nav icon

معلومات رائعة عن عصفور الدوري بالصور

عصفور الدوري من أكثر الطيور أنتشارا والأكثر شيوعا في العالم، ولكن ما هو عصفور الدوري؟ الحقيقة إن معرفة ما الذي يجعل عصفور الدوري عصفورا يمكن أن يساعد مربي الطيور في التعرف على هذه الطيور بسهولة أكبر وتقدير مكانها في الطيور في العالم بشكل أفضل.

 

أنواع عصفور الدوري :

عصفور الدوري

يغطي مصطلح عصفور الدوري مجموعة واسعة من الطيور الصغيرة نسبيا، ومعظمها بني باهت، والتي غالبا ما يسميها مراقبو الطيور الخدع البنية الصغيرة لأنه قد يكون من الصعب التعرف عليها، وفي حين أن العديد من هذه الطيور تشمل كلمة عصفور الدوري في أسمائها الشائعة، فإن الأنواع الأخرى من عصفور الدوري تشمل بونتينج وتوهيي وجانك، وفي الواقع، هناك العشرات من أنواع عصفور الدوري المختلفة في جميع أنحاء العالم ويوجد أكثر من 50 نوعا منها في أمريكا الشمالية، وإن فهم كيفية ارتباط هذه الطيور الصغيرة وأوجه التشابه التي تشترك فيها مفيد لفهم تفردها في عالم الطيور.

 

- موطن عصفور الدوري :

عصفور الدوري

يمكن العثور على عصفور الدوري في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهي مقسمة عموما إلى عائلتين رئيسيتين.

* عصافير الدوري للعالم القديم: هذه العصافير هي أنواع من عصافير الحياكة في عائلة الدوري، وهي منتشرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وأحد أكثر أنواع عصفور الدوري شيوعا، وعصفور الدوري المنزلي هو عصفور العالم القديم وقد تم إدخاله على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لدرجة أنه يعتبر من الأنواع الغازية في العديد من المناطق، وتشمل العصافير الأخرى في عائلة الدوري عصفور الدوري الكستنائي وعصفور الدوري الصومالي وعصفور الدوري الصخري.

عصفور الدوري

* عصافير الدوري للعالم الجديد: هذه العصافير شائعة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وهناك العشرات من أنواع عصفور الدوري للعالم الجديد، مع وجود اختلافات طفيفة في المظهر والموئل والمدى، وبعض الأنواع الأكثر شيوعا تشمل عصفور الدوري المغرد وعصفور لدوري المستنقعي وعصفور الدوري الحقلي وعصفور لدوري الشرقي وعصفور الدوري الشجري الأمريكي.

 

الخصائص الفيزيائية لعصفور الدوري :

عصفور الدوري

مثل جميع أنواع الطيور، تتمتع عصافير الدوري بخصائص فيزيائية معينة تساعد في تحديده كمجموعة، وكلهم طيور جاثمة وطيور مغردة وتشترك في سمات مثل:

 

الحجم: غالبية أنواع عصفور الدوري صغيرة نسبيا، وتتراوح أحجامها من 4-8 بوصات في الطول، على الرغم من أن 5-7 بوصات هو الحجم الأكثر شيوعا، وتختلف أيضا أبعاد الحجم مثل حجم الرأس بالنسبة إلى حجم الجسم أو طول الذيل مقارنة بالقياسات الزائدة.

 

الريش: يطلق على هذه الطيور اسم طيور الخدع لسبب ما، ومعظم عصافير الدوري لها ريش بني مرقش يعمل بمثابة تمويه ممتاز، وغالبا ما يكون لديهم العديد من العلامات المميزة على الرأس، بما في ذلك الخطوط أو الألوان الجريئة التي تبرز من أجسامه الرقيقة، والعلامات السوداء الجريئة والأصفر والكستنائية شائعة في العديد من أنواع عصفور الدوري.

 

المنقار: منقار عصفور الدوري قصير نسبيا وسميك ومخروطي الشكل، وهذا مثالي لكسر البذور التي هي مصدر الغذاء الأساسي لهذا الطائر، وغالبا ما يختلف لون المنقار مع وجود مناقير رمادية أو سوداء لبعض العصافير بينما يكون للبعض الآخر مناقير صفراء باهتة أو وردية.

 

سلوك عصفور الدوري :

عصفور الدوري

نظرا لأن أنواع عصفور الدوري تشترك جميعها في ريش لطيف نسبيا وخصائص فيزيائية، فإن سلوكها غالبا ما يكون أكثر تميزا من مظهرها، وتشمل السمات السلوكية الشائعة لعصفور الدوري ما يلي:

 

* الحشد :مثل معظم الطيور المغردة، تكون عصافير الدوري منفردة أو تتواجد فقط في أزواج أو مجموعات عائلية خلال موسم التكاثر في الربيع والصيف، ومع ذلك في الخريف والشتاء سوف تشكل قطعانا مختلطة من أنواع مختلفة من أنواع عصفور الدوري، ويمكن حتى أن تختلط مع بعض الطيور الصغيرة الأخرى مثل النمنمة أو القرقف، ويمكن للطيور الإستفادة من هذا السلوك عن طريق مسح قطعان كاملة في الحقل لمعرفة ما إذا كانت أي أنواع غير عادية تنضم إلى المزيد من الطيور المألوفة.

 

* البحث عن الغذاء : أثناء البحث عن الغذاء، يتغذى عصفور الدوري بشكل أساسي على الأرض أو في الأشجار المنخفضة أو الشجيرات، وغالبا ما يلتقط نفايات الأوراق بحثا عن البذور والحشرات ويقفز العديد من أنواع عصافير الدوري للخدش بكلتا القدمين أثناء التغذية، ويخلق هذا الخدش أيضا ضوضاء يمكن أن يساعد الطيور على تحديد موقع العصافير بشكل أفضل في غابة كثيفة أو شجيرات.

عصفور الدوري

* النظام الغذائي: عصفور الدوري هو في الأساس آكل للحبوب على الرغم من أنه يستهلك أيضا كمية لا بأس بها من الحشرات، وهذا صحيح بشكل خاص خلال فصلي الربيع والصيف عندما يكون البروتين من الحشرات ضروريا لنمو صغاره، وفي الفناء الخلفي، عصفور الدوري غير تمييزي إلى حد ما وسوف يأكل بذور عباد الشمس الزيتية السوداء والدخن والذرة المكسورة والميلو وفضلات الخبز ومجموعة من الأطعمة الأخرى.

 

* نمط الطيران: عصفور عبارة عن طائر سريع ورشيق يستخدم سلسلة من ضربات الجناح السريعة تليها انزلاق قصير بأجنحة مطوية لإنشاء نمط طيران متموج، وكطيور حاشدة، قد يتفاجأ بسهولة وقد يطير بين مصدر الغذاء والمأوى بشكل متكرر أثناء التغذية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading