nav icon

هل يعني عطس القطط أن لديها نزلة برد ؟

أي شيء يمكن أن يؤدي تقريبا إلى تهيج أو دغدغة أنف القط إلى عطس القطط، ولكن إذا عطست قطتك أو القطط كثيرا، فقد تبدأ في القلق من وجود خطأ ما، وإذا كان عطس القطط هو العرض الوحيد الذي تظهره القطط على سبيل المثال، عدم وجود إفرازات من العين أو الأنف، أو الشهية الجيدة، أو أي تغيير في السلوك أو مستوى النشاط فقد يكون السبب هو الحساسية أو ملامسة المواد المهيجة مثل دخان السجائر أو معطرات الجو.

 

ومع ذلك، إذا كان عطس القطط مصحوبا بسيلان الأنف والعينين، فقد يكون لديها عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، ويعرف أيضا بإسم نزلات البرد، وإليك ما تحتاج لمعرفته حول عطس القطط المفرط وأعراض نزلات البرد لدى القطط.

 

أعراض برد القطط الأخرى التي يجب البحث عنها إذا كانت قطتك تعطس :

عطس القطط

تشمل بعض الأعراض الشائعة للعدوى التي تسبب نزلات البرد لدى القطط ما يلي:

 

هل يعني عطس القطط أن لديها نزلة برد ؟

* العطس

* إفرازات من العين أو الأنف (قد تكون مائية أو سميكة، ويمكن أن يكون اللون واضحا أو أبيض أو أصفر أو أخضر).

*البلع المفرط (إذا كان هناك جغاف في مؤخرة الفم والحلق).

* السعال

* الخمول

* فقدان الشهية

* الحمى

* جفاف

* رفع الجفن الثالث

 

الأسباب الرئيسية لنزلات البرد في القطط :

عطس القطط

عادة ما يكون سبب نزلات البرد في القطط هو الإصابة بأنواع معينة من الفيروسات، ويعد فيروس الهربس السنوري وفيروس الكاليسي لدى القطط الأكثر شيوعا، وفي بعض الحالات، يمكن أن تتطور العدوى البكتيرية الثانوية، مما قد يؤدي إلى الإلتهاب الرئوي.

 

تشخيص نزلات البرد في القطط :
إذا كنت تشك في إصابة القطط بنزلات البرد، فعليك دائما الإتصال بالطبيب البيطري وتحديد موعد، وتريد أن تعرف على وجه اليقين أنها نزلة برد، لأن الحساسية ومهيجات الجهاز التنفسي والالتهابات المزمنة والأورام الحميدة أو السرطانية يمكن أن تسبب أيضا أعراضا تشبه أعراض نزلات البرد في القطط، وعادة ما يكون الفحص البدني الشامل كافيا لتشخيص عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وإذا لم تستجب القطط للعلاج كما هو متوقع فقد تكون اختبارات الدم والأشعة السينية والإختبارات التشخيصية الأخرى ضرورية لتحديد السبب (الأسباب) الكامنة وراء أعراض القطط والتخطيط لعلاج أكثر قوة.

 

ما أنواع القطط المعرضة لخطر الإصابة بنزلات البرد؟

عطس القطط

يمكن أن تحدث التهابات الجهاز التنفسي العلوي في أي أنواع القطط، ولكنها أكثر شيوعا في القطط الصغيرة أو القطط البالغة التي لم يتم تطعيمها بشكل كاف والتي كانت على اتصال بقطط أخرى، وخلال الأوقات العصيبة، يمكن للقطط الأكبر سنا المصابة بفيروس الهربس أو فيروس الكاليسي أن تصاب أيضا بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

 

هل تستطيع القطط التقاط نزلات البرد ؟

عطس القطط

العديد من فيروسات القطط (على سبيل المثال، فيروس الهربس السنوري وفيروس كاليسي القطط)، وحتى بعض البكتيريا تسبب علامات سريرية تشبه إلى حد كبير تلك التي يصاب بها الأشخاص المصابون بنزلات البرد، ولكن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد لدى البشر تكون خاصة بالأنواع بشكل عام إلا في ظروف نادرة، والفيروسات التي تصيب الناس بالزكام غير قادرة على التسبب في المرض للقطط، ولذلك إذا كنت تتساءل عما إذا كانت القطط يمكن أن تصاب بنزلات البرد من الناس، فإن الإجابة دائما هي لا.

 

ماذا يصف الأطباء البيطريون للقطط المصابة بنزلات البرد ؟
إذا تم تشخيص القطط بعدوى بكتيرية، فمن المحتمل أن يصف الطبيب البيطري المضادات الحيوية، وفي هذه الأثناء عادة ما يتم التعامل مع العدوى الفيروسية من قبل جهاز المناعة الخاص بالقطط، وإذا كانت القطط لا تأكل أو تعاني من الجفاف، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج بالسوائل والدعم الغذائي وعلاجات أخرى حتى يصبح من الآمن لها العودة إلى المنزل لمواصلة شفائها.

 

كيفية رعاية القطط المصابة بنزلات البرد ؟

عطس القطط

بمجرد عودة القطط للمنزل، استمر في تناول أي دواء أو علاجات أخرى حسب توجيهات الطبيب البيطري، وإليك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لمساعدة القطط على الشعور بالتحسن:

 

* حافظ على عيون القطط وأنفها خالية من الإفرازات بإستخدام قطعة قماش ناعمة أو منشفة ورقية مبللة بالماء الدافئ، ويساعد استخدام المرذاذ الذي ينتج هواء رطبا دافئا (أو وضع القطط في حمام بخاري) على تجفيف الممرات الأنفية والجيوب الأنفية مما قد يساعد في تخفيف الشعور بعدم الراحة.

* تأكد من أن القطط تأكل، فالقطط التي لا تتناول طعاما لفترة قصيرة من الوقت معرضة لخطر الإصابة بداء الكبد الدهني، وهي حالة تصيب الكبد يمكن أن تكون قاتلة، وقدم طعاما معلبا للقطط أو طعاما مصنوعا من اللحوم لتشجيع القطط على الأكل.

* وفر الكثير من المياه العذبة للشرب.

* لا تعطي القطط أي دواء دون استشارة الطبيب البيطري، لأن العديد من الأدوية البشرية سامة للقطط.

* إذا لم تكن القطط مهتمة بالطعام أو ظهرت عليها أعراض شديدة أو متفاقمة، فاصطحبها إلى الطبيب البيطري، فالقطط المصابة بفيروس الهربس السنوري أو فيروس كاليسي القطط قد تتكرر أعراضها من حين لآخر.

 

منع نزلات البرد لدى القطط :
هناك العديد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي في القطط، ولحسن الحظ، هناك لقاحات متاحة لاثنين من أكثر اللقاحات شيوعا فيروس الهربس السنوري وفيروس كاليسي القطط، وتأكد من أن القطط تتلقى سلسلة الحقن الأولية متبوعة بأي معززات ينصح بها الطبيب البيطري.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading