nav icon

أين يعيش حيوان اللاما اللطيف ؟

حيوان اللاما هو حيوان ثديي كبير فروي تم تدجينه في أمريكا الجنوبية منذ آلاف السنين للحوم والفراء، وعلى الرغم من ارتباطه بالإبل، إلا أن حيوان اللاما لا يحتوي على حدبات، وحيوان اللاما هو يعتبر من أقارب الألبكة، فيكونياس، وغواناكوس على الرغم من أنها كلها أنواع مختلفة.

 

وصف الخصائص الجسدية لحيوان اللاما :
حيوان اللاما وغيره من اللاميدات لهم أقدام متشابكة وذيل قصير وأعناق طويلة، واللاما لها آذان طويلة على شكل موزة وشفة علوية مشقوقة، ولدى اللاما الناضجة أسنان قتالية أو أنياب، وتتم إزالة هذه الأسنان من الذكور السليمة، حيث يمكن أن تصيب الذكور الأخرى أثناء المعارك من أجل الهيمنة.

 

ويأتي حيوان اللاما في العديد من الألوان، بما في ذلك الأبيض والأسود والبني والتان والرمادي وقد يكون الفراء مغلفًا قصيرًا أو متوسط مطليًا ويبلغ طول البالغين من 5 أقدام و7 بوصات إلى 5 أقدام و11 بوصة ويزنون ما بين 290 و 440 رطلاً.

حيوان اللاما

أماكن تواجد وتوزيع حيوان اللاما :
تم تدجين حيوان اللاما في البيرو منذ حوالي 4000 إلى 5000 عام من غواناكوس البري، ومع ذلك، فقد جاءت الحيوانات بالفعل من أمريكا الشمالية وانتقلت إلى أمريكا الجنوبية بعد العصر الجليدي، واليوم حيوان اللاما موجود في جميع أنحاء العالم ويعيش عدة ملايين في الأمريكتين وأوروبا وأستراليا.

 

حمية حيوان اللاما الغذائية :
حيوان اللاما هو من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على مجموعة واسعة من النباتات، حيث يأكل عادة الذرة والبرسيم والعشب، وعلى الرغم من أن اللاما يتقيأ ويعيد مضغ الطعام مثل الأغنام والأبقار، إلا أن لديهم ثلاث حجرات من المعدة وليست مجترات، وتحتوي أمعاء اللاما على الأمعاء الغليظة الطويلة التي تسمح لها بهضم النباتات الغنية بالسليلوز، كما أنها تعيش على مياه أقل بكثير من معظم الثدييات.

حيوان اللاما

سلوك وطباع حيوان اللاما :
حيوان اللاما من حيوانات القطيع، وباستثناء نزاعات الهيمنة، عادة لا يعضون ويبصقون ويتصارعون ويركلون لتأسيس مرتبة إجتماعية ومحاربة الحيوانات المفترسة، وحيوان اللاما من الحيوانات الذكية ويتدرب بسهولة، وهذه الحيوانات يمكنهم حمل ما بين 25 ٪ و30 ٪ من وزنهم لمسافة تتراوح من 5 إلى 8 أميال.

 

تكاثر ونسل حيوان اللاما :
على عكس معظم الحيوانات الكبيرة، يتم تحريض اللاما على التبويض أي أنها تدخل في فترة تبويض نتيجة التزاوج بدلاً من الدخول في شبق أو "حرارة " أولًا، ويستمر حمل أنثى حيوان اللاما 350 يومًا (11.5 شهرًا) وينتج عنه مولود واحد فقط، وهذا المولود يقف ويمشي ويتم الإعتناء به في غضون ساعة بعد الولادة ولا تصل ألسنة اللاما إلى مسافة بعيدة بما يكفي خارج أفواهها لكي تلعق الأم صغيرها الجاف كما تفعل معظم الحيوانات، لذا تطورت اللاما وأصبحت تلد في ساعات النهار الحارة.

حيوان اللاما

وتصبح أنثى اللاما ناضجة جنسياً في سن واحدة وينضج الذكور في وقت لاحق، حوالي ثلاث سنوات من العمر، ويعيش حيوان اللاما عادة ما بين 15 إلى 25 عامًا، ويعيش البعض الآخر 30 عامًا ويمكن أن ينتج الجمل العربي، وحيوان اللاما هجينًا يعرف بإسم كاما وبسبب اختلاف الحجم بين الإبل واللاما، تنتج الكامات فقط من التلقيح الصناعي.

 

حالة حفظ حيوان اللاما :
ولأن حيوان اللاما من الحيوانات المستأنسة، نجد أنه ليس له حالة حفظ وتم تصنيف سلف اللاما الوحشي، الغواناكو على أنه "أقل اهتمام" وهناك أكثر من مليون غوانجو وعدد سكانها آخذ في الإزدياد.

 

علاقة حيوان اللاما مع البشر :
في ثقافات ما قبل الإنكا وأثناء الإنكا، تم استخدام حيوان اللاما كحيوانات منتجة للحوم والألياف وفرائها الناعمة والدافئة والخالية من اللانولين، جعلها مصدر للأصواف، وكان روث حيوان اللاما سمادًا مهمًا وفي المجتمع الحديث، لا تزال اللاما تربى لجميع هذه الأسباب، بالإضافة إلى أنها حيوانات حراسة قيمة للأغنام والماعز، وترتبط اللاما مع الماشية وتساعد على حماية الحملان من القيوط والكلاب الوحشية وغيرها من الحيوانات المفترسة.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading