nav icon

تعرف على أمراض الأرانب الشائعة

لاشك أن أمراض الأارنب من الأشياء الهامة التي يجب التعرف عليها خاصة لمربي الأرانب، فهناك بعض الأمراض والمشكلات الشائعة التي تظهر في الأرانب والتي يمكن منعها عن طريق التأكد من أن لديك فهمًا لما يتطلبه الأرنب السليم والعلامات الدقيقة التي يمكن أن تخبرك بأن أرنبك ليس على ما يرام، والأرانب من الحيوانات الأليفة المدجنة الرائعة، ولكن يجب أن نتذكر أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأرانب البرية، وبالتالي ستخفي علامات المرض حتى تصبح على ما يرام، لأن هذا سيجعلها "فريسة سهلة" في الطبيعة.

 

ونحن نشجع على المراقبة الدقيقة لأرنبك، والنظام الغذائي الصحيح، والتطعيمات الحديثة والفحوصات الصحية المنتظمة لضمان إلتقاط العلامات المبكرة للمشاكل، ومنع تطور الأمراض، ومن المشاكل والأمراض الأكثر شيوعًا التي نراها في الأرانب المستأنسة الأسنان المتضخمة، الشخير، كرات الشعر، أورام الرحم وفيروس مرض النزيف للأرانب، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على كل مرض من أمراض الأرانب على حدى.

 

الأسنان المتضخمة من أمراض الأارنب الشائعة :
تنمو أسنان الأرنب باستمرار طوال حياته، وإذا لم يكن الأرنب يطحن أسنانه باستمرار عن طريق تناول الألياف، فإننا نبدأ في رؤية أسنانه المولية تتشكل مثل المسامير الحادة وتضر بخديه ولسانه وهذا يسبب الألم الذي يجعل الأرانب مترددة أو غير قادرة على تناول الطعام، ويمكن للقواطع الموجودة في مقدمة الفم، في الحالات الشديدة، أن تنمو في تجعد مما يعني أن الأرانب لا يمكنها إغلاق فمها أو تناول الطعام على الإطلاق، وبمجرد أن يتوقف الأرنب عن تناول الطعام تتوقف الأمعاء عن العمل ويمكن أن يموت.

الأرانب

كيفية الوقاية من الأسنان المتضخمة :
80 - 90 % من نظام الأرانب الغذائي يحتاج إلى ألياف على شكل قش أو قش عشب ويجب أن يكون الباقي من النظام الغذائي عبارة عن خضروات ورقية، وقد يكون المخدر العام ودفن الأسنان بشكل مسطح هو العلاج الوحيد الذي يمكنه تصحيح الأسنان المتضخمة.

 

الشخير من أمراض الأرانب الشائعة :
يمكن أن يؤدي التلامس الوثيق مع أرنب مصاب إلى نقل بكتيريا باستوريلا ملتيكويدا بسهولة إلى أرنبك ويمكن للبكتيريا أن تؤثر على العينين مما يتسبب في إفرازات، احمرار، حول أو يضر بالأنف مما يسبب عطس، إفرازات، وبالتالي تم إعطاء المرض اسم "استنشاق" ويمكن أن تصيب الباستوريلا مناطق أخرى من الجسم أيضًا، بما في ذلك الأذنين (مما يؤدي إلى إمالة الرأس)، والخراجات (تُرى على شكل كتل في الجسم) وإلتهابات الرحم.

 

كيفية الوقاية من الشخير :
تبقى بعض سلالات البكتيريا كامنة في القناة الأنفية للأرنب حتى يتم وضع جهاز المناعة تحت الضغط، مثل عند إدخال نظام غذائي جديد أو حيوان أليف جديد أو في حالة حدوث اكتظاظ، ويعد تقليل الضغط على الأرانب المصابة والحجر الصحي للأرانب الجديدة طرقًا جيدة لمنع دخول المرض أو تكرار ظهور العلامات، ويشمل العلاج دورة طويلة ومتكررة من المضادات الحيوية وفي بعض الأحيان تكون الجراحة مطلوبة إذا كان هناك خراج.

الأرانب

كرات الشعر من أمراض الأارنب :
يمكن العثور على الشعر عادة في معدة الأرنب أثناء العناية الذاتية، ومع ذلك، نظرًا لأن الأرانب لا يمكنها التقيؤ، يجب أن يكون الشعر قادرًا على المرور عبر القناة الهضمية، وإذا لم تستطع، فستشكل عائقًا ومضاعفات خطيرة، وكرات الشعر شائعة جدًا بحيث يجب اعتبارها دائمًا مشكلة في أي أرنب خامل ولا يأكل.

 

كيفية الوقاية من كرات الشعر :
من المرجح أن تصبح كرات الشعر مشكلة إذا كانت هناك مشكلة في الجهاز الهضمي (ركود الأمعاء) أو إذا لم يتلقوا ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي، لذا فإن النظام الغذائي العالي الألياف هو إجراء وقائي رائع، وفي بعض الأحيان تكون الجراحة هي العلاج الوحيد إذا كانت كرة الشعر تسبب انسدادًا في القناة الهضمية ويمكن أيضًا أن يساعد الدواء الذي يعيد عمل القناة الهضمية مرة أخرى.

 

أورام الرحم من أمراض الأارنب الشائعة :
يمكن أن تصاب الأرانب الأنثوية بسرطان يسمى سرطان غدي الرحم ويجب أن يشتبه في أي وقت يصاب فيه أرنبة غير مجنونة وتشمل بعض العلامات السريرية الأكثر شيوعًا الإفرازات المهبلية الملطخة بالدم والسلوك العدواني وكيسات الغدة الثديية والخمول.

 

كيفية الوقاية من أورام الرحم :
الجماع المبكر في سن 4-6 أشهر، فمع الجماع نأمل ألا ينتشر السرطان قبل الجسم.

 

فيروس الأرنب النزيفي من أمراض الأارنب الشائعة :
ينتشر فيروس مرض الأرانب النزفي عن طريق البعوض والذباب أو من خلال الاتصال غير المباشر أو الاتصال المباشر بأرنب مصاب، ويوجد حاليًا أربعة سلالات، وسيتم إطلاق فيروس مرض النزيف على المستوى الوطني في الأسبوع الأول من مارس 2017، ويتم إطلاق هذا الفيروس كإجراء تحكم بيولوجي لإدارة الأرانب البرية، وفي معظم الأرانب البالغة، يتطور المرض بسرعة من الحمى والخمول إلى الموت المفاجئ في غضون 48-72 ساعة من الإصابة.

 

وتتراوح فترة حضانة هذا الفيروس ما بين يوم إلى ثلاثة أيام ولن تظهر على معظم الأرانب أي علامات للأعراض الخارجية لهذا الفيروس، وتشمل العلامات السريرية ضعف الشهية والأرق والخمول والحمى ويتسبب المرض في تلف الكبد الحاد مع تشوهات تخثر الدم الناتجة عن ذلك ويمكن أن يكون هذا المرض مميتًا بسبب انسداد إمدادات الدم في الأعضاء الحيوية أو النزيف الداخلي ولديه معدل وفيات من 70-90 ٪ في الأرانب المعرضة للمرض.

 

كيفية الوقاية من فيروس الأرنب النزيفي :
لاشك أن تطعيم الأارنب ضد هذا المرض سيحميه بشكل كبير من الإصابة به، ولا توفر التطعميات حماية من هذا المرض فقط، بل يمكن أن توفر الحماية ضد أنواع أخرى من الفيروسات التي تصيب الأارنب.

 

تطعيم الأرانب :
يتم إعطاء التطعيمات كل 6 أشهر للأرانب البالغة ويجب إعطاء الأرانب البالغة التي تأخرت في تلقيحها أو لم يتم تطعيمها من قبل لقاحين، كل شهر على حدة ويمكن تطعيم الأرانب الصغيرة من أربعة أسابيع متكررة شهريًا حتى 12 أسبوعًا ثم كل ستة أشهر، وقد يوصي بالآتي :

 

- منع الاتصال المباشر وغير المباشر بين الأرانب المحلية والبرية.

- تجنب قطع العشب وتغذيته للأرانب إذا كان هناك خطر التلوث من الأرانب البرية.

- اغسل اليدين بالماء الدافئ والصابون بين مناولة الأرانب.

 

كما أن التحكم الجيد في الحشرات مهم أيضًا ويساعد على تقليل مخاطر إدخال الفيروسات ويمكن أن تشمل مكافحة الحشرات تدقيق الحشرات في القفص وإبقاء الأرانب في الداخل ونوصي أيضًا بالعلاج الشهري بمضادات الحشرات القارضة الموضعية، ولكن يرجى التحدث إلى الطبيب البيطري حول نظام الجرعة الصحيح، وجيب يجب عزل الأرانب المصابة بعناية مع مراعاة تقليل التلوث البيئي.

 

وأثناء العلاج غالبًا ما تكون هناك تغييرات طفيفة في سلوك أرنبك قد تكون دليلاً على حدوث مرض وإذا لاحظت أي تغييرات أو كنت قلقًا بشأن شيء كان أرنبك يقوم به، فمن المستحسن فحصه من قبل الطبيب البيطري فكلما تم اكتشاف المشاكل السابقة كلما كانت فرص أرنبك أفضل في العيش حياة صحية.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading