهلا ولكنه حقيقي، وإنهم يربون الماشية ويعيشون حصريا على ما توفره مواشيهم من اللحوم والحليب والدم، فقط تخيل مدى قوة هضمهم.

 

هل يأكل الأسد الخضار؟

الأسد

سيأكل الأسد اللحوم والسمن فقط، ولكن الأوقات يمكن أن تكون صعبة على السافانا الأفريقية خاصة خلال موسم الجفاف الطويل، ويقضي الجفاف على الفريسة والحيوانات المفترسة، وغالبا ما يكون صغار الأسد على وشك الموت جوعا حتى في أكثر المناطق الطبيعية ثراء بالحافريات، وليس لديهم المهارات اللازمة للصيد بكفاءة عندما تكون الأوقات نادرة.

 

ولذلك في بعض الأوقات خلال حياتهم يتغذى الأسد أيضا على النباتات، وبسبب اليأس، سوف يمضغ العشب والفواكه الحمضية وأي شيء يبدو مستساغا، ولسوء الحظ، لا يمتلك الأسد الإنزيمات الصحيحة لمعالجة النباتات الخضراء، ولذلك مثل كلب أليف يأكل الكثير من العشب فإن النتيجة النهائية عادة ما تكون القليل من التغذية والكثير من القيء، ولا يستطيع الأسد أن يأخذ الكثير من الغطاء النباتي.

 

ماذا يشرب الأسد؟

الأسد

الأسد يشرب الماء، وتدعي بعض المصادر على الإنترنت أن الأسد يشرب جالونا يوميا، أو حوالي ثلاثة إلى أربعة لترات، وقد يكون هذا صحيحا بالنسبة للأسد الأسير، ولكن القصة مختلفة جدا في البرية، وفي البرية، يشرب الأسد عندما يشعر بالعطش بهذه البساطة، ويمكنه الذهاب لمدة تصل إلى خمسة أيام دون شرب أي شيء، وبدلا من الماء يمكنه الحصول على كل الرطوبة التي يحتاجها من المعدة والأعضاء الأخرى الموجودة داخل فرائسه.

 

ويعتمد المقدار الذي يشربه الأسد على الموسم ومهام يومه، والأسد قط كسول يمكن أن يقضي ما يصل إلى 20 ساعة في اليوم لا يفعل شيئا سوى الراحة والنوم، وهذا ينطبق بشكل خاص على 24 ساعة بعد وجبة كبيرة، وفي مثل هذه الأوقات لا يحتاج الأسد إلى الكثير من الماء، ولكن عندما يكون هذا هو قلب موسم الجفاف وكان يصطاد دون جدوى طوال الليل، يحتاج الأسد إلى أكثر من جالون واحد من الماء للإستمرار.

 

ماذا تأكل أنواع الأسد المختلفة؟

الأسد

يعرف الأسد باسم ملك الغابة لكن هذا شيء اخترعته قصص الأطفال ثم تكررت من قبل ديزني وآخرين، وبدلا من ذلك يعيش الأسد في السافانا والأراضي العشبية وحول الغابات وحتى على التلال الصخرية والمنحدرات الجبلية الضحلة، ولكنه لا يعيش في الأدغال وليس لديه ملوك أيضا، وبدلا من ذلك يعتبر الأسد خبير في التكيف مع محيطه، وسوف يأكل أي فريسة يمكنه الإمساك بها، ومن خلال النمو بشكل أقوى يمكنه حماية مناطق أكبر مما يوفر الوصول إلى المزيد من الغذاء، وتختلف الأنظمة الغذائية لدى الأسود المختلفة تماما كما كان لدى البشر الأوائل أنظمة غذائية مختلفة بناء على توفر الطعام في مناطقهم.

 

ماذا عن سؤال آخر، لماذا يتم أسر الأسد؟ ليس من المنطقي إطعام حيوان مفترس في العالم بنظام غذائي متحكم فيه يدويا، ويطعم الأسد الأسير عادة حيوانات المزرعة وعادة اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري، حتى أن بعض حدائق الحيوان تكمل اللحوم بأعلاف أسد معدة خصيصا، والأسد البري يصطاد فريسته ويأكل اللحم البري غير المطبوخ وغير المعالج، ولا يضيف حتى الملح والفلفل، ويربي الأسد الأسير على الأطعمة المصنعة، وتحدث عن تباين دراماتيكي في نمط الحياة، والأسد مفترس مهيب وصياد رائع وحيوان خطير للغاية يجب الإحتفاظ به، لذا دعونا نتوقف عن وضع الأسد في أقفاص وحظائر ودعهم يفعلون ما هو الأفضل فيه.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading