nav icon

ماذا تعرف عن أسماك الجوبي أحد أشهر أسماك الزينة ؟

أسماك الجوبي هم أعضاء في أكبر عائلة أسماك بحرية في العالم، والتي تحتوي على 212 جنسًا مع ما يقرب من 2000 نوع، وأسماك الجوبي يعملون بشكل جيد للغاية في أحواض الشعاب المرجانية، وهي من أهم أنواع أسماك الزينة المعروفة في العالم، لأنها صغيرة وسلمية، وتقبل بشكل عام مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الشائعة وبالإضافة إلى كونها غير مكلفة للغاية، فهي أيضًا مثيرة للاهتمام للمشاهدة.

 

وتنتمي أسماك الجوبي إلى عائلة سمكية كبيرة جدًا تضم أكثر من ألفي نوع مميز وهناك مجموعة متنوعة من أسماك الجوبي التي تعيش في المياه البحرية وكذلك تلك التي تعيش في المياه العذبة والمائلة للملوحة وأسماك الجوبي عادة ما يكون لها أجسام صغيرة على شكل طوربيد ويمكن تمييزها بسهولة من خلال زعانف الحوض المحولة لديهم وتميل أسماك الجوبي أيضًا إلى الإلتصاق بجدران حوض السمك أو الديكور هناك، وهذه السمكة قادرة على تثبيت نفسها على جدران الحوض.

 

وفي حين أن هناك أنواعًا من أسماك الجوبي في المياه العذبة والمائلة للملوحة إلا أنها ليست عادة مثل عدد أنواع المياه البحرية، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن أنواع المياه العذبة من أسماك الجوبي عادة ما يتم تكييفها بشكل جيد لمجموعة واسعة من الموائل بما في ذلك الموائل الأسيرة ولم يكن حتى وقت قريب أن تم اكتشاف أصناف المياه العذبة من الأسماك الجوبية ودخلت أخيرا إلى هواية الحوض.

أسماك الجوبي

شكل أسماك الجوبي :
تمتلك أسماك الجوبي بشكل عام أجسامًا مدببة ذات رؤوس كبيرة على الرغم من أنها ذات أجسام صغيرة نسبيًا وتعرض نسبة كبيرة من الأسماك من عائلة الجوبيون زعانف الحوض التي يتم دمجها وبالتالي تشكل هيكلًا تحتها يشبه كأس الشفط، ومن المثير للاهتمام أن هذا الهيكل الشبيه بكوب الشفط هو الذي تستخدمه الأسماك عادة لتعلق نفسها بالصخور في المحيط لتجنب انجرافها التيارات في المحيط.

 

ونظرًا للعديد من الأصناف المختلفة من أنواع الأسماك المتجمدة الموجودة، فمن الصعب إعطاء تعريف واضح لكل مظهر من أشكال الأسماك وسيكون الكثير من هذا الوصف في الغالب مجرد عمومي للمساعدة في إعطاء القارئ فكرة عامة عن شكل الأسماك.

 

المدى الأصلي وأماكن تواجد اسماك الجوبي :
يسكن في العموم اسماك الجوبي في الغالب في المناطق الإستوائية والمعتدلة الدافئة ونسبة كبيرة من الأسماك هي من السكان البحريين ولكن هناك أيضًا أنواع أخرى تعيش في المياه العذبة والمائلة للملوحة، ومن المعروف أن اسماك الجوبي موجودون في أجزاء مختلفة من العالم بما في ذلك شرق آسيا والمحيط الهادئ وحتى الأميركيتين.

أسماك الجوبي

متطلبات الخزان لأسماك الجوبي :
عادة ما تكون أسماك الجوبي عبارة عن سمكة صغيرة جدًا ولن تنمو طويلًا، لذلك لن تحتاج إلى أن يكون لديك خزان كبير جدًا وخزان صغير سيقوم بالمهمة بسهولة طالما أنك حافظت على متطلبات الحوض كما نصحت من قبل الخبراء، ومن السمات الجيدة الأخرى للأسماك أنها شديدة التحمل وستبقى في ظروف متنوعة، ولكن لا يُفترض أن يؤخذ ذلك لتقديم رعاية سيئة لهم فعندما يتم الإعتناء بهم بشكل صحيح، فإن الأسماك يكون لديها القدرة على العيش لمدة تصل إلى عشر سنوات.

 

لذا يجب ضبط درجة حرارة الماء على 22.5 و 29 درجة مئوية عند استخدام ميزان حرارة الحوض ويمكن تنظيم الرقم الهيدروجيني للمياه بين 7 و8.5 ويمكن أن تكون صلابة المياه 12-18 dH، وتجنب الاحتفاظ بالأسماك مع الأسماك الكبيرة والعدوانية في خزان مجتمعي، كما إنهم يسبحون ببطيء ويمكنهم بسهولة إعداد وجبة للأسماك الكبيرة لأن أسماك الجوبي يفضلون الإقامة على الأجزاء السفلية حتى في البرية، فمن الأفضل تزويدهم بركيزة أكثر نعومة ويمكن للأسماك بسهولة حفر ثقوب في الركيزة حيث يمكنهم الاختباء عند الشعور بالتهديد.

 

وعادة ما يكون أسماك الجوبي مسالمين ولكن هذا لا يعني أنهم يمكن أن يتحولوا في بعض الأحيان إلى مناطق إقليمية وحتى عدوانية ضد الأسماك الأخرى وهذا يعني أنه إذا كنت تخطط لإستضافة المزيد من أسماك الجوبي في نفس حوض السمك، فمن الأفضل أن يكون لديك حوض سمك أكبر.

 

وبالنسبة للنوع البحري من أسماك الجوبي، يعد توفير البيئة البحرية مثل الشعاب المرجانية حيث يمكنهم الاختباء بسهولة عند مطاردتهم أمرًا جيدًا لذا قم بتركيب فلتر مياه عالي الجودة أو مقشدة في الخزان للمساعدة على الحفاظ على جودة المياه رائعة وصحية للأسماك ويمكنك توفير بعض الصخور في الحوض لأنها ستساعد على تكرار الطبيعة للأسماك.

أسماك الجوبي

تغذية أسماك الجوبي :
أسماك الجوبي هي أسماك آكلة اللحوم التي تأكل النباتات والحيوانات ولا بأس من إطعام بيليه السمك أو الطعام الإصطناعي والأغذية الحية وتشمل بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن تقديمها ما يلي: دافنيا، روبيان ملحي حي، ديدان دموية، وسيكلوب وإذا كنت ترغب في إطعامهم الطعام المجمد، فتأكد من وجود تيار طفيف في الحوض لجعل الطعام يبدو متحركًا واسماك الجوبي مضحكون جدًا في عاداتهم الغذائية وقد لا يقدمون لهم الطعام الشرقي الذي يبدو ثابتًا.

 

تربية أسماك الجوبي :
إذا كان هناك أي سمك معقد للتكاثر في حوض السمك المنزلي فهو أسماك الجوبي عادة ما تعتمد هذه الأسماك على تغييرات معينة في المياه حتى تتمكن من التكاثر بنجاح وإذا كنت تحاول تربية الأسماك في حوض أسماك منزلك، فمن الأفضل وضع الأسماك في الحوض الذي يحتوي على الكثير من الكهوف أو أماكن الاختباء وللحصول على أفضل النتائج، من الأفضل الاحتفاظ بسمكة واحدة من الذكور مع ثلاث إناث على الأقل.

 

والذكر هو الذي يبدأ عادة في التكاثر بين أسماك الجوبي، وعادة ما يُغري الذكور الإناث إلى دخول منطقة التناسل عادة تحت كهف وتتبع الأنثى الذكر وتضع بيضها في ذلك المكان، ويقوم الذكر في النهاية بتخصيب البيض.

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن أسماك الجوبي :

- يمكن أن تنمو أكبر أنواع أسماك الجوبي بطول 12 بوصة وعادة ما يكون طول معظم الأنواع أقل من 4 بوصات.

- يمكن أن تكون أسماك الجوبي شفافة أو ملونة زاهية، و مغطاة ببقع وأشرطة مختلفة.

- يمتلك سمك الجوبي جسمًا ممتدًا ينتهي بذيل مستدير ويمكن أن تكون العيون كبيرة أو غير مرئية تقريبًا في بعض الأنواع.

سمك الجوبي هو آكل للحوم ويأكل الحشرات واليرقات والبيض وبلح البحر والعوالق، وأسماك الجوبي تجمع وتأكل الطفيليات من جسم السمكة الكبيرة.

- معظم أسماك الجوبي هم من سكان القاع الذين يستخدمون مصاصة على شكل قرص (زعانف الحوض المدمجة) لإرفاق أنفسهم بالصخور في قاع المحيط أو للتنقل عبر الأسطح الرأسية.

يعيش بعض أسماك الجوبي في الجحور داخل الطين أو الرمل وتشترك أنواع معينة من أسماك الجوبي في الجحور مع الجمبري لضمان حماية مزدوجة ضد الحيوانات المفترسة ويستخدم الروبيان هوائيات، بينما يعتمد سمك الجوبي على عينيه للكشف عن الحيوانات المفترسة المحتملة.

- أعداء أسماك الجوبي الطبيعيون هم أنواع كبيرة من الأسماك والطيور.

- يعتمد موسم التزاوج على الموقع الجغرافي وعادة ما يحدث خلال الموسم الدافئ.

- يشغل ذكور أسماك الجوبي الأراضي والزملاء مع زوجات من الإناث.

- نسبة معينة من الذكور صغيرة الحجم، بدون ملامح نموذجية للذكور ويُعرف هؤلاء الذكور باسم "أحذية رياضية" لأنهم يتسللون بالقرب من مناطق التزاوج لإطلاق الحيوانات المنوية وتختار الإناث دائمًا التزاوج من الذكور الضخمة والقوية، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تخصيب بعض البيض على الأقل.

- عادة ما يتم إرفاق البيض بالصخور أو الأصداف أو الشعاب المرجانية و يحمي الذكر البيض، ويحافظ على الأكسجين الجيد (عن طريق خلط الماء بذيله) ونظيفًا (يزيل المخلفات من سطح البيض) وتظهر اليرقات الشفافة من البيض بعد ذلك بيومين.

- غالبًا ما تنتقل يرقات أنواع المياه العذبة نحو المياه المالحة والبحرية عبر التيارات النهرية وعادة ما يعودون إلى مواطنهم الأصلية بعد بضعة أسابيع / أشهر.

- أسماك الجوبي قادرة على تغيير الجنس والتحول من الإناث إلى الذكور والعكس صحيح ويحدث هذا التحول في غضون يومين فقط، عندما يموت الذكر المهيمن في المجموعة أو عندما لا يتمكن الذكور الضعفاء من العثور على شركاء مناسبين بسبب العدد الكبير من الذكور الأقوياء.

- أسماك الجوبي تصل إلى النضج الجنسي بعد شهرين (في المناطق الإستوائية) أو سنتين (في المناطق المعتدلة).

- يمكن لأسماك الجوبي البقاء على قيد الحياة من 1 إلى 10 سنوات، اعتمادًا على الأنواع وتعيش أسماك الجوبي في المياه الإستوائية الدافئة لفترة أطول من الأنواع التي تعيش في المياه المعتدلة.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading