يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

10 من أشهر وأعلى قمم أوروبا بالصور

عندما يفكر المرء في أوروبا، ما هو أول ما يتبادر إلى الذهن؟ الشوارع التي تصطف على جانبيها الأشجار؟ أم طبيعتها الخلابة؟ ماذا عن جبل مغطى بالثلوج؟ لا، ليس جبال الألب، حسنا، ليس فقط جبال الألب، بل سوف نتناول في قائمتنا 10 من أعلى قمم أوروبا، حيث تعد أوروبا في الواقع موطنا لعدد لا يحصى من الجبال ذات الشهرة العالمية، وخاصة تلك ذات القمم المرتفعة بشكل مثير للإعجاب، ولذلك، بالنسبة للمسافرين المغامرين الذين لا يخافون من تساقط القليل من الثلج، وقمنا هنا بتجميع قائمة بأعلى قمم أوروبا تلك التي يجب أن تكون الأعلى في قائمتك.

 

10- قمة دوم من أعلى قمم أوروبا في سويسرا :

قمة دوم من أعلى قمم أوروبا في سويسرا

على الرغم من أنه قد يكون خيارا متوقعا عند التحدث عن أعلى قمم أوروبا، فمن المستحيل تجنب ذكر جبال الألب، ومع ذلك، فإن أولئك الذين لم يسبق لهم التفكير في جبال الألب السويسرية سوف يفاجأون بمعرفة عظمة قمة دوم، وهي ثالث أعلى القمم في النطاق والتي تبلغ 4545 مترا (أو 14،911 قدما)، وهي جنبا إلى جنب مع التوأم تاسكورن حيث يصنعان زوجا جميلا من عظمة الجبل.

 

ولماذا تذهب هناك؟ فيما يتعلق بتسلق الجبال، يعتبر جبل دوم في الواقع من السهل تسلقه، على الرغم من ارتفاعه المثير للإعجاب، وهو أيضا نقطة التقاطع بين سلسلة جبال الألب الرئيسية وسلسلة إضافية تمتد من سكوارزبيرجورن في الجنوب إلىديستلهورن مما يعني أن القمة توفر إطلالات رائعة على قمم الجبال المجاورة.

 

9- مونتي روزا من أعلى قمم أوروبا في سويسرا :

مونتي روزا من أعلى قمم أوروبا في سويسرا

مكافأة أخرى من جبال الألب، حيث تعتبر قمة مونتي روزا في الواقع أعلى قمة في سويسرا، وثاني أعلى قمة في جبال الألب، ومن أعلى قمم أوروبا، مما يجعلها خيارا جريئا محترما لأي متسلق جبلي طموح، ويبلغ ارتفاع دوفورسبيتز القمة الرئيسية 4634 مترا وهو موضوع للعديد من نقاط عدسة الكاميرا السياحية، سواء من مسافة قريبة أو من مسافة بعيدة.

 

ولكن دوفورسبيتز ليست سوى واحدة من العديد من القمم التي يمكن استكشافها في رحلة فوق مونتي روزا، ولماذا تذهب هناك؟ تعتبر مونتي روزا قمة ثلجية على مدار العام، وبالتالي فهي وجهة سياحية شهيرة للمشي لمسافات طويلة والتزلج على الجليد وتسلق الجبال، فضلا عن الرحلات، ويمكن أن أكمل رحلة كاملة في الجبل في حوالي 10 أيام، ولكن ليس لضعاف القلوب أو الخائفين من البرد، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة غالبا إلى ما دون الصفر حتى قبل غروب الشمس.

 

8- أوشبا من أعلى قمم أوروبا في جورجيا :

أوشبا من أعلى قمم أوروبا في جورجيا

يقع جبل أوشبا الجورجي في منطقة سفانيتي بجورجيا، بالقرب من الحدود الروسية، وغالبا ما يطلق عليه اسم ماترهورن لجبال القوقاز، ليس لإرتفاعه الذي يبلغ 4690 مترا (15387 قدما)، بل بسبب الرهبة الحقيقية، وطبيعة ملهمة لقمته الضيقة المزدوجة، والتي هي موضوع العديد من الصور الرائعة، ومع ذلك، يعتبر جبل أوشبا أصعب تسلق في سلسلة جبال القوقاز، حيث يبلغ متوسط وقت التسلق أكثر من 12 يوما من تسلق الجبال المرهق، ولذلك يمكن أن تأتي هذه الصور بتكلفة باهظة.

 

وبالنسبة لمتسلق مغامر حقيقي أو متسلق جبلي متمرس، فإن قمة أوشا والذي يطلق عليها أحيانا ملكة القوقاز هو التحدي المثالي وهي تعتبر من أعلى قمم أوروبا، وقد يؤدي تساقط الثلوج بغزارة والعواصف المثيرة للإعجاب على مدار العام إلى جعل التسلق شاقا في أحسن الأحوال وغادرا في أسوأ الأحوال، وتتضمن قمة قمة الجبل الشمالي أيضا من الناحية الفنية عبورا حدوديا إلى روسيا، وهو مكافأة إضافية للمسافرين الذين يتطلعون لعبور بلد آخر من قائمتهم.

 

7- مونت بلانك من أعلى قمم أوروبا في إيطاليا وفرنسا :

مونت بلانك من أعلى قمم أوروبا في إيطاليا وفرنسا

تقاطع طرق مبهجة بين فرنسا وإيطاليا (على الرغم من أن القمة تقنيا في فرنسا)، وغالبا ما يشار إلى مونت بلانك أو مونت بيانكو أو الجبل الأبيض أعلى قمم أوروبا على أنه ثاني أشهر جبل في جبال الألب، بعد ماترهورن مباشرة حيث يبلغ ارتفاعه 4807 مترا (15778 قدما)، والمناظر الفخمة من الأعلى لا تخيب أملك، سواء سيرا على الأقدام أو من خلال رحلة طائرة مريحة من باريس إلى ميلانو.

 

وسوف ينبهر عشاق الرياضات الشتوية بعدد كبير من التزلج على الجليد ومغامرات الرياضات الشتوية الأخرى، على الرغم من أن أفضل طريقة لتجربة مونت بلانك هي بالطبع تسلق الجبال، وبالنسبة لمتسلقي الجليد المغامرين، تتميز مونتي بلانك أيضا بنهر مردي جلاك الجليدي وهو ثاني أطول نهر في جبال الألب.

 

6- تتنولدي من أعلى قمم أوروبا في جورجيا :

تتنولدي من أعلى قمم أوروبا في جورجيا

جبل تتنولدي هو ساحر جورجي آخر مغطى بالثلوج يقع بين جبال سلسلة جبال القوقاز الكبرى، وأعلى قمة له أديشي حيث تصل إلى 4853 م (15.922 قدما)، وهي بالتأكيد مشهد للعيون رائع، وتفوز هذه القمة تتنولدي بلقب أعلى قمة في في القوقاز وأعلى قمم أوروبا بالإضافة إلى أنها تمتلك بعض المناظر المذهلة تماما لجيرانها، بما في ذلك جبل إلبروس ومدينة مسيتيا الصغيرة.

 

وبطانية من مسحوق الثلج الطازج على مدار السنة تجعلها موطنا مناسبا للعديد من منتجعات التزلج الجديدة والقادمة، وسوف يسعد أولئك الذين يحبون التزلج بمجموعة من منتجعات التزلج الجديدة التي ظهرت في تتنولدي وحولها، مما يمنحها سهولة أكبر في الوصول والإستمتاع كوجهة سياحية، ومع ذلك، بمجرد الوصول إلى معسكر القاعدة، فإن التخييم هو الخيار الوحيد لأولئك الذين يرغبون في بلوغ القمة، وكن حذرا لأن المناخ الجليدي في تتنولدي يجعل الرحلة أكثر صعوبة بكثير من الجبال الأخرى في نطاق ارتفاعها.

 

5- كازبيك من أعلى قمم أوروبا في جورجيا :

كازبيك من أعلى قمم أوروبا في جورجيا

الساحر الجورجي الثالث في القائمة هو جبل كازبيك (المعروف أيضا بإسم ستيبانتسميندا) هو في الواقع فئة فرعية خامدة من البركان المعروف بإسم ستراتوفولكانو، وكذلك جزء من سلسلة جبال القوقاز، وقد أكسبه موقعه البركاني اسمجبل مولتن باللغات المحلية، ويعتبر كازبيك ثالث أعلى قمة في جورجيا بارتفاع 5،047 م (16،558 قدما)، ولكنه سابع أعلى قمة في نظام القوقاز ومن أعلى قمم أوروبا، على الرغم من أن تسلقه يعد إنجازا حقيقيا، إلا أنه يمكن أيضا الإستمتاع بحضور كازبيك القوي بأمان (أثناء احتساء الشوكولاتة الساخنة) من قرية ستيبانتسميندا القريبة.

 

ويعتبر جبل كازبيك جوهرة التاج والموقع الرئيسي لمتنزه كازبيجي الوطني الذي تم تعيينه رسميا في عام 1979 وموطنا لوفرة من المروج الألبية وغابات أشجار الزان، مما يجعله وجهة رائعة لمتسلقي الجبال ومحبي الطبيعة على حد سواء، ومع ذلك، فإن الطقس الذي لا يمكن التنبؤ به يجعل التسلق غادرا ومروعا، لذلك يجب على متسلقي الجبال الطموحين أن يكونوا حذرين ومستعدين جيدا لمغامرة العمر.

 

4- كوشتان تاو من أعلى قمم أوروبا في روسيا :

كوشتان تاو من أعلى قمم أوروبا في روسيا

بالإنتقال عبر الحدود إلى القسم الروسي من القوقاز، يوجد جبل كوشتان تاو أعلى قمم أوروبا بإرتفاع 5،144 مترا (16،877 قدما)، وعلى الرغم من اعتباره من الناحية الفنية كتلة صخرية مما يعني أن هناك عدة قمم منفصلة على الجبل إلا أن كوشتان تاو هو الوحيد الذي يتجاوز علامة 5000 متر الرائعة، ويقع بالقرب من الحدود الجورجية، والإرتفاع الروسي الحاد للجبل وموقع نصف الكرة الشمالي يعني أن هناك ثلوجا على مدار العام، مما يجعل بعض المناظر الخلابة في فصل الشتاء في جميع الأوقات.

 

ولماذا تذهب هناك؟ منذ اكتشافه وتسلقه لأول مرة في عام 1889 ظل الجبل بعيدا إلى حد ما ولم يكن تسلقا شائعا بشكل خاص، مما يجعله رحلة مفيدة للراغبين في المغامرة في منطقة غير مأهولة نسبيا، ومع ذلك، سيكون من دواعي سرور المسافرين ملاحظة وجود طرق للعديد من التضاريس والصعوبات المختلفة من طرق الصخور السهلة إلى العبور الغادر.

 

3- شخارا من أعلى قمم أوروبا في جورجيا :

شخارا من أعلى قمم أوروبا في جورجيا

قمة جورجية أخرى لمنطقة سفانيتي القوقاز، وهي شخارا فهي ببساطة قمة مذهلة أخرى مغطاة بالثلوج ومن أعلة قمم أوروبا، وفي الواقع أعلى قمة في جورجيا، وأعلى نقطة هي سلسلة من التلال بطول 12 كم (7.5 ميل) تعرف بإسم بيزينج، والتي يبلغ ارتفاعها 5201 م (17060 قدما)، وتم تسلق شخارا لأول مرة في عام 1888، ولا يعتبر تسلقا سهلا بأي حال من الأحوال، ومع ذلك، فإن المتسلقين الطموحين الذين يثنيهم التحدي قد يسحرهم بنفس القدر قرية شخارا الجورجية المحلية قرية أوشجولي، وهي أحد مواقع التراث العالمي الرسمية لليونسكو.

 

وشخارا هو نوع من التسلق عالي المخاطرة والمكافأة، وإن ارتفاع مستويات الثلوج على مدار العام والتضاريس الجبلية الصخرية شديدة الانحدار يثني العديد من المبتدئين وحتى متسلقي الجبال الخبراء، ويعرف الإنتهاء من سور شخارا بنزينجي بأكمله بأنه أحد أصعب التسلق في أوروبا، وأولئك الذين يتشددون يكسبون وجهات النظر الحاكمة وحقوق المفاخرة، وعلى الرغم من اختلاف أوقات الرحلات على نطاق واسع يمكن للمتسلقين المهرة إكمال رحلة شخارا في 6 أو 7 أيام.

 

2- ديخ تاو من أعلى قمم أوروبا في روسيا :

ديخ تاو من أعلى قمم أوروبا في روسيا

إذا لم تثبت هذه المقالة أن سلسلة الجبال التي تتمتع بأعلى سعة للقمم المذهلة هي بالفعل القوقاز، وليس جبال الألب، فلن يحدث شيء، ويعرف ديخ تاو بإسم جاجد باللغة التركية، ويقع ثاني أعلى قمة في منطقة القوقاز في الأراضي الروسية ويشتهر بالصعوبة الفنية الناتجة عن تضاريسه الوعرة والإنهيارات الجليدية المتكررة الذي يسببها، إنه حقا شديد الإنحدار يبلغ إرتفاعه 5205 م عند أعلى نقطة فيه، ويوفر مناظر خلابة للغاية من قمته، وهو أعلى قمم أوروبا.

 

ويمثل هذا الجبل مثل العديد من الجبال الأخرى في هذا النطاق صعودا صعبا للمغامرين الحقيقيين، ويستغرق التسلق ما متوسطه 13 يوما للتخييم على الجبل، والذي يمكن أن يمتد بسرعة إلى المزيد بسبب الطبيعة الصعبة للتسلق، ومتسلقو الجبال تأكدوا من حزم أمتعتهم وفقا لذلك والإختيار بحكمة بين الشتاء القارس والصيف عندما تكون الصخور في أقسى درجاتها.

 

1- البروس من أعلى قمم أوروبا في روسيا :

البروس من أعلى قمم أوروبا في روسيا

يتصدر قائمتنا جبل البروس المثير للإعجاب من سلسلة جبال القوقاز في روسيا، ويعد جبل البروس بالطبع أعلى قمم أوروبا مما يجعله أحد القمم السبع في العالم، ويحتل الجبل نفسه المرتبة العاشرة الأكثر شهرة في العالم مع رقم مذهل يبلغ 5642 مترا (18.510 قدما)، حتى مفاجأة الكثيرين يتكون جبل البروس في الواقع من قمتين رئيسيتين كلاهما بركان خامد يمتدان إلى الغرب والشرق، ولكن المتسلقين المتجنبين الحمم البركانية لا يخشون، وكان آخر ثوران للبركان في عام 50 م.

 

وعلى الرغم من حجمه المثير للإعجاب فقد تم نحت الجبل جيدا للمسافرين مما يجعله قمة أسهل من العديد من العمالقة الآخرين في قائمتنا، ويمكن المساعدة في الصعود عن طريق التلفريك، ويمكن أن يستغرق بشكل عام أقل من ثماني ساعات، ومع ذلك، هذا لا يعني أن التسلق يمكن أن يقوم به أي شخص لأنه لا يتصدر هذه القائمة فحسب بل يتصدر العديد من قوائم أخطر الجبال في أوروبا، ويعد التخطيط المناسب أمرا مهما للتأكد من أن هذه المشاهدات التي تحدث مرة واحدة في العمر لا تأتي على حساب حياة الفرد.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading