يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

13 حقيقة رائعة عن الحلزون بالصور

يشتهر الحلزون في الغالب بسرعته البطيئة، فهو ليس أسرع حيوان على وجه الأرض، ولكن هناك الكثير من الأشياء الأخرى حول الحلزون ليدهشنا، على سبيل المثال، يمكن أن يصل طول نوع واحد من الحلزون إلى قدم ونصف، وفيما يلي 16 حقيقة رائعة أخرى حول هذا المخلوق بطيء الحركة.

 

1- الحلزون ليس مختلف عن البذاقة :
الفرق الوحيد الذي يمكن قياسه بين الحلزون والبذاقة هو أن الأول له صدفة والبذاقة ليس لديها صدفة.

 

2- بعض البذاقات فقط تبدو بدون صدفة :
في الواقع، تمتلك عائلات البزاقات صفائح قشرة داخلية مخبأة داخل أجسامهم، ويمكن للأصداف الصغيرة أن تساعد المخلوقات على أن تكون أكثر قدرة على الحركة، وهي ميزة تطورية عندما يتعلق الأمر بمطاردة الفريسة.

 

3- الحلزون والبزاقة مرتبطان بالصدفة :
الحلزون والبزاقة هما من الرخويات، وتوجد في نفس فئة المحار والبطلينوس وبلح البحر، وتعد بطنيات الأقدام (الفئة التصنيفية للبزاقة والحلزون) أكبر مجموعة من الرخويات، وتضم أكثر من 80 في المائة من أنواع الرخويات الحية، وإنها أيضا واحدة من أكثر مجموعات الحيوانات تنوعا من حيث الشكل والموئل والسلوك.

الحلزون

4- الحلزون والبزاقة يعيشان في كل مكان على الأرض :
قد يكون هناك ما يصل إلى 150000 نوع من بطنيات الأقدام، وهي تعيش في جميع الموائل تقريبا، من خنادق أعماق المحيطات إلى الصحاري.

 

5- إستلهام المواد اللاصقة الطبية من الحلزون :
طور باحثون من مستشفى بوسطن للأطفال ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مادة لاصقة تحاكي اللزوجة في وحل البزاق، وهو نفس الجل الذي يسمح للحلزونات البحرية بالتشبث بالصخور في الأمواج، وتم تصميم الغراء الطبي للإستخدام في إصلاح عيوب القلب، ويمكن أن يلتصق حتى بالأسطح الخشنة حيث قد تتسرب الغرز التقليدية، وحتى الآن تم اختباره فقط على قلوب الخنازير.

الحلزون

6- مخاط الحلزون قد يحسن بشرتك :
وجدت بعض الدراسات أن مخاط الحلزون قد يكون مفيدا للمساعدة في التئام الجروح، وربما عن طريق تحفيز استجابة مناعية تساعد خلايا الجلد على التجدد.

 

7- تحتوي بعض أنواع الحلزون المائية على رئتين :
لا تتنفس بعض أنواع الحلزون المياه العذبة تحت الماء من خلال الخياشيم، ولكنها تعتمد على نوع من الرئة تطفو على السطح في كل مرة تحتاج إلى التنفس، وتحتوي بعض أنواع الحلزون على خياشيم ورئة، ويحتوي حلزون التفاح على سيفون أو أنبوب، وهو أنبوب تنفس يمكنه أن يمتد إلى سطح الماء للتنفس دون تعريض نفسه للحيوانات المفترسة.

 

8- الحلزون يمكن أن ينازل نجم البحر :

الحلزون

يمكن أن يصل طول الحلزون تريتون العملاق إلى قدم ونصف، حيث إنه أيضا حيوان مفترس عدواني يتمتع بحاسة شم قوية ويحب أكل نجم البحر، ويمكن أن يصيب الحلزون نجم البحر بالشلل بسبب اللعاب السام.

 

9- بالنسبة لأمريكان ما قبل كولومبيا، كان الحلزون رمز الفرح لديهم :
كان الحلزون البحري يعتبر رمزا للولادة الجديدة والفرح لأبناء أمريكا الوسطى، الذين اعتقدوا أن الشكل الملتف لقوقعته يمثل دائرة الحياة.

الحلزون

10- يمكن تحويل الحلزون إلى أدوات موسيقية :
المحار هو حلزون بحري كبير جدا، وقد استخدم الناس أبواق الصدفة كأدوات موسيقية لآلاف السنين، وتلعب أبواق الصدف دورا مهما في أساطير اليونان القديمة والهند وهاواي.

 

11- الحلزون يحب تناول الطعام معا :
تفضل بعض أنواع الحلزون في الحديقة أن تأكل من نفس مصدر الغذاء مثل حلزون آخر، حتى عندما يكون هناك طعام آخر متاح قريبا.

 

12- بعض أنواع الحلزون لديه صدفة مشعرة :
العديد من أنواع الحلزون الأرضية لها أصداف مشعرة، وخاصة الحلزون حديث الولادة منها، ويفترض العلماء أن هذا قد يكون تكيفا يحسن الحركة في البيئات الرطبة، لأن الحلزون المشعر يأتي من المناطق الرطبة.

 

13- أصغر حلزون في العالم يمكن أن يمر من خلال عين الإبرة :

الحلزون

قد يكون الحلزون أنجوستوبيلا دومينيكا الذي تم اكتشافه مؤخرا أصغر حلزون أرضي تم العثور عليه على الإطلاق، حيث يبلغ ارتفاع قوقع الحلزون 0.03 بوصة فقط، وإذا اصطفت 10 منهم على التوالي، فيمكنهم جميعا السير عبر عين الإبرة معا، وأي حلزون أقصر من 0.2 بوصة مؤهل رسميا بإعتباره من بطنيات الأرجل الميكرو.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading