nav icon

كيفية العناية بسمك تترا في حوض السمك

سمك تترا هو نوع من أنواع أسماك المياه العذبة الصغيرة، وتم العثور على سمك تترا في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، وينتمي سمك تترا إلى عائلة خراقينية أو كارسيديا، ومن بينها سمكة مشهورة على نطاق واسع هي تيترا نيون التي تم تحديدها من خلال جسمها ذي الألوان الزاهية والذي يتكيف بشكل جيد مع البيئة الاصطناعية، ولقد نجحوا في الوصول إلى قائمة الأسماك الأكثر شعبية للأحواض المنزلية بسبب تألقها المادي وألوانها الزاهية.

 

معلومات عن سمك تترا :
سمك تترا هو سمك ذو أسنان المسننة وحصل على اسمه تترا من الشكل الفريد لأسنانه، ويستجيب سمك تترا بشكل جيد للتغذية الجيدة والبيئة النظيفة، ولذلك مع الرعاية المناسبة لسمك تترا يمكنه العيش لمدة 5-10 سنوات، واستمر في قراءة التفاصيل هنا للحصول على جميع المعلومات حول رعاية سمك تترا التي يجب أن تعرفها للحفاظ على صحة سمك تترا وحيويته.

 

رعاية سمك تترا نيون وتيترا كاردينال :

سمك تترا

في المتوسط ينمو سمك تترا من 1.5 إلى 2.0 بوصة في الطول عند البلوغ، وذكر سمك تترا أنحف من الأنثى لأن أنثى السمكة ممتلئة قليلا حول البطن، ويتميز سمك تترا نيون الأكثر إعجابا بجسمه الملون الزاهي باللون الأحمر والأبيض والأزرق والفضي والأسود مما يجعل حوض السمك مثيرا للإهتمام، ويستمتع الناس بمشاهدة ألوانه الفلورية الساطعة عندما يطفوون كمجموعة.

 

يعتبر سمك تترا محب للأكل أي أنه يأكل كل ما هو ملقى على سطح الماء، وإذا لم يأكلوا العلف المقدم قبل ثلاث دقائق فإن الطعام المتبقي سوف يستقر في قاع الحوض، وستخلق هذه النفايات كمية هائلة من الحمل الحيوي والكتلة الحيوية التي تم إنشاؤها بالفعل عن طريق فضلات الأسماك، ولذا بصفتك مربيا ومالكا لهذه المخلوقات الجميلة تقع على عاتقك مسؤولية توفير مرشح جيد الجودة لتنظيف المياه وجعلها صحية لسمك تترا كاردينال.

سمك تترا

يعد سمك تترا نيون من أكثر الأسماك الصديقة للبيئة حيث يخلق كتلة حيوية أقل بكثير إذا ما قورن مع سمك بيتا وسمك ديسكاس، ولذلك سيكونون سعداء تماما بفلتر بسيط معلق على الظهر أو أفضل إذا تم توفير مرشح إسفنجي يعتني أيضا بعملية النترات، والحوض الذي يتم تدويره بشكل صحيح هو الشرط الوحيد الذي يحتاجه سمك تترا للإحتفاظ به في الحوض، ودعها تنضج لفترة محددة قبل إضافة السمك.

 

يعتبر سمك تترا واحد من أكثر سلالات أسماك الحيوانات الأليفة طواعية وأقل عدوانية كما أن العناية بهذه الأسماك الجميلة خالية من المتاعب، ولكن لضمان صحة جيدة لسمك تترا يجب عليك اتباع النقاط التالية :

 

* حافظ على سمك تترا في مجموعات لأنه يعيش في بيئته الطبيعية في مدرسة كبيرة، وإذا كنت ترغب في الإحتفاظ بسمك آخر في حوض السمك فإحتفظ ببعض الأسماك الحية وغير العدوانية لترافق سمك تترا.

* يمكن الإحتفاظ بسمك تترا في حوض متوسط الحجم مع عدد جيد من زملائه في الحوض المتوافقين.

* أثناء إطعام سمك تترا علفا حيا تأكد من إعطائه أجزاء صغيرة ويفضل أن يكون ذلك قطعا من العلف، ونظرا لأن سمك تترا يفضل القضمات الصغيرة، وإلا فسوف يختنق بقضمات كبيرة.

* يجب الحفاظ على درجة حرارة الماء بين 75 إلى 78 درجة فهرنهايت ووضع حوالي 48 سمكة تيترا في حوض سعة 20 جالونا مزودا بسخان مياه آمن، إذا كنت تعيش في مناخ بارد.

* الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني للحوض بين 6.8 إلى قليل من الحمضية بإستخدام مرشح.

* قم بتغيير الماء بإنتظام.

 

حفظ سمك تترا :

سمك تترا

إذا كنت مهتما بطبيعة سمك تترا فسيسعدك معرفة أن سمك تترا اجتماعي للغاية وعادة ما يحب التجول في المدارس الكبيرة إذا كانت في البرية، وسيتم إجهاده بسهولة إذا تم الإحتفاظ به في عزلة وقد يؤدي إلى مرضه وبالتالي الوفاة، والقاعدة الذهبية لعدد سمك تترا التي يجب الإحتفاظ به معا في جالون واحد من الماء يجب أن تكون هناك مساحة تقارب 6 بوصات لكل سمكة في الحوض.

 

ولا تنس أنه من المتوقع أن يحتوي الحوض على زملائه الآخرين وبعض النباتات المناسبة، وإذا كنت تريد معرفة عدد سمك تترا في الحوض، على سبيل المثال حوض سعة 25 جالونا، فيجب على الهاوي أيضا مراعاة كمية المياه التي ستنسكب عند إضافة النباتات والزخارف الأخرى إليها، ويعتبر سمك تترا سلالة صغيرة نسبيا لا يزيد طوله عن 2 بوصة.

 

لذلك بالنسبة لهم فإن أسهل دليل هو 50 سمكة تترا ستكون أكثر راحة في حوض سعة 20 جالونا، و 60 سمكة تترا في حوض سعة 25 جالونا، وما يصل إلى 100 ستكون أسماك تترا التي يتم استيعابها في حوض سعة 60 جالونا وضعا مثاليا، وبصفتك مربيا أو مالكا، يجب عليك الإحتفاظ بما لا يقل عن 10 أسماك تترا معا وإلا فقد يمرضون ويموتون بسبب العزلة.

 

فترة حياة سمك تترا :
يتراوح عمر سمك تترا في المتوسط بين 5-10 سنوات، وأصغر أسماك تترا أقصرها عمرا، وحقيقة مثيرة للإهتمام هي أنه إذا وضعت سمكة بيضها فإنها تعيش حياة أطول مقارنة بالآخرين الذين لا يفعلون ذلك.

 

دليل إعداد حوض سمك تترا :

سمك تترا

نظرا لوجود سمك تترا في المناخ الدافئ فعند حفظه في حوض مائي يجب الحفاظ على درجة حرارة الماء بين 23-26 درجة مئوية أو 68-78 درجة فهرنهايت، ولذلك، لن تكون قادرا على توفير حوض مائي مناسب بدون سخان ومقياس حرارة لتنظيم ومراقبة درجة حرارة الماء، وسيبقى سمك تترا بصحة جيدة في المياه الحمضية بشكل هامشي، ويمكنه تحمل درجة الحموضة بين 6-7.5 ولكن درجة الحموضة المثلى لحوض السمك هي 6.8.

 

الموطن الطبيعي لسمك تترا الملون مواقع مظللة ونباتات كثيفة، ولذا فهو يعيش فعليا في ظلال، وإذا تعرضوا لضوء ساطع، فقد يتوترون ويتصرفون بشكل غير طبيعي، ولذلك للحفاظ على سلامة عقله والسماح له بالبقاء خالي من الإجهاد يجب تزيين الحوض بالنباتات والفروع المستنقعية والأخشاب الطافية حتى يتمكنوا من الإستمتاع ببيئة مماثلة لمنازله في النهر من خلال الإختباء في مثل هذه الأماكن المظلمة ويجب توصيل أنابيب الخطوط الجوية من مضخة الهواء الموجودة في الحوض إلى أي مخرج هواء.

 

يجب تنظيف الحوض بشكل صحيح بحيث يكون خاليا من الكتلة الحيوية أو الجزيئات العضوية الدقيقة، ويجب ألا تكون رائحة الماء كريهة وأن ينظف الحوض دون إستخدام أي مواد كيميائية ويفضل باستخدام الماء الساخن، وإذا كنت تقوم بطلاء الحوض، فإستخدم الدهانات الآمنة لأحواض الأسماك فقط.

 

سلوك وتكاثر سمك تترا :

سمك تترا

في الأنهار البرية، يتكاثر سمك تترا في موسم الأمطار عندما يكون الطقس رطبا مع هطول الأمطار بإستمرار، ولكن عندما يتكيف في حوض السمك يمكن أن يتكاثر على مدار العام بسبب ظروف درجة الحرارة والرطوبة التي يتم التحكم فيها، وينشط بعض أنواع إناث سمك تترا للتكاثر في سن 9-12 شهرا، ولكن في بعض الأنواع الكبيرة يبدأ عمر التكاثر النشط ما بين 1.5 إلى 2 سنة.

 

لتحقيق النجاح في تكاثر سمك تترا، يجب الإحتفاظ بذكور وإناث سمك تترا منفصلين في نفس الحوض ولكن في أقسام منفصلة تم إنشاؤها بواسطة فاصل واضح بينهما لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتمكنوا من رؤية شركائهم والإستعداد للمستقبل من التزاوج والأبوة اللآحقة، ويمكنك التفريق بين ذكر وأنثى سمك تترا من خلال مظهره الجسدي، وعادة ما تكون الذكور أقل نحافة وأكثر ألوانا من الإناث والإناث أكثر سمنة واستدارة بسبب تراكم البيض في أجسامها.

 

تفريخ ورعاية بيض سمك تترا :

سمك تترا

عندما يكون سمك تترا جاهز للتكاثر يجب عليك تحضير حوض آخر بمياه نظيفة ونباتات حية ومرشح من الخث، ويجب وضع الأنثى في حوض التزاوج قبل ليلة من التزاوج ثم إضافة الذكر بعد الأنثى، وبعد إضافة الذكر من المهم جدا بالنسبة إلى المربي مشاهدة سلوك ذكر سمك تترا، وغالبا ما يظهر الذكور سلوكا عدوانيا من خلال مهاجمة الإناث.

 

وفي مثل هذه الحالة يجب إعادة الأنثى إلى قسمها في الحوض، وسيساعد هذا الذكر في السيطرة على عدوانه وقبول شريكه في المرة القادمة، ويمكن وضع إناث إلى ثلاث إناث في الحوض حتى لا يضطر ذكر تترا للتركيز على أنثى واحدة، ولإعطاء بيئة تكاثر مماثلة للبرية يجب تغطية الحوض ببعض الألواح الصلبة مع نافذة لتوفير القليل من الضوء والقليل من الرؤية.

 

عندما يقوم ذكر تترا بتلقيح البيض يجب إزالته من حوض التكاثر على الفور لمنعه من مهاجمة التترا الحامل أو البيض، ويفقس البيض في غضون 24 ساعة، وسمك تترا الصغير حجمه حوالي سنتيمتر واحد، ولذا يجب إطعامه شيئا يمكنهم تناوله دون أي صعوبة، ويمكن تقديم النقاعيات لهم في الأيام القليلة الأولى، وبمجرد نمو الصغار قليلا، يمكن إطعامهم روبيان الماء المالح، ولكن يمكنك أيضا شراء بعض منتجات الزريعة التجارية من أجل رعاية أفضل لأنها صحية وسهلة التقديم.

 

ماذا يأكل سمك تترا ؟
يحب سمك تترا أكل أي شيء يعيش مثل الديدان والحشرات الصغيرة، ولأنه سمك ذو أسنان، لذلك، يجب أن يشتمل طعامهم في المقام الأول على اللحوم مثل رقائق سبيرولينا في البداية عند إدخاله الحوض، ولكن بعد بضعة أيام عندما يتكيفون مع هذه البيئة الاصطناعية أضف لهم الطعام الحي تدريجيا، وذبابة الفاكهة دروسوفيلا والدافنيا من الأطعمة الممتازة التي تحافظ على صحته وسعادته، كما تعد الديدان البيضاء والأسماك المالحة المقطعة جيدة مفيدة أيضا لإطعامه.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading