nav icon

هل من الآمن الوقوف أمام أفران الميكروويف ؟

لطالما كانت أفران الميكروويف عنصرا أساسياً في المطبخ منذ عقود، مما يتيح لك طهي كل شيء بدءا من الخضروات المجمدة وحتى الوجبات المعلبة في دقائق، ولكن أثناء قيامك بطهي طعامك، قد تتساءلي عن مدى قربك من الوقوف بأمان بجوار أفران الميكروويف، وما إذا كان أي إشعاع يمكن أن يفلت من الجهاز ويضر بك.

 

هل حقا أنت بحاجة للقلق بشأن هذا؟ الجواب القصير هو، ليس في الحقيقة، حيث تعد الإصابات الناتجة عن إشعاع الميكروويف نادرة جدا، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومع ذلك، هناك بعض الإحتياطات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامتك عند استخدام أفران الميكروويف.

 

تعد الموجات الدقيقة نوعا من الإشعاع الكهرومغناطيسي، أو موجات الطاقة التي تتحرك عبر الفضاء، وفقا لإدارة الغذاء والدواء، ويأخذ الإشعاع الكهرومغناطيسي أشكالا مختلفة، بما في ذلك موجات الراديو والضوء المرئي والأشعة السينية وأشعة جاما.

أفران الميكروويف

تقول إدارة الغذاء والدواء إن الموجات الدقيقة مثل موجات الراديو هي نوع من أنواع الإشعاع غير المؤين، مما يعني أنها لا تملك طاقة كافية لإخراج الإلكترونات من الذرات، ولذلك ليس من المعروف أن الموجات الدقيقة تتلف الحمض النووي داخل الخلايا، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، وفي المقابل، تصنف الأشعة السينية وأشعة جاما على أنها إشعاع مؤين، وهو نوع لديه طاقة كافية لإزالة الإلكترونات من الذرات ويمكن أن يتلف الخلايا والحمض النووي.

 

على الرغم من أن أفران الميكروويف لا تشكل نفس المخاطر الصحية مثل الأشعة السينية إلا أن هذا لا يعني أنها خالية من المخاطر، وتعمل أفران الميكروويف على تسخين الطعام عن طريق التسبب في اهتزاز جزيئات الماء، مما ينتج عنه حرارة، ومن الناحية النظرية، تستطيع الموجات الدقيقة تسخين أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي تسخن بها الطعام.

 

وفي المستويات العالية يمكن أن تسبب الموجات الدقيقة حروقا وإعتام عدسة العين وفقا لإدارة الغذاء والدواء، ولكن هذه الأنواع من الإصابات نادرة جدا وتحدث بشكل عام عندما يتعرض الأشخاص لكميات كبيرة من الإشعاع المتسرب عبر فتحات في الفرن مثل الفجوات الموجودة في القفل، كما تقول إدارة الغذاء والدواء.

 

الأكثر من ذلك، تتطلب إدارة الغذاء والدواء تصميم أفران الميكروويف بطريقة معينة لمنع هذه الأنواع من التسرب الإشعاعي، وعلى سبيل المثال، تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن يكون لدى أفران الميكروويف نظامان للتشابك يوقفان إنتاج أفران الميكروويف بمجرد فتح الباب، وتتطلب الوكالة أن يكون لهذه الأفران نظام مراقبة يوقف تشغيل الجهاز في حالة فشل أحد أنظمة القفل، ونتيجة لذلك، هناك سبب ضئيل للقلق بشأن تسرب موجات أفران الميكروويف الزائدة، ما لم يكن هناك تلف في مفصل الباب أو المزلاج أو القفل، كما تقول إدارة الغذاء والدواء.

 

إحذر من حرارة أفران الميكروويف :

أفران الميكروويف

توصي الوكالة بأن تتحقق من أفران الميكروويف الخاص بك بعناية ولا تستخدم إذا لم يتم إغلاق الباب بشكل صحيح، أو إذا كان منحنيا أو ملتويا أو تالف كإجراء احترازي إضافي، وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم الإنحناء أو الوقوف مباشرة في مواجهة أفران الميكروويف لفترات طويلة أثناء تشغيلها.

 

بقدر ما تحدث إصابات من أفران الميكروويف، فإن الطريقة الأكثر شيوعا للإصابة هي الحروق المرتبطة بالحرارة من لمس الأوعية الساخنة أو الأطعمة شديدة السخونة، أو التعرض للسوائل المتفجرة، وتوصي إدارة الغذاء والدواء الناس بإستخدام الإحتياطات المنطقية عند التعامل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة المطبوخة في أفران الميكروويف.

 

تحذر الوكالة أيضا من أنه عند استخدام أفران الميكروويف لتسخين الماء في كوب فهناك خطر أن يصبح الماء شديد الحرارة، مما يعني أنه قد تجاوز درجة الغليان، وعندما يحدث هذا لا يبدو أن الماء يغلي ولكن مجرد اضطراب بسيط في الماء والذي يمكن أن يحدث عند لمس الكوب أو التقاطه يمكن أن يتسبب في انفجار الماء المغلي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حروق الجلد أو إصابات بالغة، وخاصة على الوجه واليدين.

 

ولمنع تكون المياه شديدة السخونة من التكون تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه يجب على الناس ألا يتجاوزوا وقت التسخين الموصى به للماء، كما هو موضح في دليل تعليمات أفران الميكروويف، وفي الواقع، من الجيد عموما قراءة دليل تعليمات أفران الميكروويف واتباعها للمساعدة في الحفاظ على سلامتك عند استخدامها.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading