nav icon

9 من فوائد البرقوق المجفف الصحية بالصور

غالبا ما يتم تجاهل البرقوق المجفف كفاكهة، ولكن هناك الكثير من فوائد البرقوق المجفف الصحية المدهشة، ويمكن إضافته إلى نظامك الغذائي بعدة طرق، تقليم البرقوق هو البرقوق المجفف، ويحتوي البرقوق المجفف على مظهر ذبلا قليلا، حيث تم إزالة الكثير من الماء من البرقوق الأصلي من خلال تقنيات مختلفة، ويأتي البرقوق في أكثر من 1000 صنف، ولكن حجمه في الغالب يقع بين الليمون والخوخ.

 

يحتوي البرقوق المجفف على نكهة حلوة، وهو عالي الألياف، مما يجعل من مهمة مضغه صعبة، ولكن نفس الطبيعة الليفية هي ما تمنح هذه الفواكه المجففة صورة صحية، ويعد البرقوق والبرقوق المجفف جيدا لصحتك العامة ببعض الطرق نفسها، ولكن كما هو الحال مع العديد من الفواكه المجففة، ويقدم البرقوق المجفف فوائد مختلفة قليلا ولديه بعض المزايا مقارنة بأشكاله الطازجة، وعلى وجه التحديد، ويمكن للفواكه المجففة أن تحفظ لفترة أطول من الأصناف الطازجة، مما يجعله أسهل في النقل وضمان عدم إهدار الطعام، ويقول بعض الخبراء أن البرقوق المجفف تم استهلاكه منذ أكثر من 10000 عام، مما يجعله واحدا من أقدم وألذ فاكهة بشرية.

 

العناصر الغذائية في البرقوق المجفف :

البرقوق المجفف

عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فإن البرقوق المجفف مليئ بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات والدهون المفيدة، ويوفر ربع كوب من البرقوق المجفف فقط أكثر من 12٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف، بالإضافة إلى 6٪ من احتياجاتك من فيتامين ك يوميا، وهذا بالإضافة إلى كميات جيدة من المنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والزنك والكالسيوم، جنبا إلى جنب مع بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين، وهي مضادات الأكسدة الهامة التي يمكن أن تحسن الصحة بطرق مختلفة.

 

فوائد البرقوق المجفف الصحية :

 

 

 

1- تحسين وظائف المعدة من فوائد البرقوق المجفف :
أحد الأسباب الرئيسية لتناول الناس البرقوق المجفف هو تحسين حركات الأمعاء، وهذه الفواكه المجففة مصدر جيد للألياف الغذائية ومعروفة بصفاتها الملينة، وعصير البرقوق هو مشروب شائع جدا، وخاصة مع الأجيال الأكبر سنا، الذين يرغبون في تحسين وظائفهم في الجهاز الهضمي، والقضاء على الإمساك، وتقليل الإلتهاب في الأمعاء.

 

2- خفض ضغط الدم من فوائد البرقوق المجفف :
وفقا لدراسة عام 2010 في مجلة كلية أيوب الطبية أبوت آباد، كان هناك انخفاض كبير في ضغط الدم بجرعة واحدة من البرقوق المجفف، وبدلا من ذلك، مع جرعة مزدوجة من البرقوق المجفف، كان هناك إنخفاض كبير فقط في ضغط الدم الإنقباضي.

البرقوق المجفف

3- تحسين فقر دم من فوائد البرقوق المجفف :
إذا كنت تشعر بالبطء أو التعب بشكل مستمر، فقد تكون تعاني من حالة تسمى فقر الدم، ويحدث هذا عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وقد يكون لديك عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء، أو قد تفتقر إلى بروتين غني بالحديد يسمى الهيموجلوبين، ويمكن منع الأنواع الشائعة من فقر الدم وعلاجها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والبرقوق المجفف واحد منها، ويمكن أن يساعد إدخال البرقوق المجفف في نظامك الغذائي في منع فقر الدم حتى تحصل على المزيد من الطاقة وتشعر بالصحة الجيدة.

 

4- تعزيز صحة العين من فوائد البرقوق المجفف :
تعتبر المركبات الموجودة في البرقوق المجفف وهي لوتين وزياكسانثين من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في منع التأثير السلبي لذرات الأكسجين الحرة في الجسم، ومضادات الأكسدة هذه يمكن أن تساعدا في منع التنكس البقعي ويقلل من خطر الإجهاد التأكسدي في عينيك، مما يحافظ على رؤيتك حادة وواضحة مع تقدمك في العمر.

 

5- تقليل الإصابة بالسرطان من فوائد البرقوق المجفف :
تشير دراسة نشرت في مجلة التغذية والسرطان إلى أن البرقوق المجفف يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وتعزو هذه الميزة لوجود الألياف الغذائية والبولي فينوليك فيه.

البرقوق المجفف

6- تحسين قوة العظام من فوائد البرقوق المجفف :
مع مجموعة متنوعة من المعادن والمغذيات الرئيسية الأخرى التي يحتاجها الجسم لقوة العظام وتطورها، يعتبر البرقوق المجفف مثالي إذا كنت ترغب في تجنب هشاشة العظام وغيرها من المشاكل المتعلقة بالعظام، وإذا لم يكن دمك يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم أو معادن أخرى، فسوف يرشحها الجسم من العظام مما يضعفها، ولهذا السبب، يعد تناول الأطعمة الغنية بالمعادن مثل البرقوق المجفف خيارا ممتازا.

 

7- تنظيم الكولسترول من فوائد البرقوق المجفف :
الألياف في البرقوق المجفف ليست فقط جيدة للهضم، ولكن أيضا للتخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم، وسيقلل هذا التوازن من الكوليسترول من فرص الإصابة بتصلب الشرايين ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

8- إزالة السموم من الجسم من فوائد البرقوق المجفف :
على الرغم من أن البرقوق المجفف عبارة عن فواكه مجففة، إلا أنه لا يزال يتكون من حوالي 30٪ من الماء ولديه بعض الصفات المدرة للبول، والتي يمكن أن تساعد في طرد الجسم من السموم غير المرغوب فيها قبل أن تتراكم وتتسبب في ضرر لأنظمتك المختلفة.

 

9- فقدان الوزن من فوائد البرقوق المجفف :
على الرغم من أن ربع كوب من البرقوق المجفف يحتوي على ما يقرب من 100 سعر حراري حوالي 5 ٪ من تناولك اليومي، إلا أن هذه الفواكه المجففة كثيفة العناصر الغذائية بشكل لا يصدق ويمكن أن تبقيك تشعر بالشبع، مما يعني أنك لن تتناول وجبة خفيفة دون داعٍ بين الوجبات أو الإفراط في تناول الطعام.

البرقوق المجفف

البرقوق المجفف والآثار الجانبية :

* البرقوق المجفف يسبب الغازات والإنتفاخ، حيث يحتوي البرقوق المجفف على السوربيتول وهو نوع من السكر يسبب الإنتفاخ والغازات، والألياف الموجودة أيضا في البرقوق المجفف تسبب أيضا الغازات والإنتفاخ.

* البرقوق المجفف يسبب الإسهال، حيث يمكن أن تسبب الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في البرقوق المجفف الإسهال أو تفاقمه.

* عند تناول كمية إضافية من الألياف، من المهم استهلاك المزيد من السوائل، ويؤدي عدم القيام بذلك إلى الإمساك، وتذكر دائما شرب كمية كافية من الماء عند إضافة البرقوق المجفف إلى نظامك الغذائي.

البرقوق المجفف

* عند إضافة البرقوق المجفف إلى نظامك الغذائي تأكد من تناوله بإعتدال لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

* بما أن البرقوق المجفف يحتوي على الهستامين فمن الممكن تطوير حساسية تجاهه، وإذا كنت تعاني من أعراض الحساسية بعد تناول البرقوق المجفف أو عصير البرقوق استشر الطبيب على الفور.

 

إضافة البرقوق المجفف إلى نظامك الغذائي :
يتم تناول البرقوق المجفف بشكل عام كوجبة خفيفة سريعة وحلوة، ولكن كما ذكرنا، يستمتع الكثير من الناس بخلط الفاكهة في عصير سميك أيضا، ويمكن خلط البرقوق المجفف في أنواع مختلفة من الحلويات والمخبوزات، ولكن يفضل البرقوق الطازج عادة لهذا الغرض.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading