nav icon

أفعى البيثون البورمية أكبر ثعابين العالم بالصور

أفعى البيثون البورمية هي ثالث أكبر أنواع الثعابين في العالم، وعلى الرغم من موطنها الأصلي في جنوب آسيا الإستوائية، إلا أن أفعى البيثون البورمية السهلة الإنقياد ذات المنظر الجميل تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم كحيوان أليف زاحف، ويبلغ حجم أفعى البيثون البورمية ١٢ قدم في الطول، ويصل وزنها ما بين 15-165 رطل، وهي من الحيوانات آكلات اللحوم، ويمكن أن تعيش الأفعى حوالي 20 سنة، وتعيش في الغابات الإستوائية المطيرة في جنوب آسيا، وغازية في فلوريدا، ونادرة في البرية.

 

وصف أفعى البيثون البورمية :
يحتوي شكل أفعى البيثون البورمية البرية على بقع بنية ذات حدود سوداء على خلفية بنية فاتحة، وتأتي الأنواع المرباة في الأسر بألوان وأنماط أخرى، بما في ذلك الأشكال البيضاء والأخضر والجرانيت، ويبلغ متوسط أفعى البيثون البورمية البرية 3.7 م (12.2 قدما)، ولكن العينات التي تتجاوز 4 أمتار (13 قدما) ليست شائعة.

 

ونادرا ما يصل طول أفعى البيثون البورمية إلى ما بين 5 و 6 أمتار، والإناث أكبر بقليل من الذكور، ولكنها أكثر سمكا وأثقل، وتتراوح الأوزان المسجلة للإناث الناضجة من 14 إلى 75 كجم (30 إلى 165 رطلا)، بينما تتراوح أوزان الذكور من 7 إلى 15 كجم (15 إلى 33 رطلا)، وتحدث الأشكال القزمة للأفعى في بعض أجزاء من مداها وفي الأسر.

 

موطن وموئل أفعى البيثون البورمية :

أفعى البيثون البورمية

تعيش أفعى البيثون البورمية في المناطق الإستوائية في جنوب آسيا، بالقرب من مصدر دائم للمياه، وعلى الرغم من كونها متسلقة ممتازة مع ذيل قادر على الإمساك بالأشياء، إلا أنه يمكن العثور عليها في الأراضي العشبية والمستنقعات بالإضافة إلى الغابات والأدغال، وهذا النوع غازي في جنوب شرق الولايات المتحدة.

 

أفعى البيثون البورمية والنظام الغذائي :

أفعى البيثون البورمية

مثل الثعابين الأرضية الأخرى، تعتبر أفعى البيثون البورمية من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى بشكل أساسي على الثدييات والطيور، وأفعى البيثون البورمية لديه عضلات قابضة تلتقط الفريسة وتقتلها عن طريق عضها وإمساكها بأسنانها المدببة الخلفية، وتلف جسدها حول فريستها وتشد عضلاتها وتخنق الحيوان، ويعتمد حجم الفريسة على حجم أفعى البيثون البورمية، وقد تأكل الأفعى الصغيرة القوارض بينما يمكن للعينة الناضجة أن تتناول الماشية والغزلان البالغة والتماسيح، ولا تصطاد أفعى البيثون البورمية البشر، ولكنها تسببت في بعض الوفيات.

 

تكيف أفعى البيثون البورمية علم وظائف الأعضاء لديها مع توافر الفرائس، وأفعى البيثون البورمية انتهازية وسوف تأكل كلما عرضت عليها فريسة، والسمنة شائعة في العينات الأسيرة، وعند الصيام، يكون للأفعى حجم قلب طبيعي وحموضة منخفضة في المعدة، وكتلة معوية منخفضة، وبمجرد ابتلاع الفريسة يزداد بطين قلب الأفعى بنسبة 40٪ للمساعدة في الهضم، وتكتسب أمعاؤها الكتلة، وتتضخم معدتها وتنتج المزيد من الأحماض.

 

أفعى البيثون البورمية هي حيوان مفترس لا تواجه العديد من التهديدات من قبل الحيوانات الأخرى، ويمكن أن تفترس فقس الطيور الجارحة وغيرها من الحيوانات آكلة اللحوم، وفي فلوريدا قد تتعرض أفعى البيثون البورمية وفقا لحجمها للإعتداء من قبل التماسيح والأليجيتور.

 

سلوك أفعى البيثون البورمية :

أفعى البيثون البورمية

أفعى البيثون البورمية هي من الحيوانات الليلية في المقام الأول، والأفاعي الأصغر حجما وعمرا على قدم المساواة أكثر راحة على الأشجار أو على الأرض، بينما الثعابين الأكبر عمرا والأكبر حجما تفضل أرضية الغابات المطيرة، وتقضي أفعى البيثون البورمية معظم وقتها مختبئة في الشجيرات، ويمكن أن تبقى الأفعى تحت الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة وهي سباحة ممتازة، وفي الطقس البارد قد تتغذى أفعى البيثون البورمية فوق الشجرة، والسكون لديها هو فترة من عدم الحركة وانخفاض التمثيل الغذائي ولكنه ليس مثل السبات أو البيات الشتوي الحقيقي.

 

تكاثر أفعى البيثون البورمية :

أفعى البيثون البورمية

يحدث التزاوج في أوائل الربيع، وتضع إناث أفعى البيثون البورمية قابضة من 12 إلى 36 بيضة في مارس أو أبريل، ويحتضنون البيض حتى يفقس عن طريق الإلتفاف حوله ورعش عضلاتها لإطلاق الحرارة، وتترك الأنثى البيض بمجرد أن يفقس، ويستخدم الفقس سن البيض للتخلص من قشرته وقد يبقى الصغار مع البيض حتى بعد الإنسلاخ قبل الخروج للصيد، وتعيش أفعى البيثون البورمية حوالي 20 عاما.

 

هناك أدلة على أن أفعى البيثون البورمية على عكس معظم الزواحف يمكنها التكاثر اللاجنسي عن طريق التوالد العذري، فقد أنتجت أنثى أسيرة معزولة عن الذكور بيضا قابلا للحياة لمدة خمس سنوات، وأكد تحليل جيني أن النسل كان متطابقا وراثيا مع والدتهم.

 

هل أفعى البيثون البورمية مهددة بالإنقراض ؟
يسرد الإتحاد العالمي لحفظ الطبيعة أفعى البيثون البورمية على أنها ضعيفة في نطاقها، وتواجه جميع الأفاعي الكبيرة تحديات لأنها تقتل لصنع الجلود وتستخدم في الطب الشعبي وتؤكل كغذاء وتصطاد لتجارة الحيوانات الأليفة، وإلى حد أقل يؤثر تدمير الموائل على أفعى البيثون البورمية أيضا، وبينما تحتل أفعى البيثون البورمية نطاقا كبيرا استمر عددها في الإنخفاض.

 

أنواع أفعى البيثون البورمية الغازية في فلوريدا :

أفعى البيثون البورمية

في الوقت نفسه، يشكل النمو السكاني لأفعى البيثون البورمية في فلوريدا تهديدا كبيرا للحياة البرية الأخرى، واكتست أفعى البيثون البورمية موطئ قدم لها في الولايات المتحدة عندما دمر إعصار أندرو منشأة لتربية الثعابين في عام 1992، وانتشرت الثعابين الهاربة في إيفرجليدز، وقد ساهم إطلاق أو هروب الثعابين الأليفة في حدوث المشكلة.

 

واعتبارا من عام 2007 تم العثور على أفعى البيثون البورمية في ولاية ميسيسيبي وفي جميع أنحاء فلوريدا، وأينما تكون أفعى البيثون البورمية راسخة ومنتشرة، فإن مجموعات الثعالب والأرانب والراكون والأبوسوم والغزال أبيض الذيل والفهود والقيوط والطيور منخفضة بشكل خطير أو تكون قد اختفت.

 

وتتنافس الأفعى مع التمساح الأمريكي وتفترسه أيضا، والحيوانات الأليفة والماشية في المناطق المتضررة معرضة للخطر أيضا، وتلرعى فلوريدا مسابقات الصيد، وتنظم استيراد وتربية وبيع الزواحف وتعمل على زيادة الوعي العام بالأنواع الغازية، ومع ذلك لا تزال أفعى البيثون البورمية مشكلة في جنوب شرق الولايات المتحدة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading