nav icon

كيفية العناية بزهرة البنفسج وأهم فوائدها

يمكن العثور على أكثر من 500 نوع من عائلة زهرة البنفسج في جميع أنحاء العالم، ولكن معظم أنواع زهرة البنفسج يقع في المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، وبعض أنواع زهرة البنفسج هي نباتات معمرة وبعضها الآخر نباتات سنوية والبعض الآخر عبارة عن شجيرات صغيرة، ويتم زراعة العديد من أنواع زهرة البنفسج في الحدائق كزهور زينة، وزهرة البنفسج يمكن أن تساعد في تجميل حديقتك، كما أنها تستخدم لأسباب طبية، وسوف نتناول في تقريرنا معنى زهرة البنفسج، وأصناف هذه الزهرة الرائعة، وكيف تنمو زهرة البنفسج وكيفية العناية بها وفوائدها، التي من أهمها أنها تساعد في أمراض القلب، وإلتهاب المفاصل، وعلاج للأنفلونزا والبرد.

 

ما هي زهرة البنفسج ؟
زهرة البنفسج هي واحدة من أكثر الأزهار المبهجة التي تزرع داخل المنزل، ويخطئ الناس في زهرة البنفسج مع البنفسج الأفريقي، ولكنهم مختلفون تماما، فينتشر البنفسج الأفريقي بشكل أكثر بروزا في شرق إفريقيا، بينما تنتشر زهرة البنفسج الأصلية في المنطقة المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، ويوجد أكثر من 400 نوع من زهرة البنفسج في الجنس التي تنتمي إليه، ولكل نوع بعض الخصائص التي تجعله فريدا عن الأنواع الأخرى.

 

أصناف زهرة البنفسج :

زهرة البنفسج

تم استخدام زهرة البنفسج بشكل شائع لأسباب عديدة تعود إلى 500 قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن الإستخدام الأكثر شيوعا لزهرة البنفسج هو الزينة، إلا أن الزهرة تستخدم أيضا لخصائصها الطبية ونكهاتها، وتشمل زهرة البنفسج زهرة الزنبق البرية، وزهرة البنفسج الحلو، وبنفسج الكلب، وهي مجموعة متنوعة من البنفسج الحلو البري في أوروبا، ولديها العديد من الأصناف وهذا قد يجعل من الصعب عليك تحديد أي من الزهرة تريدها لمنظر طبيعي، ويمكننا إطلاعك على الأنواع المختلفة من الأصناف المتاحة حتى تتمكن من إختيار الأنسب لحديقتك.

 

تنتمي زهرة البنفسج وزهرة الثالوث إلى جنس فيولا، وبعضها من النباتات الحولية، والبعض الآخر نباتات معمرة، لكن لديهم جميعا زهرة متشابهة الشكل مميزة لعائلة البنفسجيات على الرغم من أن كلاهما لهما نفس اللون، إلا أن كل منهما نشأتها وخصائصها المميزة، وزهرة الثالوث عبارة عن مزيج بين فيولا لوتيا، وفيولا ثلاثية الألوان، والبنفسج البري، ولديهم القدرة على النمو في أي موقع، وأكثر من مائة نوع من زهرة البنفسج متوفرة في المشاتل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومع ذلك ، فإن أكثرها شيوعا هي البنفسج الحلو وبنفسج الفراش، ويمكن تصنيف هذين النوعين إلى خمس فئات متميزة.

 

كيف تنمو زهرة البنفسج :

زهرة البنفسج

البذور النباتية تزرع خلال أواخر الخريف حيث تتطلب التقسيم الطبقي البارد لتزدهر وبالتالي فمن الأفضل زراعتها في أواخر الخريف، وبهذه الطريقة يجهز الشتاء البذور، وإذا كنت تزرع بذرة زهرة البنفسج، يجب أن تغطي البذرة ب 0.125 بوصة من التربة، وإذا كنت ترغب في زرع البذور في الداخل، يجب أن تزرعها في غضون خمسة إلى سبعة أسابيع قبل آخر موجة صقيع في الربيع، وبعد ذلك يمكنك زرعها في الهواء الطلق.

 

ازرع الشتلات في أوائل الربيع بعد آخر موجة صقيع في الشتاء، ويمكن أن تزدهر زهرة البنفسج جيدا في الصقيع المعتدل ولكن الصقيع القاسي يمكن أن يضر بزهرة البنفسج، ويمكن إضافة نشارة حيث يمكن أن تساعد التغطية في الحفاظ على برودة جذورك والحفاظ على رطوبة التربة، ومن المهم جدا نشارة الخشب إذا بقيت في منطقة حارة، وقم بتسميد التربة بالأسمدة العامة أو السماد الطبيعي، ويجب تسميد التربة عند الزراعة مرة في الشهر.

 

كيفية العناية بزهرة البنفسج :

زهرة البنفسج

حافظ على التربة رطبة، ولكن غير مشبعة، من خلال سقي التربة مرة أو مرتين في الأسبوع، وإزالة البراعم المنهكة حيث يمنح هذا الزهور مساحة كافية لتزدهر ويضمن أن تزهر حديقتك لفترة أطول، كما أنه يجعل حديقتك منظمة، ووزع البنفسج كل ربيع للتأكد من انتشاره أكثر، واقطع أوراق الشجر إلى المنتصف ثم قسمها لتقليل الوزن على زهرة البنفسج.

 

يمكنك أن تأخذ قطعا بالقرب من الجذر وتنميتها في وعاء داخلي لمدة ستة أسابيع إذا كنت تريد نبتة من زهرة البنفسج أخرى، ولا تنس اتباع التعليمات أعلاه حول كيفية زراعة زهرة البنفسج، واستخدم الأسمدة السائلة في أواخر الخريف حيث يمكن أن تعيش زهرة البنفسج طويلا إذا تم الإعتناء بها جيدا، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة الأسمدة السائلة في بداية الربيع.

 

فوائد زهرة البنفسج :

زهرة البنفسج

* تساعد زهرة البنفسج في علاج نزلات البرد والأنفلونزا، وقد يكون شراب زهرة البنفسج هو كل ما هو مطلوب لتهدئة الحلق الحار والمتهيج، كما أنها تستخدم لتخفيف احتقان الغدة الليمفاوية وتورمها، ويمكنك استخدام زهرة البنفسج لعلاج التهابات الأذن وعلاج السعال الجاف.

 

* تستخدم زهرة البنفسج تقليديا لإذابة الكتل والأنسجة الليفية والكيسات في الثدي، كما يستخدمها البعض لعلاج تهيج الجلد الطفيف وتورم الغدد والقروح والخراجات.

 

* تستخدم زهرة البنفسح كمضاد للإلتهابات، حيث يشيع استخدام زهرة البنفسج من قبل المعالجين بالأعشاب داخليا وخارجيا لتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل.

 

* استخدام زهرة البنفسج لعلاج أمراض القلب وذلك لأن زهرة البنفسج تحتوي على مادة الروتين التي تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتقوية الشعيرات الدموية.

 

* تعتبر زهرة البنفسج نظاما غذائيا شائعا جدا في بعض أجزاء أوروبا الشرقية، ويستخدم أوراقها في صنع السلطات، ويمكن أيضا طهي الزهور على البخار وتناولها، ويجب تناول زهرة البنفسج إذا كنت تعاني من مرض لأنه غني بفيتامينات A ، C التي تساعد في بناء مقاومة الجسم للأمراض.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading