nav icon

معلومات مدهشة عن طائر الحسون الأوروبي بالصور

طائر الحسون الأوروبي هو طائر صغير في عائلة العصافير موطنه الأصلي أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا، والمهدش أن ذكور وإناث طائر الحسون متشابهون للغاية مع وجه أحمر ورأس أبيض وأسود وأجزاء علوية بنية متوهجة وأجزاء سفلية بيضاء مع أجنحة برتقالية وبقع صدر وأجنحة سوداء وصفراء وغالبا ما يمكن تمييز الذكور بقناع أحمر أكبر وأكثر قتامة يمتد خلف العين مباشرة.

 

وريش الكتف لدى طائر الحسون الأوروبي أسود بينما يكون لونه بني عند الإناث، وفي الإناث لا يمتد القناع الأحمر إلى ما بعد العين، والمنقار العاجي طويل ومدبب والذيل متشعب، وطائر الحسون الأوروبي في حالة التكاثر له منقار أبيض اللون مع علامة رمادية أو سوداء عند الحافة لبقية العام، والصغار له رأس عادي منبسطة وظهر رمادي، وطائر الحسون الأوروبي يسقط ريشه بعد موسم التكاثر ويظهر أقل ألوانا في هذا الوقت حتى تتلاشى أطراف الريش النابتة حديثا.

 

موطن وموئل طائر الحسون الأوروبي :

طائر الحسون الأوروبي

طائر الحسون الأوروبي موطنه أوروبا وشمال إفريقيا وغرب ووسط آسيا، ويعيش في الأراضي المنخفضة المفتوحة المشجرة جزئيا، وحواف الغابات، والأدغال، والمروج، والجداول، ومناطق الأنهار والمستنقعات مع الشجيرات والأشجار، والأراضي العشبية ذات الأشجار المتناثرة، والأعراش، والبساتين، والحدائق، والمتنزهات، ويعيش طائر الحسون الأوروبي في الغرب الأكثر اعتدالا من مداه ولكنه يهاجر من المناطق الباردة، كما يقوم بتحركات محلية حتى في الغرب للهروب من سوء الأحوال الجوية.

 

عادات ونمط حياة طائر الحسون الأوروبي :

طائر الحسون الأوروبي

طائر الحسون الأوروبي من الطيور الإجتماعية خاصة في فصل الشتاء عندما تتجمع معا لتشكيل أسراب تصل إلى 40 فردا وأحيانا أكثر، وهذه الطيور الصغيرة الملونة هي نهارية وتغطي مسافات كبيرة كل يوم بحثا عن الطعام، ويتغذى طائر الحسون عادة عن طريق التحليق من نبات إلى آخر وغالبا ما ينظر إليه على أنه يتغذى رأسا على عقب.

 

وعندما يأتي الليل يبيتون على الجثم في مجموعات على أغصان الأشجار أو على الشجيرات الكثيفة، ويتواصل طائر الحسون الأوروبي مع بعضه البعض بصوت عال، ودعوته المشتركة هي تيكليت اللحنية، والأغنية عبارة عن مزيج رنين لطيف من الزغردة والتغريد، ولكنها تتضمن دائما تيليت تيليت تيليت.

 

طائر الحسون الأوروبي والنظام لغذائي :

طائر الحسون الأوروبي

طائر الحسون الأوروبي من الحيوانات العاشبة، وطعامه المفضل هو البذور الصغيرة مثل تلك الموجودة في الأشواك والنباتات، ولكنه يتناول أيضا البراعم والزهور وثمار النباتات، كما يتناول الحشرات عند إطعام الصغار.

 

تكاثر طائر الحسون الأوروبي :

طائر الحسون الأوروبي

طائر الحسون الأوروبي هو أحادي الزواج ويشكل روابط زوجية طويلة الأمد، ويحدث موسم تكاثره في الربيع ويبدأ في مارس مع عروض التودد، ويمد الذكر جناحيه بالقرب من الأنثى بينما يتأرجح من جانب إلى آخر، ويظهر البقع الصفراء الزاهية للأجنحة، وتم بناء العش بالكامل من قبل الأنثى ويكتمل بشكل عام في غضون أسبوع.

 

وذكر طائر الحسون الأوروبي يرافق الأنثى ولا يشارك في بنناء العش، والعش منظم ومضغوط ويقع بشكل عام على ارتفاع عدة أمتار فوق سطح الأرض مخفيا بأوراق في الأغصان في نهاية فرع متأرجح، والعش مبني من الطحالب والأشنات ومبطن بالنباتات مثل تلك الموجودة في الأشواك، وهو متصل بأغصان الشجرة بحرير العنكبوت، والعش على شكل كوب عميق يمنع فقدان البيض في الطقس العاصف، وتبدأ الأنثى في غضون يومين بعد اكتمال العش بوضع 4-6 بيضات.

طائر الحسون الأوروبي

بيض طائر الحسون أبيض اللون مع بقع بنية محمرة، ويتم تحضين البيض لمدة 11-13 يوما من قبل الأنثى التي تتغذى من قبل الذكر، والصغار تولد عمياء وعارية من الريش وتتغذى من كلا الوالدين، وفي البداية، يتلقون مزيجا من البذور والحشرات، ولكن مع نموهم تتناقص نسبة المواد الحشرية، وفي الأيام السبعة أو التسعة الأولى تحضن الأنثى الصغار، وينبت الريش بعد 13-18 يوما من الفقس لكن الآباء يستمرون في إطعام الصغار لمدة 7-9 أيام أخرى.

 

هل طائر الحسون الأوروبي مهدد بالإنقراض ؟

طائر الحسون الأوروبي

عادة ما يتم الإحتفاظ بطائر الحسون الأوروبي وتربيته كطيور زينة حول العالم بسبب مظهره المميز وأصواته الممتعة، وفي بريطانيا خلال القرن التاسع عشر تم حبس عدة آلاف من طيور الحسون كل عام لبيعها كطيور في الأقفاص، وكانت إحدى أولى حملات جمعية حماية الطيور موجهة ضد هذه التجارة، وتعاني هذه الطيور المغردة الملونة أيضا من تدمير موائل المساحات المفتوحة والتسمم بسبب المبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة.

 

وفقا للقائمة الحمراء للإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، يبلغ إجمالي حجم الحسون الأوروبي حوالي 101-155 مليون طائر ناضج، وفي أوروبا ويبلغ عدد سكان التكاثر 27.8-42.7 مليون زوج، وهو ما يعادل 55.7-85.5 مليون فرد بالغ، وبشكل عام، حاليا، يتم تصنيف طائر الحسون الأوروبي على أنه أقل اهتماما في القائمة الحمراء للإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ولكن أعداده تتناقص اليوم.

 

حقائق أخرى ممتعة عن طائر الحسون الأوروبي :

* أقرب الأقارب من طائر الحسون الأوروبي هو الحسون الأخضر ، وطائر الهزار، وطائر الريد بول.

* خلال موسم التكاثر يدافع طائر الحسون الأوروبي عن منطقة صغيرة حول عشهم حيث يجلس الذكر على فرع قريب ويغني من هناك أغنيته الممتعة.

* تمتلك ذكور طائر الحسون الأوروبي مناقير طويلة ومدببة، ونتيجة لذلك، فهو قادر على استخراج البذور من رؤوس نباتات الدبساسية، وهو من الطيور الوحيدة القادرة على فعل ذلك.

* ينجذب طائر الحسون إلى الحدائق الخلفية في أوروبا وأمريكا الشمالية عن طريق تغذية الطيور التي تحتوي على بذور النيجر، وهذه البذرة السنوية من إفريقيا صغيرة وغنية بالزيوت.

* يشتهر طائر الحسون كطيور أقفاص حول العالم بسبب مظهره الملون وأغنيته الممتعة، وإذا تم الإحتفاظ بطائر الحسون مع طيور الكناري فإنه يميل إلى فقد أغنيته الأصلية مع اصدار صوت زملائه في الأقفاص.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading