nav icon

10 من النباتات الطاردة للناموس والحشرات غير المرغوب فيها بالصور

هل أنت جاذب للحشرات؟ إذا كان هذا يصفك، فاحرص على زراعة النباتات الطاردة للحشرات، واحرص على معرفة أن إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها محاربة الناموس، والذباب، والحشرات غير المرئية وغيرها من الحشرات المزعجة لا يجب أن تشمل تغطية نفسك برذاذ لزج أو الانخراط في مادة كيميائية، ولمساعدتك على الإستمتاع بالخروج في الهواء الطلق، حاول وضع بعض النباتات الطاردة للحشرات بشكل استراتيجي في حديقتك أو في الفناء الخاص بك.

 

تعمل الزيوت الأساسية في هذه النباتات كطارد للحشرات طبيعة، وتميل الحشرات إلى تجنبها، ويمكنك حتى استخدام بعض هذه النباتات الطاردة للحشرات لصنع طارد طبيعي للحشرات، ولكن اعلم أن مجرد تضمين النباتات الطاردة للحشرات في المناظر الطبيعية الخاصة بك لن يضمن بحد ذاته أن حديقتك خالية من الحشرات، ويقول الدكتور بودي بينيسي الأستاذ والمتخصص في المناظر الطبيعية في حرم جريفين بجامعة جورجيا، لا توجد أبحاث كافية في هذا المجال لدعم ذلك، وتركيز الزيوت غير موجودة لتقديم هذا النوع من الحماية.

 

قد يكون هناك عدد أقل من الحشرات، لكن لم يقم أحد بالبحث عن عدد النباتات المزروعة بالقرب من بعضها البعض والتي ستكون فعالة في صد الحشرات إلى حد كبير كما يقول بينيسي، وأن أحد أفضل الأشياء التي يمكن للناس القيام بها لضبط أعداد الناموس هو القضاء على أي مياه راكدة حيث يتكاثر الناموس.

 

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة الطرق الطبيعية، قمنا بوصف بعض الأعشاب التي يسهل العثور عليها والمتوفرة بسهولة التي يقال إنها تصد الناموس والحشرات المزعجة الأخرى، ورائحة الأعشاب الفواحة هي نتيجة لتوزيع كريات صغيرة تحتوي على زيوت.

 

ويقول بينيسي إن درجات الحرارة المرتفعة على سبيل المثال، يمكن أن تتسبب في تطاير الكريات مما يؤدي إلى تبخير الزيوت الأساسية وتحويلها إلى أبخرة، وتعد الكريات العديدة الموجودة على الجانب السفلي من أوراق إكليل الجبل من أفضل الأمثلة على ذلك.

 

لقد قمنا بتضمين رؤيتنا حول زهور الزينة التي يمكن أن تساعد في منع الحشرات التي تهاجم النباتات، وسيساعد هذا الحفاظ على مناطق النمو الخاصة بك خالية من الحشرات قدر الإمكان في الحفاظ على حديقتك النباتية منتجة وجذابة، وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بتضمين نبات آكل للحوم يأكل الحشرات ويمكنك أيضا تضمينه في عائق الحشرات الصديق للبيئة.

 

1- الريحان من النباتات الطاردة للناموس :

الريحان من النباتات الطاردة للناموس

الريحان من النباتات الطاردة للحشرات العشبية التي تصد الذباب المنزلي والناموس، قم بزرع الريحان في حاويات بجانب أبواب منزلك وفي الأماكن الخارجية حيث تحب الإسترخاء أو الترفيه، والريحان لذيذ في السلطات وفي العديد من وصفات اللحوم والدجاج ومع أنواع الحساء المختلفة، ويعمل الريحان أيضا على تحسين نكهات بعض الخضروات بما في ذلك الطماطم والفلفل.

 

ويمكنك أيضا استخدام الريحان الطازج لعمل رذاذ طارد للحشرات، وتتطلب الوصفة البسيطة سكب أربع أونصات من الماء المغلي في وعاء به أربع إلى ست أوقيات من أوراق الريحان النظيفة والطازجة (يمكن ربط السيقان)، وترك الأوراق تنقع لعدة ساعات، وإزالة الأوراق وعصر جميع الأوراق، والرطوبة في الخليط، ثم احفظه في الثلاجة واستخدمه كرذاذ عند الخروج في الهواء الطلق، وتأكد من إبعاد الرذاذ عن عينيك وأنفك وفمك.

 

2- اللافندر من النباتات الطاردة للناموس :

اللافندر من النباتات الطاردة للناموس

اللافندر من النباتات الطاردة للحشرات، حيث يطرد العث والبراغيث والذباب والناموس، وقد تم استخدام اللافندر لعدة قرون لإضافة رائحة حلوة لطيفة إلى المنازل وأدراج الملابس، وعلى الرغم من أن الناس يحبون رائحة الخزامى أو اللافندر، إلا أن الناموس والذباب والحشرات الأخرى غير المرغوب فيها يكرهونها.

 

ضع باقات مقيدة في منزلك للمساعدة في إبقاء الذباب خارج المنزل، وازرعه في المناطق المشمسة من الحديقة أو بالقرب من مداخل منزلك للمساعدة في الحفاظ على تلك المناطق خالية من الآفات، ويمكنك أيضا استخدام الزيت المستخرج من الأزهار كطارد للبعوض يمكنك وضعه على الجلد المكشوف عند الذهاب إلى الحديقة أو الفناء، ومن الفوائد الإضافية هي أن زيت اللافندر يغذي البشرة وله تأثير مهدئ يدفع إلى النوم.

 

3- عشبة الليمون من النباتات الطاردة للناموس :

عشبة الليمون من النباتات الطاردة للناموس

لا شك أنك رأيت شموع السترونيلا في المتاجر خلال الصيف وقرأت كيف ستبقي السترونيلا الناموس بعيدا، والسترونيلا هو زيت طبيعي موجود في عشب الليمون الذي يعتبر من أنواع النباتات الطاردة للحشرات، وهو نبات زينة يمكن أن يصل ارتفاعه إلى أربعة أقدام وعرضه ثلاثة أقدام في موسم واحد، ولذلك سيتعين على كل شخص آخر تقريبا تطويره سنويا، وإنه يعمل جيدا في وعاء أو في الأرض في مكان مشمس جيد التصريف، واستخدم أوراقه العطرة والنحيفة في أطباق الدجاج واللحم والحساء وتتبيلة السلطة، والعديد من الوصفات الآسيوية تتطلب عشبة الليمون.

 

4- زعتر الليمون من النباتات الطاردة للناموس :

زعتر الليمون من النباتات الطاردة للناموس

زعتر الليمون من النباتات الطاردة للحشرات حيث يطرد الناموس، ويمكن أن تتكيف هذه العشبة القوية مع التربة الجافة أو الصخرية الضحلة وستزدهر في حديقة الأعشاب أو الحديقة الصخرية أو الحدود الأمامية طالما كانت في أماكن مشمسة، والنبات نفسه لن يصد الناموس المزعج، ولإطلاق المواد الكيميائية الخاصة به يجب عليك أولا سحق الأوراق، وللقيام بذلك، قم ببساطة بقطع بعض السيقان وفركها بين يديك، وقبل القيام بذلك، ينصح بالتأكد من أن الخصائص الطبيعية للنبات لن تؤثر عليك سلبا، وحدد مدى قدرتك على التحمل عن طريق فرك الأوراق المسحوقة على منطقة صغيرة من ساعدك لعدة أيام.

 

5- النعناع من النباتات الطاردة للناموس :

النعناع من النباتات الطاردة للناموس

النعناع من النباتات الطاردة للحشرات ومن الأفضل زراعته في الأواني بدلا من الأرض لأنه ينتشر بقوة، وبمجرد إنشائه في الحديقة قد يكون من الصعب إزالته، ويمكن أن تساعد قطع النعناع في النشارة البروكلي والملفوف واللفت، وتستخدم الأوراق بشكل شائع لتذوق الشاي المثلج بالنعناع، والخصائص العطرية الموجودة في الأوراق موجودة أيضا في السيقان والأزهار، ومع القليل من العمل يمكن استخراج الزيوت العطرية للنبات ودمجها مع خل التفاح لصنع طارد للبعوض، وستساعد حاويات النعناع الموضوعة بشكل استراتيجي في الحديقة أو في الفناء على إبقاء النباتات القريبة خالية من الحشرات.

 

6- إكليل الجبل من النباتات الطاردة للناموس :

إكليل الجبل من النباتات الطاردة للناموس

إكليل الجبل من النباتات الطاردة للحشرات حيث يمنع الناموس ومجموعة متنوعة من الحشرات الضارة بالنباتات، وإكليل الجبل متوفر بأشكال مختلفة، ويمكن زراعة النباتات في حاويات في فناء وتشكيلها على شكل أهرامات زينة، أو زراعتها في حدائق الأعشاب أو زرعها في أسرة ذات مناظر طبيعية، حيث يمكن أن تنمو بعض الأصناف بشكل كبير جدا.

 

وتعتبر زيوت إكليل الجبل لذيذة للطهاة الذين يستخدمون الأعشاب كما هي غير سارة للعديد من الحشرات، ويعتبر النبات نفسه من المواد الطاردة الفعالة، ويمكنك صنع رذاذ طارد بسيط عن طريق غلي ربع جالون من إكليل الجبل المجفف في ربع لتر من الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم تصفية السائل في وعاء بحجم نصف جالون على الأقل يحتوي على ربع جالون من الماء البارد.

 

وضع غطاء على السائل المدمج واحفظه في الثلاجة، وأضف طارد الحشرات إلى زجاجات الرذاذ الصغيرة حسب الحاجة عند الخروج في الهواء الطلق، وتخلص من المادة الطاردة المتبقية في الثلاجة عندما لا تحتوي على رائحة قوية من إكليل الجبل.

 

7- المريمية من النباتات الطاردة للناموس :

المريمية من النباتات الطاردة للناموس

مثل إكليل الجبل، تعتبر المريمية نباتا من النباتات الطاردة للحشرات المعمرة ويمكن زراعته في المزارع في الفناء أو زرعها في أسرة ذات مناظر طبيعية، وإذا كنت ستزرعه في الفناء الخلفي ألقِ القليل من نبات المريمية أو إكليل الجبل في النار، ويساعد الدخان المعطر على إبعاد الحشرات غير المرغوب فيها، ويمكنك صنع رذاذ طارد للحشرات باستخدام المريمية أيضا، جرب هذه الوصفة والتي تحتوي على إكليل الجبل والنعناع وخل التفاح.

 

8- الأقحوان من النباتات الطاردة للناموس :

الأقحوان من النباتات الطاردة للناموس

الأقحوان من زهور الزينة ومن النباتات الطاردة للحشرات والتي تعمل على صد الصراصير والنمل والخنافس اليابانية والقراد والسمك الفضي والقمل والبراغيث والبق وعث العنكبوت والبق المهرج والديدان الخيطية ذات عقدة الجذر، والمكون الموجود في الأقحوان الذي يجعلها فعالة جدا مثل النباتات الطاردة الحشرات هو بيريثروم.

 

ونظرا لأن البيريثرينات يمكن أن تقتل الحشرات الطائرة والقافزة، فإنها تستخدم في مبيدات الحشرات المنزلية والحدائق الأكثر شيوعا في أمريكا وكثيرا ما تستخدم في البخاخات الداخلية وشامبو الحيوانات الأليفة، وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام أزهار الأقحوان في صنع رذاذ مبيد حشري إلا أنه يمكن أن تكون نباتات البيرثروم مسرطنة للإنسان ويجب توخي الحذر عند استخدامها بهذا الشكل وتأكد من فهمك للمخاطر.

 

9- القطيفة من أنواع النباتات الطاردة للناموس :

القطيفة من أنواع النباتات الطاردة للناموس

زهرة القطيفة من أنواع النباتات الطاردة للحشرات التي تصد حشرات المن والناموس وحتى الأرانب، وتشتهر جذور القطيفة بين المزارعين بقدرتها على طرد الديدان الخيطية على الرغم من أن هذه الصفات تتطلب عاما حتى تصبح نافذة المفعول، ولقد ثبت أنها تطرد الذباب الأبيض بعيدا عن نباتات الطماطم وفقا لدراسة نشرت في عام 2019 في بواسطة كلية العلوم الطبيعية والبيئية بجامعة نيوكاسل، واكتشف الباحثون أن زهرة القطيفة تطلق الليمونين الذي يبطئ الذباب الأبيض عندما يحلق حول نباتات الطماطم.

 

10- زهور البتونيا من أنواع النباتات الطاردة للناموس :

زهور البتونيا من أنواع النباتات الطاردة للناموس

زهور البتونيا من أنواع النباتات الطاردة للحشرات حيث تصد حشرات المن، وديدان الطماطم، وخنافس الهليون، ونطاطات الأوراق، وبق الإسكواش، ويعتقد بعض الناس أن زهور البتونيا هي مبيد طبيعي للآفات، وتحظى بشعبية كبيرة لأنها متوفرة في مجموعة متنوعة من الألوان الزاهية وتتطلب مثل هذا الحد الأدنى من الصيانة فهي تكاد تكون مضمونة النمو ويمكن زراعتها في أسرة الحديقة أو الحاويات أو السلال المعلقة، وزرعها في المناطق المشمسة بالقرب من الخضار والأعشاب مثل الفول والطماطم والفلفل والريحان.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading