يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات عن رعاية ببغاء البراكيت للأطفال

إذا كنت قد قررت مؤخرا أن تصبح أحد الوالدين لطيور أليفة، فقد يكون زوج من ببغاء البراكيت هو الخيار الصحيح، ولكن قبل اتخاذ هذا القرار يجب أن تكون على دراية بأساسيات رعاية ببغاء البراكيت، ويحتوي بحثنا اليوم على جميع النصائح التي قد تحتاجها للحفاظ على طيورك سعيدة وصحية لأطول فترة ممكنة.

 

يتطلب ببغاء البراكيت التفاني والإهتمام:
هل ببغاء البراكيت حيوان أليف جيد للجميع؟ ليس تماما، إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتلبية احتياجاتهم فقد لا تكون هذه هي اللحظة الأفضل لتحمل هذه المسؤولية، فيتطلب امتلاك ببغاء البراكيت الكثير من الإهتمام والتفاني ، ويجب أن يكون لديك ميزانية لذلك أيضا، وإن معرفة كيفية الإعتناء به يتضمن أيضا منحنى تعليمي.

 

إذا كنت لا تعرف، يمكن أن يعيش ببغاء البراكيت لمدة تصل إلى عشر سنوات مما يعني أن الحصول على زوج هو التزام طويل الأجل، ويمكن أن يصل عمر ببغاء البراكيت أحيانا إلى 15 عاما، بالإضافة إلى التأكد من أن الببغاء لديه طعام ومسكن سيتعين عليك أيضا اصطحابه إلى الطبيب البيطري من حين لآخر، وإذا كنت سعيدا بتولي هذه المسؤولية، فسنشارك معرفتنا حول العناية بببغائك بشكل صحيح في الفقرات أدناه.

 

اختيار ببغاء البراكيت:

ببغاء البراكيت

هل تعلم أن هناك أكثر من 100 نوع من ببغاء البراكيت في العالم؟ وأكثر أنواع ببغاء البراكيت شيوعا هو البادجر وموطنه أستراليا، وببغاء البادجر من الطيور الأليفة التي تتطلب القليل من العناية مقارنة بأنواع ببغاء البراكيت الأخرى، وإذا كنت ترغب في اختيار نوع مختلف ، فاكتشف أولا تكلفة الببغاء في متجر الحيوانات الأليفة المحلي أو مربي الحيوانات الأليف كلما كان نادر زادت تكلفته.

 

وعند اختيار زوج من ببغاء البراكيت الخاص بك من المتجر أو المربي تأكد من أن عيونه مشرقة وحيوية، ولا ينبغي أن يكونوا متسخين أو ينقصهم الريش أيضا، وانظر إلى المسكن الذي احتفظت به الببغاوات أيضا، حيث يمكن أن تعطيك فكرة عما إذا كانت قد تم الإحتفاظ بها في حالة جيدة، ويجب ألا يكون لدى ببغاء البراكيت أي تشوهات ويجب أن يكون خالي من العث، ويجب أن تكون أصابع قدمه في حالة جيدة لأنه يقضي طوال اليوم واقف على أقدامه.

 

ببغاء البراكيت والنظام الغذائي:

ببغاء البراكيت

يمكن أن تحتوي بذور بعض الفاكهة على سموم أيضا، وتتراوح المخاوف الأخرى من إطعامه المكسرات المتعفنة عن طريق الصدفة إلى إعطائه طعاما بشريا لا يلبي احتياجاته ويمكن أن يعرض صحته للخطر، فيجب أن يتكون النظام الغذائي القياسي لببغاء البراكيت من الكريات والبذور والخضروات والفواكه والمكسرات والحلوى، وبينما يجب أن تشكل البذور والحبيبات جزءا كبيرا من نظامه الغذائي، يجب إطعامه كميات صغيرة من البقوليات والخضروات والفواكه كل يوم.

 

عندما يتعلق الأمر بالبذور التي يمكنك إعطاؤها له، فإنها تتراوح من القرطم والحلق إلى عباد الشمس الأبيض وبذور الكناري، وتصنع الحبيبات لتقليد البذور وغالبا ما يتم خلطها معهم بحيث توفر العناصر الغذائية لكل من الحبوب والبذور، وتحتوي الفاكهة على نسبة عالية من السكر إلى حد ما مما يعني أنه يجب عليك إطعام ببغاء البراكيت مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع.

 

ويجب إطعامه الخضار كل يوم لأنه أكثر صحة، وتتراوح بعض أنواع الفاكهة الآمنة من الموز والمشمش إلى الخوخ والتفاح (بدون البذور) والتوت الطازج، وتتراوح الخضروات الصحية من الطماطم والخيار إلى الجزر والكوسة والهليون، ويمكن أن تضيف البقوليات كمية صحية من البروتين إلى نظام الببغاء الغذائي، لذا يمكنك إطعامه كميات صغيرة من الفاصوليا والبازلاء المطبوخة.

 

لكي يكون ببغاء البراكيت بصحة جيدة فإنه يحتاج إلى مياه نظيفة تحت تصرفه طوال الوقت، وهذا يعني أنه يجب عليك تغيير مياه الطيور الأليفة مرة واحدة على الأقل يوميا، وإذا كنت لا تستخدم السقاية وكان لديك طبق صغير فقد تضطر في الواقع إلى تغييره ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لأن براز الطيور يمكن أن يدخله عن طريق الصدفة، ومن ناحية أخرى إذا حصلت على سقاية يمكنك أن تطمئن إلى أن الماء يظل نظيفا حتى تقوم بتغييره.

 

سكن ببغاء البراكيت:

ببغاء البراكيت

يعد توفير المنزل المناسب لزوج من ببغاء البراكيت أمرا ضروريا لسلامتهما وصحتهما وسعادتهما، وستقضي الببغاوات معظم وقتها داخل قفصها، لذا يجب أن تكون واسعة بقدر الإمكان، وضع القفص في غرفة آمنة ودافئة ونشطة، ولكن لا تتركه بجوار النافذة حيث يمكن أن يصبح ببغاء البراكيت ساخنا جدا أو باردا، وبين الحين والآخر يمكنك إخراج الببغاوات من القفص إما لنقلها إلى الطبيب البيطري أو للسماح لها بالإستمتاع بمزيد من الحرية، وتأكد من إطلاق سراحهم في بيئة آمنة لا تخاطر بإلحاق الأذى بهم.

 

يجب أن يوفر منزل ببغاء البراكيت مساحة كافية ليشعر بالراحة، ويحتاج الببغاء الواحد إلى قفص لا يقل قياسه عن 18 × 14 × 22 بوصة، وإذا كنت تستطيع شراء قفص أكبر احصل عليه لأنه سيزيد من مستوى راحة طائرك، وضاعف الحجم إذا حصلت على زوج من الببغاوات بدلا من طائر واحد فقط، ويجب أن تكون قضبان القفص متقاربة.

 

وعلاوة على ذلك يجب أن يكون القفص مصنوعا من مواد آمنة حيث يستخدم ببغاء البراكيت منقاره لتسلق القضبان، وآخر شيء تريده هو أن تتناول طيورك الأليفة الزنك أو الرصاص عن طريق الخطأ لأن كلاهما سام بالنسبة لها، وأقفاص الخيزران ليست خيارا جيدا أيضا حيث من المعروف أن ببغاء البراكيت قادر على مضغها والهروب.

 

ألعاب ببغاء البراكيت:

ببغاء البراكيت

تعلم كيفية الإعتناء ببغاء البراكيت يعني أيضا فهم أنه يمكن أن يشعر بالملل إذا لم يكن لديه أي وسيلة للترفيه، ولكن ما هي أنواع الألعاب التي يحبها ببغاء البراكيت أكثر؟ إليك قائمة مختصرة ببعض ما يمكنك الحصول عليه والتي تعد ممتعة بالنسبة له.

 

* ألعاب التقطيع

* لعب المضغ

* ألعاب البحث عن الطعام

* ألعاب الجرس

* ألعاب التسلق

 

عند اختيار ألعاب ببغاء البراكيت، ضع في اعتبارك طبيعته الاجتماعية، وإذا كان بإمكانك الإحتفاظ ببغاء واحد فقط، فامنحه صديقا بإضافة مرآة لبيئته المعيشية، وقد يكون الخيار الآخر هو الحصول على ببغاء بلاستيكي يمكنك قصه على جثم أو قضبان القفص، واختر الألعاب الملونة قدر الإمكان حيث تستطيع الطيور رؤية الطيف الكامل للألوان وحتى أبعد مما يمكن للناس رؤيته، وقم بتغيير الألعاب من حين لآخر أو قم بتدويرها على أساس أسبوع بأسبوع حتى لا يمل منها الببغاء.

 

صحة ببغاء البراكيت:

ببغاء البراكيت

يتمتع ببغاء البراكيت الصحي بشهية جيدة، خاصة في الصباح، وإذا فقد الطائر شهيته فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما في الصحة، وعلاوة على ذلك، فإن ببغاء البراكيت نشط وبهلواني، ولا يظل غير مستجيب أو هادئ لفترة طويلة، ويقضي ببغاء البراكيت السليم بعض الوقت في العناية بنفسه كل يوم، ويجب أن يبدو ريشه جيدا وأن يكون ناعما ومنظما، ويجب ألا يكون هناك أي مفقود، ويجب ألا تتقلب عادات العناية ببغاء البراكيت الصحية.

 

ونظرا لأن أقدام الببغاء معرضة للعديد من الأمراض يجب أن تراقب مخالبه وأقدامه، ويجب أن تكون نظيفة دون أي قشرة، ويجب ألا تكون مخالبه طويلة جدا أيضا، وعندما يتعلق الأمر بدرجة حرارة ببغاء البراكيت يجب أن تعلم أنها تتراوح من الناحية الفسيولوجية بين 38 و 44 درجة مئوية، ويمكن أن تصاب الطيور بالحمى تماما مثل الحيوانات الأخرى، لذلك إذا لاحظت أن ببغاء البراكيت الخاص بك يكون خاملا ويشعر بالدفء الشديد عند حمله فقد يكون مريضا.

 

رعاية ببغاء البراكيت:

ببغاء البراكيت

لا تنتهي مهمة العناية بزوج ببغاء البراكيت بمجرد شراء كل المعدات التي يحتاجها، ويجب أن تكون الصيانة جزءا كبيرا من مسؤوليتك وتتراوح من تنظيف قفص الطيور إلى الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري، ومن المهم الحفاظ على البيئة المعيشية لببغاء البراكيت طازجة ونظيفة لأنها يمكن أن تمنعهم من الإصابة بالمرض، وتحتوي فضلاته على البكتيريا والجراثيم الأخرى تماما مثل أي طيور أو ثدييات أخرى.

 

تنظيف قفص ببغاء البراكيت:
إذا صادفت بعض معلومات عن ببغاء البراكيت التي يجب عليك بموجبها تنظيف قفص الطيور الأليفة مرة واحدة كل أسبوعين، فهذا غير صحيح، ويجب عليك تنظيف منزله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع وفركه بمنظف صديق للحيوانات الأليفة ومسحه بمطهر غير سام، وبمجرد تعقيم القفص ستحتاج إلى تنظيفه بالفرشاة مرة أخرى لإزالة أي أثر للمطهر، ويجب تنظيف السقايات أو أوعية الطعام بالإضافة إلى باقي الملحقات بنفس الطريقة، وحتى الألعاب يجب تنظيفها كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين لأنها يمكن أن تتسخ أيضا.

 

زيارة ببغاء البراكيت الطبيب البيطري:
هل ببغاء البراكيت بحاجة للذهاب للطبيب البيطري؟ إذا كنت مبتدئا عندما يتعلق الأمر برعاية ببغاء البراكيت، فقد يكون من الجيد الذهاب إلى الطبيب البيطري بعد شرائه، وسيقوم الطبيب البيطري بفحصه ويخبرك ما إذا كان ببغاء البراكيت يتمتع بصحة جيدة ويعطيك أيضا معلومات مهمة قد لا تتمكن من العثور عليها عبر الإنترنت.

 

وبالنسبة للزيارات المنتظمة قد تضطر إلى اصطحاب ببغاء البراكيت لقص الأظافر وتقليم الجناح، وليس كل أصحاب الببغاوات يفعلون ذلك، ومع ذلك، إذا حصلت على جثم يقوم بتقليم أظافره فسيكون ذلك أقل ما يدعو للقلق، ويجب أن تأخذ ببغاء البراكيت إلى الطبيب البيطري مرة كل شهرين.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading