يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف يأكل السلطعون؟

قد يكون السرطان أو سرطان البحر طعاما مفضلا لبعض الناس، ولكنهم بحاجة إلى تناول الطعام أيضا، وغالبا ما يعيش السلطعون في مناطق مظلمة أو موحلة، حيث قد يكون من الصعب العثور على فريسة بالبصر، إذن كيف يجد السلطعون الطعام وكيف يأكل؟ ومن المثير للإهتمام، ما أنواع الطعام التي يحب السلطعون أن يناولها؟

 

كيف يجد السلطعون الغذاء؟

السلطعون

مثل العديد من الحيوانات البحرية الأخرى، يعتمد السلطعون على حاسة الشم للعثور على الفريسة، حيث يحتوي السلطعون على مستقبلات كيميائية تسمح له باكتشاف المواد الكيميائية في الماء التي تطلقها فرائسها، وتوجد هذه المستقبلات الكيميائية على هوائيات أو قرون الإستشعار لدى السلطعون أو سرطان البحر، وهذه زوائد طويلة ومجزأة بالقرب من عيون السلطعون تحتوي على مستقبلات كيميائية وتسمح له بالشعور بمحيطه، ويحتوي السلطعون أيضا على زوائد أقصر تشبه الهوائيات بالقرب من الهوائيات الكبيرة تسمح له بتحسس بيئته، ويستطيع السلطعون أن يتذوق بإستخدام الشعر الموجود على أجزاء فمه، والكماشة، وحتى قدميه.

 

حاسة التذوق والشم لدى السلطعون:

السلطعون

يتمتع السلطعون بحاسة متطورة جدا للتذوق والشم، وصيد السلطعون أو سرطان البحر بإستخدام أواني وأقفاص يعتمد على هذه الحواس، ويجعل من الممكن صيد السلطعون، وتطعم الأواني بمجموعة متنوعة من الأشياء ذات الرائحة الكريهة، اعتمادا على نوع السلطعون المستهدف، ويمكن أن يشمل الطعم أعناق الدجاج، وقطع الأسماك مثل ثعبان البحر، والمنهادين، والحبار، والرنجة، والماكريل، وعندما يتدلى الطعم في المصيدة في كيس أو في برطمان طعم تتسرب المواد الكيميائية ذات الرائحة إلى المحيط، وتجذب السلطعون الجائع، واعتمادا على تدفق المياه، يمكن أن تؤثر هذه الظروف على حواسهم لإكتشاف الفريسة.

 

ماذا وكيف يأكل السلطعون؟

السلطعون

السلطعون أو سرطان البحر ليس من الصعب إرضاءه عند التغذية، وسوف يأكل كل شيء من الأسماك الميتة والحية إلى البرنقيل والنباتات والقواقع والروبيان والديدان وحتى السرطانات الأخرى، ويستخدم مخالبه لإلتقاط جزيئات الطعام ووضع الطعام في فمه، وهذا مشابه للطريقة التي يأكل بها البشر بإستخدام أيديهم أو أدواتهم.

 

يستخدم السلطعون أيضا مخالبه للتلاعب بالطعام أو تفتيته حتى يتمكن من وضعه في فمه بسهولة أكبر في قضمات أصغر، وعندما يضطر السلطعون إلى اختراق أصداف الحياة البحرية الأخرى، فإن مخالبه القوية تكون مفيدة بشكل خاص بينما تساعده زوائده الأخرى على التحرك بسرعة للقبض على أنواع مختلفة من الفرائس.

 

تختلف الأنظمة الغذائية بإختلاف أنواع السلطعون:
تحب أنواع السلطعون المختلفة أكل أنواع مختلفة من الحياة البحرية والنباتات، على سبيل المثال، قد يتغذى سلطعون الروث على الحبار والديدان، بينما يحب السلطعون الملك أن يتغذى على المحار وبلح البحر والديدان وقنافذ البحر، وفي الأساس، يصطاد السلطعون الملك فريسة في قاع المحيط وغالبا ما يأكل المواد الحيوانية المتحللة وكذلك الحياة البحرية الحية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading