يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

20 من فوائد عصير الثوم الصحية

تشمل فوائد عصير الثوم الصحية منع الصلع وخفض الكوليسترول والعناية بالبشرة وتقوية جهاز المناعة والمساعدة في إنقاص الوزن، كما أنه يساعد في تحفيز إنتاج الهرمونات الجنسية، وتعزيز الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وإزالة السموم من الجسم، وتهدئة أمراض الجهاز التنفسي.

 

ما هو عصير الثوم ؟
يصنع عصير الثوم عن طريق ضغط أو عصر أو مزج فصوص الثوم، ويرتبط الثوم ارتباطا وثيقا بالبصل، وقد استخدم منذ آلاف السنين في جميع أنحاء العالم نظرا لتأثيراته القوية على صحة الإنسان، وفي حين أن شرب عصير الثوم النقي قد لا يبدو مستساغا لكثير من الناس، إلا أن الفوائد الصحية المرتبطة بهذا المشروب الفريد لا يمكن إنكارها.

 

بالتوازن بين استخدامه كعنصر لذيذ وكعنصر من عناصر الطب التقليدي، يعتمد الكثير من الناس على عصير الثوم لما له من آثار مضادة للإلتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للأكسدة، وعصير الثوم مصدر غني للأليسين، العنصر النشط في الثوم، كما أنه يحتوي على فيتامينات وفيرة مثل فيتامينات ب وفيتامين ج وكذلك المعادن مثل المنجنيز والفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على مركبات كبريتية وأحماض متطايرة أخرى.

 

فوائد عصير الثوم الصحية :

عصير الثوم

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية الهامة لعصير الثوم أدناه :

 

العناية بالبشرة من فوائد عصير الثوم :
يوفر استهلاك عصير الثوم مضادات الأكسدة للبشرة التي تقلل من علامات الشيخوخة، وتحسن اللون، وتمنع الإلتهابات أو العدوى.

 

التحكم في اندلاع حب الشباب من فوائد عصير الثوم :
يساعد عصير الثوم في علاج حب الشباب، حيث يمكن وضع العصير على الوجه وغسله بعد 5 دقائق، مع تكرار العملية حتى يختفي حب الشباب، ولا تترك عصير الثوم طوال الليل لأن العصير قد يؤذي الجلد أو يحرقه.

عصير الثوم

تقليل تساقط الشعر من فوائد عصير الثوم :
يستخدم الكثير من الناس عصير الثوم لتقوية شعرهم ومنع تساقطه وتعزيز بصيلات الشعر الصحية، ويمكن تناول هذا العلاج الطبيعي داخليا أو مزجه مع منتجات أو غسولات الشعر الأخرى للحصول على تأثيرات ممتازة.

 

منع قمل الشعر من فوائد عصير الثوم :
اخلط عصير الثوم مع عصير الليمون وضعه على شعرك وفروة رأسك، واتركه طوال الليل واغسله في الصباح، وكرر العملية لمدة 5 أيام متواصلة واستمتع بشعر صحي خال من القمل.

 

تعزيز جهاز المناعة من فوائد عصير الثوم :
الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات ومضادات الأكسدة لعصير الثوم تجعله درعا ممتازا لجهاز المناعة، وعلاوة على ذلك، فهو يساعد أيضا في الوقاية من الأمراض المزمنة والإلتهابات الموضعية.

 

فقدان الوزن من فوائد عصير الثوم :
يرتبط الأليسين المكون النشط في عصير الثوم الطبي بفقدان الوزن حيث يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون غير الصحية في الجسم، وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر أيضا دفعة التمثيل الغذائي التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية.

عصير الثوم

علاج العجز الجنسي من فوائد عصير الثوم :
ربطت الأبحاث بين عصير الثوم وزيادة ملحوظة في الهرمونات الجنسية، والتي يمكن أن تساعد الناس على التغلب على العجز الجنسي، وإبطاء حركة الحيوانات المنوية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

 

تعزيز الدورة الدموية من فوائد عصير الثوم :
ترتبط الأعشاب مثل الثوم والبصل ارتباطا وثيقا بتعزيز الدورة الدموية وخفض مستويات البلاك في الشرايين والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الطاقة وتقليل خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية المختلفة.

 

منع تخثر الدم من فوائد عصير الثوم :
عصير الثوم هو مميع دم طبيعي وفعال للغاية، ويساعد في منع تجلط الدم، وهو انسداد تدفق الدم بسبب الجلطات.

 

تعزيز صحة القلب من فوائد عصير الثوم :
يمكن لعصير الثوم أن يخفض مستويات الكوليسترول، بينما يقلل أيضا من ضغط الدم ويقوي نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا بدوره يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

عصير الثوم

تخفيض نسبة الكوليسترول من فوائد عصير الثوم :
يؤدي استخدام عصير الثوم أيضا إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستوى الكوليسترول (السيئ)، ولكن عصير الثوم ليس له أي تأثير على مستويات الكوليسترول الثلاثية الجليسريد ومستوى الكوليسترول (الجيد).

 

تقليل ارتفاع ضغط الدم من فوائد عصير الثوم :
يمكن لجرعات كبيرة من الأليسين (مركب موجود في الثوم) أن تخفض ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الحالات، قد تكون فعالة مثل أي دواء عادي.

 

عصير الثوم مضاد للسرطان :
تساعد مضادات الأكسدة مع الأليسين الموجودة في عصير الثوم على منع الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد ذرات الأكسجين الحرة، وهذا يمنع طفرة الخلايا وتطور السرطان، ووفقا لدراسة بعنوان التأثيرات المناعية والمضادة للإلتهابات للثوم المنشورة في العوامل المضادة للسرطان في الكيمياء الطبية عام 2014 يظهر الثوم نشاطا مضادا للورم.

 

عصير الثوم يعالج أمراض الجهاز التنفسي :
يستخدم الكثير من الناس عصير الثوم لأنه يزيل التهابات الجهاز التنفسي ويقلل الإلتهاب بسرعة، كما أنه يساعد في إصلاح الأنسجة التالفة في الجهاز التنفسي.

 

عصير الثوم يعالج التهاب الحلق :
يساعد تناول عصير الثوم مع عصير الرمان على تقليل التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد والإنفلونزا.

 

عصير الثوم يمنع الربو :
امزج 10 قطرات من عصير الثوم مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء، وتناول هذا المشروب يوميا حيث يمكن أن يساعد على منع الربو.

 

عصير الثوم يخفف من لدغات الحشرات :
يساعد التطبيق الموضعي لعصير الثوم على المنطقة المستهدفة في تخفيف الألم الناجم عن لدغات الحشرات.

 

عصير الثوم يمنع ترهل الثديين :
يساعد تناول عصير الثوم بإنتظام على منع ترهل الثديين، كما أنه يساعد في تنغيمهم.

عصير الثوم

عصير الثوم يساعد في علاج التهاب الدماغ :
قد تساعد الجرعات العالية من عصير الثوم في علاج التهاب الدماغ، وهو التهاب حاد يصيب الدماغ، ومع ذلك، استشر طبيبك قبل التفكير في هذا البديل.

 

عصير الثوم يعالج الإلتهابات الفطرية :
يمكن أن يساعد تناول عصير الثوم الخام أيضا في علاج الالتهابات الفطرية المختلفة بما في ذلك القدم الرياضي، وكذلك عدوى الأذن والقدم، ويمكن للتطبيق الموضعي لعصير الثوم على المنطقة المصابة أن يزيد من تهدئة الحكة والتهيج.

 

كيف تصنع عصير الثوم ؟
يمكنك صنع عصير الثوم بسهولة في المنزل، بشرط أن يكون لديك كمية مناسبة من الثوم وقليل من الصبر، ولذا فإن عصر كيلو جرام في المرة الواحدة سوف ينتج عنه كوبان من العصير، ولا يتطلب الأمر سوى كمية صغيرة من العصير حتى يكون لها تأثير، وبالتالي من المحتمل أن ينتهي بك الأمر بتخزين باقي العصير لإستخدامه لاحقا.

 

لعمل عصير الثوم قشر قشر فصوص الثوم واغسلها جيدا، ثم اخلط فصوص الثوم في الخلاط أو العصارة لمدة 2-3 دقائق، وصفي لب الثوم من خلال غربال ناعم، وصب عصير الثوم ببطء من خلال مرشح القهوة، وبمجرد الإنتهاء من ذلك، احتفظ به في وعاء زجاجي محكم الإغلاق داخل الثلاجة لضمان عدم انتشار رائحته.

 

ملاحظات :
بينما يحب معظم الناس تناول عصير الثوم بدون تحلية، هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يحبون تناول العصير الحلو، وفي مثل هذه الحالات يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل ورحيق الأغاف والسكر البني، ويمكنك عادة تبريد العصير لمدة 2-3 أسابيع حسب عدد الثوم الذي استخدمته لصنع العصير.

 

الآثار الجانبية لعصير الثوم :
يمكن أن يسبب شرب عصير الثوم الزائد آثارا جانبية مختلفة مثل:

* النزيف: يمكن أن تؤدي الطبيعة المضادة للتخثر للمكونات النشطة للثوم إلى تفاقم اضطرابات النزيف ويجب تجنبها قبل الجراحة أو بعدها، وتجنب أيضا تناوله مع الأدوية الأخرى المضادة للتخثر.

* مشاكل في المعدة: تجنب تناول عصير الثوم على معدة فارغة لأن جرعته المركزة يمكن أن تهيج المعدة وتسبب الإسهال والغازات الزائدة وفقدان الوزن والغثيان والتشنج وكذلك الدوخة أو الصداع.

* الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية موضعية وداخلية ولذلك يجب تجنب إستخدام عصير الثوم.

استشر الطبيب قبل إضافة هذا العصير المركز إلى نظامك الصحي.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading