nav icon

معلومات عن سلالة قط الفان التركي بالصور

قط الفان التركي قط يمكنه السباحة، وذلك على عكس جميع أنواع القطط الأخرى، فإن قط الفان التركي يحب الماء وسيغامر بالغوص عميقا عندما تتاح لها الفرصة، احرص على عدم الخلط بين قط الفان التركي وقط الأنجورا التركي، وإذا نظرت عن كثب، سترى اختلافاتهم بسرعة، وكما يوحي الإسم، يأتي قط الفان من تركيا، وتحديدا من شرق البلاد، وفان هي إشارة إلى بحيرة فان المنطقة الوعرة والمعزولة التي يقال إن السلالة نشأت فيها.

 

وصف قط الفان التركي :

قط الفان التركي

للوهلة الأولى، قد يخطئ المرء بسهولة في أن قط الفان التركي هو قط أنجورا التركي، وعلى الرغم من وجود أسلاف لكلا السلالتين في تركيا إلا أن هناك العديد من الإختلافات المهمة، وقط الفان التركي عبارة عن قط متوسط الحجم قوي البنية ذات صدر عريض ورأس كبير وفراء متوسط الطول، وفي الصيف، يكون معطفه حريريا بدون طبقة تحتية.

 

وفي الشتاء، يتميز بفراء كثيف أفخم، والذيل الكثيف والساقين والياقة الملحوظة كلها نموذجية لهذا الصنف، والفراء على بطن قط الفان التركي أطول بشكل غريب من ظهره، وتحتوي معظم القطط على معاطف مكونة من ثلاثة أنواع مختلفة من الشعر بينما يتأقلم قط الفان التركي جيدا مع بيئته الطبيعية ولديه معطف واحد فقط في كل مرة من العام.

 

وفي الشتاء يكون فرائه كثيفا ودافئا، بينما معطف الصيف ناعم ورقيق، ويبدو وكأنه فراء الكشمير أو الأرانب، وميزته الفريدة هي معطفه المقاوم للماء عندما يسمح له بالغزو في المياه في بعض الأحيان، وهذا هو السبب في أن قط فان التركي يعرف أيضا بإسم قط السباحة، وكما هو شائع بين القطط الكبيرة والقوية فإن قط فان التركي هو سلالة متأخرة، وقد يستغرق نمو هذا القط بالكامل ما يصل إلى أربع سنوات وغالبا ما يظهر الطوق الملحوظ عادة في سن السادسة فقط.

 

ألوان قط الفان التركي :

قط الفان التركي

قط الفان التركي أبيض في الغالب مع لون حول منطقة الرأس وعلى الذيل والتي يمكن أن تشغل فقط 20٪ من الفراء وفقا لمعايير التكاثر، وتعرف العلامات غير المعتادة حول الأذنين وعلى الذيل بإسم علامة فان، وفي الكثير من جمعيات التربية التقليدية تعتبر العلامات الحمراء والكريمي هي الألوان الوحيدة المسموح بها، ويسمح البعض باللون الأسود والأزرق، مع وبدون خطوط من التابي، ولون الشوكولاته البني أو البقع غير موجودة، ويتم تجاهل عدد قليل من البقع الصغيرة بلطف، ولكن وفقا لمعيار التكاثر، ولا يمكن أن يبدو أن القط لديه فراء من لونين.

 

هناك أيضا قطط من الفان التركي بيضاء نقية أو كريمي بدون أي علامات، والتي يتم التعامل معها على أنها سلالة منفصلة في تركيا، وفي أوروبا، توضع في نفس فئة القطط الكريمي، واتخذ مجلس إدارة هواة القطط وهو أحد أقدم جمعيات التربية الأوروبية تسمية قط الفان التركي غير المميز بإسم فانكديسي التركي منذ عام 2005، وعيون قط الفان التركي ذات لون كهرماني فاتح، ولكن القط مع العيون الملونة المختلفة يلقى ترحيبا حارا من قبل المربين، لذا فإن قط الفان التركي ذو العين الكهرمانية الواحدة والعين الزرقاء ليس مشهدا نادرا.

 

شخصية قط الفان التركي :
قط الفان التركي الودود ذكي للغاية ولديه قدرة عالية على التعلم، ويظل مرح في سن الشيخوخة، وخاصة إذا كان حول الماء، وعندما يكون بالخارج يحب هذا القط السباحة السريعة والصيد، وعندما يكون في الداخل، يحب أيضا المياه الباردة، ولن يتوقف قط فان التركي أمام مزهرية ولا الحمام، ولذلك، من المهم جدا أن يحتفظ بالحمام وأحواض السمك مغلقة في جميع الأوقات إذا كان لديك قط الفان التركي في المنزل، والقط التركي صياد بارع، ويحب هذا القط المفعم بالحيوية اللعب، وخاصة إذا كان يقضي الوقت مع صاحبه، وينجذب قط الفان التركي إلى البشر والأنواع الاجتماعية لذا فإنه سيشكل رابطة عميقة مع عائلته، وهذا القط يحب لفت انتباهك وهو صاخب في الخرخرة.

 

تاريخ قط الفان التركي :

قط الفان التركي

على الرغم من أن أصول قط الفان التركي تقع في شرق تركيا إلا أن تاريخ التكاثر الحديث له يبدأ في المملكة المتحدة في عام 1955، وقد اتصل اثنان من عشاق القطط البريطانيين لورا لوشينجتون وسونيا هاليداي بقطة كانت تحمل علامات فان، ومع وصول هذا القط إلى بريطانيا بدأ التكاثر على نطاق واسع، وفي عملية التكاثر لا يمكن تهجين أي قط أخر، وتعني هذه العملية الأصيلة أن جميع القطط يمكنها تتبع أصولها إلى تركيا.

 

في بريطانيا العظمى، كانت القطط تعرف في الأصل ببساطة باسم القطط التركية، ولتمييز واضح عن الأنجورا التركي تم تغيير الإسم لاحقا إلى قط الفان التركي، وفان له تفسيران إما أنه يشير إلى بحيرة فان في موطن القط، أو أنه مجرد إشارة إلى حقيقة أن محبي القطط قضوا عطلتهم في سيارة، وعلى الرغم من اسمه، إلا أن هذا القط لا يرى كثيرا في تركيا، مع 92 قط مسجل فقط في بداية التسعينيات، وفي عام 2006 كان هذا الرقم لا يزال هناك 100 فقط، وولتشجيع تكاثر هذا قط فان التركي تم ضخ الأموال في برامج التكاثر، وقوبل تصدير قطط فان التركية بغرامة عالية.

 

صحة ورعاية قط الفان التركي :

قط الفان التركي

على الرغم من هذا التجمع الجيني الصغير، يعرف قط الفان التركي بأنه سلالة صحية وقوية بشكل عام، تماما مثل قط الأنجورا التركي، وقط فان التركي يميل إلى ترنح القطط، وهو مرض وراثي يزعج القدرات التنسيقية للقط، والترنح هو مرض عصبي في معظم الحالات، ولا يوجد سبب معروف في هذا الوقت، وقط فان التركي الأبيض النقي لديه استعداد تجاه الصمم، وهذا ليس بسبب السلالة بل اللون، ووجدت دراسة أجريت في السبعينيات أن القط الأبيض ذو العيون الزرقاء في المتوسط أكثر عرضة للإصابة بتدهور الأذن الداخلية والصمم اللآحق.

 

بصرف النظر عن ذلك، يحتاج قط الفان التركي إلى نفس نوع الرعاية تماما مثل أي قط آخر، وإن الطعام الصحي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ووقت الإتصال مع عائلته وربما قطة أخرى للشركة، والزيارات المنتظمة للطبيب البيطري هي أنواع الأشياء التي يحتاجها كل قط، ولا سيما قط فان التركي الذي يقضي الكثير من الوقت في اللعب بالخارج يجب أن يكون على بروتوكول تحصين صارم، وتعتبر العبوات ضد طاعون القطط وأنفلونزا القطط ضرورية للقطط المنزلية أيضا، وسيكون طبيبك البيطري قادرا على تقديم المشورة لك بشأن بروتوكول معقول لحيوانك الأليف.

 

لا يحتوي معطف قط الفان التركي الفاخر متوسط الطول على طبقة تحتية في الصيف ولا يحتاج إلى رعاية إضافية، والفراء الشتوي السميك مناسب تماما لفصول الشتاء الباردة في تركيا، وخلال هذا الوقت، لن يؤدي استخدام الفرشاة عدة مرات في الأسبوع إلى تقليل ابتلاع الشعر فحسب بل يحمي أيضا الأثاث، وفي حالة ابتلاع قطك للشعر، يمكنك تسهيل مروره الطبيعي بمساعدة عشب القط والمعاجين.

قط الفان التركي

باعتبار قط الفان التركي قط نشط يتمتع بغرائز صيد متطورة ويحب القط الخروج في البرية، وإذا لم يكن لديك حديقة خاصة بك ولكن لديك شرفة، يمكنك مع قليل من التفكير والتخطيط جعله آمن وتقديم بديل قابل للتطبيق لقطك، ولكن قط الفان التركي سعيد بما يكفي كقط داخلي، بشرط أن يتأكد صاحبه من أن لديه ما يكفي من التنوع داخل المنزل، وهناك العديد من الألعاب التفاعلية لإبقاء قطك مشغول، ويمكنك أيضا المشاركة في ألعاب العمود المتدلي للتخلص من بعض هذه الطاقة، وكما تعلم الآن، يحب قط الفان التركي الماء، لذلك لا تدع قطك بعيدا عن الأنظار إذا كان هناك ماء حوله لأن غرق القطط يحدث للأسف.

 

قط الفان التركي والنظام الغذائي :

قط الفان التركي

ما هو النظام الغذائي الصحي لقط الفان التركي؟ ما الذي يجب أن يحتويه الطعام للتأكد من بقاء قطك بصحة جيدة في سن الشيخوخة؟ هناك العديد من العلامات التجارية الموجودة هذه الأيام بحيث يسهل الشعور بالضياع عند التحديق في رف كبير، أيهما يجب أن آخذه؟ بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن طعام رطب أو جاف أو العلامة التجارية التي تفضلها تأكد من احتوائها على كمية عالية من البروتين الطبيعي.

 

وكحيوانات آكلة للحوم، يعيش قط فان التركي في الغالب على الفئران في البرية وأحيانا القوارض الأخرى والطيور الصغيرة، ويتكون هذا النظام الغذائي الطبيعي من حوالي 85٪ من اللحوم و 5٪ فقط من المنتجات النباتية الموجودة في أمعاء الفرائس، ويمكن أن يتحلل هذا إلى حوالي 50-60٪ بروتين،و 20-30٪ دهون، و3-8٪ كربوهيدرات، وسيتطلب قط فان التركي الخاصة بك نظاما غذائيا غنيا بالبروتين ومعتدلا في محتوى الدهون وقليلا جدا من الكربوهيدرات.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading