nav icon

10 من علامات حمل الماعز

إذا كان يجب أن تعرف تماما ما إذا كانت الماعز الخاصة بك حاملا أم لا، فيمكنك دائما اختيار إنفاق المال على اختبارات الدم أو الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، ولكن عناك بعض من علامات حمل الماعز تعتبر علامات مرئية، وتعلم التعرف على حمل الماعز هو مهارة مجزية تستغرق وقتا وممارسة.

 

1- عدم العودة للشبق من علامات حمل الماعز :
عادة ما تعود الماعز التي لم يتم تربيتها بنجاح إلى فترة الشبق في دورتها التالية، ويمكن أن تتراوح دورة الشبق أو الحرارة لأي أنثى من 17 يوما إلى 25 يوما تقريبا، ولذا فإن معرفة طول دورة الحرارة لكل أنثى سيخبرك بموعد ترقب شبقها التالي، وإناث الماعز التي تحمل لن تعود إلى الشبق المعتاد، وقد تظهر عليها بعض علامات الشبق في الدورة أو الدورتين التاليتين، ولكنها لن تكون قوية كالمعتاد.

 

وإذا كانت تزور الذكور، فلن تبدي اهتماما كبيرا به، ولاحظ أنه إذا قامت الماعز الحامل بإعادة تكوين جنينها، فقد تعود للحرارة في دورتها العادية أو بعد ستة أسابيع من ولادتها، وهناك حقيقة أخرى عن الماعز وهي أنه إذا كانت نهاية موسم التكاثر فإن إناث الماعز التي لم يتم تكاثرها بنجاح قد تفشل في العودة إلى الحرارة.

الماعز

2- إرتفاع الشهية وإنخفاض إنتاج الحليب من علامات حمل الماعز :
تزداد شهية الماعز الحامل تدريجيا، وإذا تم حلبها فقد ينخفض إنتاج الحليب تدريجيا مع انحسار ضرعها، وإذا لم يتوقف الحلب عن الإنتاج من تلقاء نفسه، فتوقف عن حلبها قبل شهرين من موعد ولادة الصغار لإراحة جسدها، ونظرا لأن فترة حمل الماعز هي 150 يوما تقريبا، توقف عن الحلب لمدة لا تزيد عن 120 يوما بعد تكاثر إناث الماعز.

 

3- شد بطن الإناث من علامات حمل الماعز :
بعد أسبوعين من تكاثر إناث الماعز بنجاح، ستشد بطنها، وهي ميزة يمكنك اكتشافها من خلال الضغط بقوة بأصابعك على بطنها أمام ضرعها مباشرة، وستشعر ببطن الماعز الحامل المشدودة، وسوف تشعر ببطن إناث الماعز التي لم تتكاثر بأنها لينة، ولاحظ أن إناث الماعز التي لم تعتاد على الإمساك بها قد تشد بطنها بسبب التوتر حتى لو لم تكن حاملا.

 

4- تغير شخصية الإناث من علامات حمل الماعز :
بفضل هرمون البروجسترون، غالبا ما تعاني إناث الماعز الحامل من انعكاس في الشخصية، عادة في غضون أسبوعين تقريبا، وإذا كانت الماعز ودودة تجاهك بشكل طبيعي، فقد تصبح متوترة، وقد تصبح الماعز الخجولة عادة أفضل صديق لك، وتتوق إلى خدش الظهر، وهذا التغيير مؤقت، ويستمر فقط لمدة حمل الماعز.

الماعز

5- تغير شخصية الذكور من علامات حمل الماعز :
إذا كانت إناث الماعز لا تزال تسكن مع الذكور، فقد تصبح ذكور الماعز عدوانية تجاه الإناث، وقد يبدأ الذكور النبيلة، على سبيل المثال في إبعاد إناث الماعز عن تناول الحبوب، وإذا لاحظت كيف يتصرف الذكور بشكل طبيعي تجاه كل أنثى فستتمكن من اكتشاف أي تغيير في سلوكها.

 

6- تضخم بطن الأنثى من علامات حمل الماعز :
تبدأ بعض الحوامل بالملء على الفور تقريبا، ولا يظهر الآخرون إلا بعد شهرين من التكاثر، ويبدو أحيانا وكأنهم ينتفخون بين عشية وضحاها، وإذا قمت بقياس محيط كل أنثى (قطر البطن خلف الأرجل الأمامية مباشرة) في وقت التكاثر، ثم بإنتظام كل شهر، يمكنك اكتشاف هذه الزيادة التدريجية في الحجم.

 

7- تغير شكل الإناث من علامات حمل الماعز :
مع نمو جنينها، قد يبرز الجانب الأيمن لإناث الماعز بعيد ا عن الجانب الأيسر، ويشير التورم على الجانب الأيسر إلى وجود كرش ممتلئ، على الرغم من أنه عندما تحمل إناث الماعز طفلين أو أكثر فقد تضغط على الكرش وتتسبب في انتفاخها على اليسار وكذلك على اليمين، مما يعطي الإناث مظهرا يشبه القارب، والبعض لا ينتفخ من جانبه، خاصة أولئك الذين لديهم صغار من قبل، ولكنهم يطورون بطنا مترهلا، والبعض الآخر من إناث الماعز الحامل وخاصة الأكبر منها سنا، بالكاد يظهر على الإطلاق حتى حوالي ستة أسابيع قبل بدء عمل الماعز.

الماعز

8- شخر الإناث من علامات حمل الماعز :
شخر جميع إناث الماعز أحيانا أثناء استراحتها، وخاصة أثناء قيلولة في فترة ما بعد الظهيرة في الصيف الحار، ولكن أثناء حمل الماعز يشخرون بصوت أعلى من المعتاد، وليس هناك ما هو أكثر مرحا من الإقتراب من حظيرة ماعز لسماع الشخير بصوت عال من الماعز الحامل.

 

9- تضخم ضرع الإناث من علامات حمل الماعز :
قد لا يبدأ ملء ضرع إناث الماعز التي لديها صغارا من قبل إلا بعد حوالي شهر، أو أحيانا أيام فقط، قبل موعد ولادتها، وإذا كان هذا هو أو حمل للماعز فيجب أن يبدأ ضرعها بالتطور تدريجيا بعد حوالي ستة أسابيع من حملها ويصبح دائريا بشكل جيد لمدة 12 أسبوعا من الحمل.

الماعز

10- تحرك الصغار من علامات حمل الماعز :
بعد ثلاثة أشهر ونصف إلى أربعة أشهر من حمل إناث الماعز الخاصة بك، قد تتمكن من اكتشاف حركة الصغار في بطنها، وفي بعض الأحيان يمكنك رؤية الصغار في بطن إناث الماعز يركلون في جانبها، وإذا ضغطت يديك على جانبها الأيمن وبطنها قبل الضرع ، فقد تشعر بالحركة خاصة إذا كانت إناث الماعز تحمل أكثر من صغير، وإذا كنت تحب المفاجآت، يمكنك دائما استخدام طريقة الإنتظار والترقب لتحديد حمل الماعز، وسوف تعرف أن إناث الماعز الحامل قد ولدت بنجاح عندما يظهر الصغار فجأة في حظيرتك، ولذلك قم بزيارة قسم الماعز في الريف لمزيد من الدروس المفيدة حول تكاثر الماعز ومعرفة الأدلة التي تشير على حمل الماعز.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading