nav icon

معلومات رائعة عن ببغاء مكاو القرمزي بالصور

ببغاء مكاو القرمزي هو ببغاء كبير ملون للغاية يعيش في البيئات الإستوائية الرطبة في غابات الأمازون المطيرة، وببغاء مكاو القرمزي موطنه الأصلي غابات رطبة دائمة الخضرة في المناطق الإستوائية الأمريكية، من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، بما في ذلك شرق المكسيك وغواتيمالا وبليز وكولومبيا والإكوادور وبيرو الأمازون والبرازيل، ويتواجد ببغاء مكاو القرمزي في الأراضي المنخفضة التي يصل ارتفاعها إلى 500 متر (في السابق تصل إلى 1000 متر)، والموائل المعتادة لببغاء مكاو القرمزي هي الطبقات الظاهرة والطبقات المظلة للغابات المطيرة.

 

خصائص ببغاء مكاو القرمزي:

ببغاء مكاو القرمزي

يبلغ طول ببغاء مكاو القرمزي حوالي 81 إلى 96 سم (32 إلى 36 بوصة)، وأكثر من نصفه هو الذيل المدبب والمتدرج النموذجي للببغاوات، ويبلغ متوسط وزنه حوالي كيلوجرام واحد (2 إلى 2.5 رطل)، وريشه قرمزي في الغالب، ولكن ريش الردف والذيل المخفي أزرق فاتح، وأغلفة الأجنحة العلوية الأكبر صفراء، والجوانب العلوية من ريش الطيران للأجنحة زرقاء داكنة وكذلك نهايات ريش الذيل والجوانب السفلية لريش الجناح والذيل حمراء داكنة مع تقزح ذهبي معدني.

 

ببغاء مكاو القرمزي له جلد أبيض عاري حول العين حتى المنقار، والفك السفلي العلوي شاحب اللون في الغالب والسفلي أسود، وكل من الذكور والإناث من ببغاء مكاو القرمزي متشابهة، والفرق الوحيد بين الأعمار هو أن الطيور الصغيرة لها عيون داكنة والبالغون لديهم عيون صفراء فاتحة.

 

ببغاء مكاو القرمزي والنظام الغذائي:

ببغاء مكاو القرمزي

يأكل ببغاء مكاو القرمزي البري في الغالب الفواكه والبذور بما في ذلك البذور الكبيرة الصلبة، ومثل الببغاوات الأخرى فهو حيوان مفترس للبذور، فالمكاو يدمر البذور التي يأكلها ولا يشتتها، ويرى بعض ببغاء المكاو في بعض الأحيان يأكل الطين من ضفاف الأنهار.

 

سلوك ببغاء المكاو القرمزي:
المشاهدة النموذجية هي لببغاء مكاو القرمزي واحد أو زوج من الببغاوات القرمزية تحلق فوق مظلة الغابة، على الرغم من أنه يمكن رؤية أسراب في بعض المناطق، ويمكن لهذه الطيور الرائعة أن تطير بسرعات تصل إلى 35 ميلا في الساعة (56 كيلومترا في الساعة) ويبلغ عمرها الإفتراضي حوالي 80 عاما.

 

تكاثر ببغاء مكاو القرمزي :

ببغاء مكاو القرمزي

مثل معظم الببغاوات، تضع أنثى ببغاء مكاو القرمزي من 2 إلى 4 بيضات بيضاء في تجويف شجرة، وتخرج الصغار بعد 24 إلى 25 يوما، ويطيرو بعد حوالي 105 يوما ويتركوا والديهم بعد عام.

 

هل ببغاء مكاو القرمزي مهدد بالإنقراض؟

ببغاء مكاو القرمزي

ببغاء مكاو القرمزي من الأنواع المهددة بالإنقراض بسبب أسره كحيوانات أليفة وفقدان الموائل، وقبل أن ينخفض تعداد ببغاء مكاو القرمزي كان توزيعه يشمل الكثير من كوستاريكا، ومع ذلك بحلول الستينيات من القرن الماضي كان عدد ببغاء مكاو القرمزي يتناقص بسبب مجموعة من العوامل، لا سيما الصيد والصيد الجائر وتدمير الموائل من خلال إزالة الغابات.

 

وعلاوة على ذلك، لعب رش المبيدات من قبل شركات زراعة الموز وبيعه للتصدير دورا مهما في تقليل أعداد ببغاء مكاو القرمزي، وكحيوانات أليفة، يعتبر طيور المكاو القرمزية طيور أقفاص شهيرة لأولئك الذين يمكنهم دفع الثمن الباهظ للطائر وسعر القفص الكبير المطلوب، ويجب أن تكون قادرا على تحمل أصواتهم الصاخبة ويمكن أن تمنحهم وقتا طويلا خارج أقفاصهم، ويعتبرون اجتماعيين وعاطفين وبعضهم يتحدث بشكل جيد.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading