nav icon

معلومات تهمك كثيرًا عن تربية السمان

السمان من الطيور الرائعة وشعبيتها تتزايد بسرعة، ويتم تربية السمان بشكل عام من أجل الحصول على بيضه اللذيذ واللحوم، ويتم تربية السمان أيضًا كحيوانات أليفة، وتعتبر تربية السمان أمرًا سهلاً بشكل عام، ولكنه قد يكون صعبًا في بعض الأحيان لأنه قد يكون من الصعب الحصول على بعض طيور السمان، وعلى الرغم من أن بعض المربين يقولون إنه من السهل تربية السمان وغالبًا ما يفرخون عددًا أكبر من الكتاكيت مما كنت تتوقعه إلا أنه يميل السمان إلى التصرف بشكل مختلف إلى حد ما تحت رعاية مربي الإنسان.

 

ويمكن أن تكون تربية السمان صعبًا في بعض الأحيان، لأنه سيكون لديك مساحة كبيرة لإيواء الطيور وعليك أيضًا أن تنفق الكثير من الوقت والمال على الأعلاف والمياه والسكن، ومع ذلك، سيكون من السهل تربية السمان إذا كان لديك حاضنة وهنا نحن نصف المزيد حول كيفية تربية السمان، والتسهيلات اللازمة لتربية السمان.

 

أصبح السمان شائعًا بسرعة لمزارع هواية ومزارع الحدائق للبيض واللحوم وفي الطبيعة، يبدأ السمان في التكاثر في الربيع ويستمر حتى الخريف، ولكن يمكنك تمديد إنتاج البيض باستخدام الإضاءة الإصطناعية، وإذا كنت ترغب في تربية طائر السمان الخاص بك، فضعه في قفص تعشيش آمن ثم، قدم له نظامًا غذائيًا صحيًا ويجب خلق ظروف تربية مواتية وبمجرد وضع البيض، يمكن السماح للسمان لاحتضانه أو فقسه بنفسك.

 

أساسيات تربية السمان :

تأكد من أن لديك ما يكفي من المال والوقت :
لكي تقوم بتربية السمان بنجاح يجب أن يكون لديك ما يكفي من الوقت والمال ويجب أن تقرر ما إذا كنت مستعدًا لذلك أم لا. عليك إنفاق الكثير من المال على المياه والأعلاف والإسكان. ستحتاج أيضًا إلى مساحة كبيرة لإسكان الطيور.

تربية السمان

تأكد من أن لديك مساحة كافية :
ستحتاج إلى مساحة كبيرة لتربية السمان. على الرغم من أن طيور السمان أصغر حجمًا ولا تتطلب مساحة كبيرة لكن تربية السمان تتطلب مساحة كبيرة ويتطلب كل سمان تربية ما لا يقل عن 1 قدم مربع من المساحة الأرضية وإذا لم يتم منحه مساحة كافية، فلن تضع طيورك الكثير من البيض بسبب الإجهاد الناتج عن الحبس.

 

تأكد من توفير بيئة هادئة :
حاول وضع القفص أو المنزل للطيور في بيئة هادئة لأن السمان يحتاج بشكل عام إلى أن يكون في منطقة سلمية وغير مزعجة ويحتاجون إلى بيئة هادئة لوضع البيض وكذلك لبدء التكاثر وسيكون من الأفضل إذا كانت البيئة خالية من الحيوانات المفترسة والضوضاء الصاخبة وحركة المرور العالية والطيور أو الحيوانات الأخرى.

 

توفير إضاءة جيدة :
تتطلب طيور السمان بشكل عام فترة إضاءة تتراوح بين 13 و16 ساعة يوميًا ويمكنك تعليق ضوء فوق قفصهم 13 إلى 16 ساعة من فترة الإضاءة يوميًا وهذا سيزيد من إنتاج بيض السمان ويجب ألا تبقي الأضواء مضاءة طوال النهار والليل لأن تربية السمان تتطلب فترة مظلمة للنوم.

 

توفير مواد الفراش والتعشيش :
وفر بعض القش للطيور فيحتاج السمان فعليًا إلى بناء أعشاش قبل أن يضع البيض أو يفقس الدجاج، وفي بعض الأحيان تضع السمان البيض في بقع غريبة أو حول القفص بدلاً من أعشاشها ويوضعون عمومًا حوالي 5-7 بيضات ثم يمسكونها معًا في عشهم ويجلسون عليها ويجلس كل من طائر السمان بشكل عام على البيض ويمكنك أيضًا إعطاء صندوق التعشيش للسمان مع توفير القش والتبن وسوف تكون الأواني البلاستيكية أو الحاويات أو الصناديق الصغيرة من الورق المقوى جيدة كصندوق تعشيش للسمان، طالما أن لها مدخلًا لها وسيكون من الجيد إذا كان صندوق التعشيش أكبر قليلاً من السمان، ويجب أن يكون السمان قادرًا على الاحتواء من خلال المدخل والثقب.

 

توفير درجة الحرارة المناسبة :
درجة الحرارة المثلى لحفظ قلم التكاثر حوالي 21 درجة مئوية وتميل طيور السمان إلى فقدان الاهتمام بالتربية بمجرد انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 16 درجة مئوية وأيضًا خلال فترات الطقس الحار جدًا وسيضمن تربية السمان خلال الربيع أو الصيف نتيجة أفضل ويبدأ السمان عمومًا في التزاوج والعش أثناء فصلي الربيع والصيف على الرغم من أن بعض سلالات السمان يمكن أن تتكاثر على مدار السنة.

 

استخدام حاضنة مناسبة :
يمكنك بسهولة تفقيس بيض السمان باستخدام حاضنة، وعلى الرغم من أنه يمكنك ترك الطيور تفقس البيض قد يكون من السهل ترك الطيور تفقس الدجاج لأنها ستقوم بالعمل نيابة عنك ولن تضطر إلى امتلاك حاضنة، على الرغم من أن بعض السمان لا يصنع آباء جيدين والبعض يصعب الحصول على حاضنة وهذا يكون اعتمادًا على الأنواع، و سيستغرق بيض السمان ما بين 16 و 23 يومًا وفي حالة تفقيس البيض مع الحاضنة، ستحتاج جميع الأنواع إلى درجة حرارة 37.5 درجة مئوية في وسط البيض، وتنخفض قليلاً إلى 37 درجة مئوية بمجرد أن تفقس في الأيام الأخيرة والرطوبة المثلى خلال فترة الحضانة هي 45 % وتزيد إلى 80 % أثناء الفتحة.

تربية السمان

بعض النصائح التي قد تفيد كثيرًا في تربية السمان :
1- يجب أن تقوم بإعداد قفص التكاثر قبل 2-6 أسابيع على الأقل من الربيع فقد يبدأ السمان عادة في التكاثر خلال فصل الربيع ويستمر في وضع البيض خلال الخريف ونظرًا لأن الأمر سيستغرق السمان من 2 إلى 6 أسابيع حتى يشعر بالراحة في بيئته الجديدة، فيمكن إعداد الموئل قبل أسابيع قليلة من التخطيط لبدء تربية الطيور.

 

2- يجب وضع القفص في مكان هادئ بعيدًا عن الحيوانات المفترسة فلن يضع طائر السمان الكثير من البيض إذا شعر بالتوتر، لذا احتفظ به في مكان ما دون إزعاج وقد تقوم ببناء حظيرة أو وضعها بالقرب من الحائط حتى يشعروا بالأمان وأبعد الحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى عن القفص، وإذا كان السمان في منزلك، فلا تضعه بالقرب من الأصوات الصاخبة، مثل التلفزيون أو الراديو.

 

3- تأكد من أن كل سمان لديه 1 قدم مربع (0.093 متر مربع) على الأقل من المساحة الأرضية فيجب أن يكون السمان قادرًا على التحرك في القفص بحرية وبشكل مريح ونظرًا لأنك قد تفقس البيض، فإن القفص الأكبر هو الأمثل لتربية السمان وإذا لاحظت أن الطيور تبدو ضيقة أو تقاتل كثيرًا، انقلها إلى قفص أكبر.

 

4- يجب تقديم مزيج أعلاف جيد يوميا فيجب أن تقوم دائمًا بتغذية السمان بمزيج غذائي مركب يوفر لهم العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج بيض صحي فإذا لم يتم تغذيتها بشكل صحيح، فقد لا ينتج السمان الكثير من البيض، ويجب التأكد من حفظ الطعام بعيدًا عن الأرض فإذا كان لديك السمان في القفص قم بتعليق حوض التغذية عند المستوى الخلفي للطيور وإذا كان السمان على الأرض، فقم بتوفير فراش أسفل الحوض بحيث يمكن أن يقف السمان بشكل مريح أمام وحدة التغذية.

 

5- يجب توفير إمدادًا مستمرًا من المياه العذبة النظيفة فيجب أن تخرج الماء من الحوض كل يوم، ثم اشطفه قبل إعادة ملئه بالماء النظيف وإذا لاحظت أن السمان ينهي مياهه مبكرًا، قم بتوفير حوض ماء أكبر أو مصدر مياه إضافي ويجب تطهير حوض الماء مرة واحدة على الأقل في الأسبوع باستخدام محلول مبيض مخفف.

 

وفي النهاية يجب عليك اختيار السمان الصحي والنشط للتكاثر ويمكنك اختيار السمان الصحي إما من قطيعك الحالي أو من خلال شراؤه من المتجر ويجب أن تختار الطيور الأكثر صحة التي يمكنك العثور عليها وستكون طيور السمان الصحية نشطة وحيوية وستلعب وستكون فضولية للغاية وتبدو حذرة وسوف يأكلون بشكل صحيح، يشربون الماء من حين لآخر وينقرون على قطع من الطعام أو أي حشرات مجاورة.

 

وأثناء اختيار تربية السمان، تأكد من أن عمر الطيور لا يقل عن 6 أسابيع ويجب أن تراعي نسبة الذكور إلى الإناث فهذا سيضمن نتيجة جيدة ويجب ألا تتجاوز أبدًا 5 إناث لكل ذكر وسيكون من الجيد إذا استطعت أن تبقي كل ذكر وإناثه منفصلين عن الآخرين لأنه إذا احتفظت بعدد كبير من الذكور في القطيع، فسوف يتنافسون على الإناث ويقتلون بعضهم البعض لذا فإن فصل الذكور عن بعضهم البعض سوف يحافظ على سلامتهم من القتال.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading