nav icon

10 حقائق غريبة عن السنجاب بالصور

قد يكون السنجاب واحد من أكثر مخلوقات الحدائق شيوعا في المملكة المتحدة، ولكن السنجاب من القوارض الرائعة، وفيما يلي عشرة أشياء وحقائق تحتاج لمعرفتها حول هذه الحيوانات الأكروباتية ذات الذيل الكثيف، وسوف نتعرف على أكبر أنواع السناجب وأصغرها حجما، وما هي أنواع السناجب الفريدة.

 

حقائق عن السنجاب :
1- أكبر أنواع السنجاب هو السنجاب العملاق الهندي ، والسنجاب العملاق الهندي يمكن أن يصل طوله إلى 36 بوصة (1 متر)، والأصغر هو السنجاب الأفريقي القزم الصغير الذي يبلغ طوله ما بين 2.8-5 بوصات (7-13 سم).

السنجاب

2- السنجاب من الحيوانات الذي له أربعة أسنان أمامية لا تتوقف عن النمو طوال حياته، وهذا يضمن عدم تآكل أسنانه من القضم المستمر على المكسرات والأشياء الأخرى.

3- يمكن تصنيف أنواع السنجاب إلى ثلاثة أنواع السناجب الأرضي، والسنجاب الشجري والسنجاب الطائر، والسناجب الطائرة قادرة على الإنزلاق عبر الهواء بسبب الزوائد الجلدية التي تربط أطرافه، مما يوفر سطحا يشبه الجناح.

4- يستطيع السنجاب التعرف على المكسرات الناضجة بإستخدام حاسة الشم، ويمكنه أيضا معرفة ما إذا كان الجوز أو البندق قد تم تجويفه بواسطة السوس من خلال إدراك أن الجوز خفيف جدا، ومن أجل العثور على الجوز المدفون مسبقا، يستخدم السنجاب مزيجا من الذاكرة والرائحة ومراقبة التربة المضطربة.

السنجاب

5- أعشاش السنجاب تسمى دريس، وهذه الأعشاش هياكل مدمجة وكروية أخف قليلا من كرات القدم، ويتم تصنيعها من الأغصان والأوراق واللحاء والعشب، وعادة ما يتم تجميع أعشاش السنجاب في شوك الأشجار الطويلة.

6- يتواصل السنجاب بإستخدام مجموعة واسعة من الأصوات، مثل النباح الإقليمي والضوضاء، ولكن الشكل الرئيسي للتواصل لدى السنجاب هو ذيله، ويستخدم ذيله كأجهزة إشارات وينفضه إذا اشتبه في وجود تهديد.

7- يستطيع السنجاب أن يركض بسرعة تصل إلى 20 ميلا في الساعة وله أقدام مبطنة تقفز من ارتفاع يصل إلى 20 قدما، ويستطيع السنجاب أيضا استخدام ذيله الرقيق مثل المظلات من أجل موازنة نفسه أثناء القفزات العالية.

8- يعتبر السنجاب من أهم الحيوانات التي تساعد على إنتشار أشجار البلوط، فالسجاب يخزن الجوز في الأرض لكنه يستعيد حوالي 70 في المائة فقط منه، مما يسمح للجوز المنسي بالنمو إلى أشجار صحية.

9- كان السنجاب الأحمر منتشر على نطاق واسع في المملكة المتحدة حتى الأربعينيات من القرن الماضي ولكنه عانى من انخفاض حاد في أعداده ويصنف السنجاب الأحمر الآن على أنه من الأنواع المهددة بالإنقراض، ويعود سبب تهديده إلى زيادة أعداد السنجاب الرمادي بسبب طبيعته الأكبر والأكثر قوة وانتقال فيروس جدري السنجاب.

10- هناك بعض أنواع السنجاب الفريدة من نوعها حول العالم، مثل السنجاب الأرضي المعنقد الموجود فقط في بورنيو، وسنجاب الكايباب له ذيل أبيض نقي ويسكن فقط في منطقة جراند كانيون بولاية أريزونا، وسنجاب النخيل الهندي له خطوط بنية وبيضاء مدهشة.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading