nav icon

هل تربية النعام مشروع استثماري مربح ؟

هل تعلم أن تربية النعام في أفريقيا فرصة تجارية ضخمة ؟ أنت على وشك معرفة بعض الأشياء الرائعة عن هذا النشاط التجاري، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس لا يعرفون ذلك، إلا أن النعام ينتج اللحوم أكثر من الماشية ويحتوي على دهون وسعرات حرارية وكوليسترول أقل من جميع اللحوم (لحم البقر والدجاج والضأن والديك الرومي)، ولأن لحم النعام ليس شائعا مثل اللحوم الأخرى، فإن لحم النعام يجلب سعرا مرتفعا للغاية.

 

مامادو كوليبالي مزارع نعام لديه قطيع من 3000 طائر في وطنه مالي، وكان دخله من هذا العمل في عام 2011 حوالي 1.4 مليون دولار ويستمر في النمو بشكل سريع، وفي المستقبل من المرجح أن يتحول لحم النعام منخفض السعرات الحرارية هو الأكثر صحة، وإن السيد كوليبالي يضع نفسه للإستفادة من هذه الفرصة الضخمة، ولكن لماذا يجب أن تفكر في تربية النعام ؟ وكيف يمكنك كسب المال منه ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال السطور القليلة التالية.

 

تسمح تربية النعام للمزارع بتحقيق عوائد أعلى وأسرع على الإستثمار، وفي السنوات الأخيرة، تحول عدد من منتجي لحوم البقر الأوروبية والأمريكية إلى تربية النعام بسبب ربحيتها المذهلة، وبعض المقارنة الجادة هنا ستكون رائعة، من ناحية، تنتج البقرة النموذجية عجل واحد كل عام، وسيكون هذا العجل جاهزا للسوق خلال عامين وينتج حوالي 250 كجم من لحم البقر عند الذبح، ومن ناحية أخرى، ينتج النعام ما يصل إلى 40 بيضة كل عام وعادة ما تصل هذه الكتاكيت إلى السوق في حوالي 14 شهرا وتنتج لحما يصل وزنه إلى 1800 كيلوجرام، وبالإضافة إلى اللحوم، يمكن أن ينتج النعام (بما في ذلك نسله الناضج) ما يصل إلى 50 مترا مربعا من الجلد و 36 كيلوجراما من الريش في عام واحد فقط.

النعام

في حالة تربية النعام بشكل صحيح، يمكن أن تنتج أنثى نعامة واحدة ما يصل إلى 72000 كجم من اللحم و 2000 متر مربع من الجلد و 2000 كجم من الريش خلال حياتها الإقتصادية (الإنتاجية)، بالمقارنة مع حيوانات المزرعة التقليدية الأخرى (الماشية والماعز والأسماك والدجاج والديك الرومي)، من السهل جدا تربية النعام، وتبين أن معظم مشاريع تربية النعام ناجحة للغاية، وأهم فترة في حياة كل نعامة هي أول 3 إلى 5 أشهر من حياتها عندما تتطلب نظام غذائي جيد ومتوازن يحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائية المهمة.

 

سوق منتجات النعام :
أحد الأسباب التي تجعل تربية النعام مربحة للغاية هو عدد الأشياء الثمينة التي يقدمها النعام، وقليل جدا يذهب سدى، فبيض النعام واللحوم والجلود والريش لديها أسعار مرتفعة للغاية وتتطلب أسعارا عالية في الأسواق المحلية والدولية.

 

لحم النعام :

النعام

كما ذكرنا سابقا، فإن لحم النعام هو البديل الأكثر صحية من جميع اللحوم التقليدية، ويحتوي على نسبة من الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول أقل من لحم البقر والدجاج والديك الرومي والأسماك، وعلى النقيض من الدجاج والديك الرومي المصنفة على أنها لحم أبيض، فإن لحم النعام هو لحم أحمر مشابه في لون ومذاق لحم البقر.

 

جزء كبير من كل لحم النعام يأتي من الساق والفخذ والظهر، ولأن لحم النعام قليل الدهن، أصبح سريعا مفضل لدى الأشخاص الذين يريدون العيش بصحة جيدة ولكنهم مازالوا يحبون تناول اللحوم، والنعام يعطي هؤلاء الناس أفضل صحة، ووفقا لمزرعة ماساي النعام في كينيا، النعامة البالغة من العمر ثمانية إلى عشرة أشهر التي تنتج طعاما جيدا تنتج 45-50 كجم من اللحوم على العظام وتباع مقابل 12 دولارا أمريكيا للكيلوجرام، وشرائح اللحم (ستيك) حوالي 24 دولارا أمريكيا لكل كجم.

 

جلد النعام :

النعام

بالمقارنة مع الماشية التي تنتج أقل من 3 أمتار مربعة من الجلد سنويا، فإن متوسط جلد النعام (بما في ذلك النسل) سيبلغ حوالي 50 مترا مربعا من الجلد، وهو ما يزيد عن عشرة أضعاف العائد في عام واحد، وجلد النعام هو منتج جلدي عالي الجودة وسميك وناعم ومتين للغاية يجلب أحد أعلى الأسعار في متاجر الأزياء والبوتيكات، ويعتبر الكثير من عشاق الموضة أن جلد النعام فاخر للغاية (إن لم يكن أفضل) من جلد الثعبان أو جلد التمساح، ويتم استخدام جلد النعام حاليا من قبل العديد من دور الأزياء الكبرى، ويستخدم الجلد لمجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك السترات والحقائب والأحذية والمحافظ والقبعات والمحافظ والأحزمة.

 

ريش النعام :

النعام

يأتي أفضل الريش من النعام المربى في المناطق الجافة وشبه الجافة في العالم مثل أفريقيا والشرق الأوسط، ونتيجة لذلك، تختلف جودة الريش المنتج من النعام الذي أثير في أوروبا وأمريكا الشمالية في كثير من النواحي عن تلك المنتجة في أفريقيا، ويستخدم ريش النعام في صناعة منفضة الغبار لتنظيف الآلات والمعدات الدقيقة وكذلك للزينة وحشو الأثاث وصناعة الأزياء، ولديه أيضا تطبيق واسع في الفنون الإبداعية وقد أثبت أنه مادة متنوعة وشعبية للغاية.

 

بيض النعام والثروة الحيوانية :

النعام

كم حجم بيضة النعامة ؟ كما هو متوقع، النعامة تضع أكبر بيضة من قبل أي طائر في العالم، ويبلغ حجم بيضة النعام تقريبا حجم كرة القدم ويمكن أن تزن حوالي 2 كجم، ويمكن للنعام الناضج أن يضع ما يصل إلى 40 من هذا البيض في عام واحد، ومع نمو حجم السوق الدولي للنعام، فإن الطلب على الصادرات الحية آخذ في الإرتفاع أيضا، مع أسواق بعيدة مثل فرنسا وهولندا وباكستان والإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا والصين.

 

أهم المعلومات عن تربية النعام :
لقد نظرنا في الإمكانات الإقتصادية والتجارية لتربية النعام، وحان الوقت الآن للنظر في بعض الأشياء التي تحتاجها لبدء تربية النعام الخاصة بك بنجاح، وهذه ليست خطة عمل كاملة بأي حال من الأحوال، ويجب أن ترى هذا كقائمة تساعدك على تنظيم أفكارك أثناء التفكير في فرصة العمل هذه.

 

تسجيل مزرعة النعام :
من الجيد دائما التأكد من حصولك على ترخيص لتشغيل مزرعة النعام في منطقتك، وكان يتغاضى عن التسجيل قبل تفشي وباء إنفلونزا الطيور، وفي الوقت الحاضر، يتعين على مشغلي مزارع الطيور (الدواجن) التسجيل والترخيص لدى الوكالة الحكومية، ويجب عليك التحقق جيدا والتأكد من عدم مخالفة أي قوانين أو لوائح.

 

تكاثر النعام :
ينصح عادة بالبدء بمخزون سلالة من ذكر واحد من النعام وما بين 2-4 من الإناث، واعتمادا على موقعك، يمكن أن تكلف النعامة الناضجة (ذكر أو أنثى) من 800 دولار إلى 5000 دولار، والنعام خصب للغاية ويمكن أن يضع ما يصل إلى 40 بيضة طوال العام، ومع ذلك، تتوقف النعامة عن وضع البيض إذا كان عليها أن تحتضن البيض، وللإنتاج على مدار السنة، يجب نقل البيض إلى حاضنة الماكينة في المرفق، وفي كثير من المناطق، قد تعاني فراخ النعام من وفيات عالية.

النعام

المساحة والمعدات الخاصة بالنعام :
حسنا، إذا لم نخبرك بعد، يجب أن تعرف أن النعام يمكن أن يصل طوله إلى 9 أقدام ويمكن أن يصل إلى سرعة 70 ميلا في الساعة، نعم، يمكنهم الركض، وإنهم بحاجة إلى مساحة كبيرة ولا يهم الجغرافيا، وينمو النعام بشكل جيد للغاية في جميع الظروف المناخية بما في ذلك الصحاري والأراضي العشبية ومناطق الغابات والمستنقعات، ولكن المناخات الجافة والأراضي العشبية أو المناطق شبه القاحلة هي الأكثر ملاءمة لإنتاج النعام.

 

قد تكون غير قادر على تربية النعام بنجاح في المساحات الصغيرة والمحصورة، وعادة ما يحتاج النعام إلى مساحة كبيرة ليزدهر، وتحتاج عائلة مكونة من أربعة طيور إلى مساحة تصل إلى فدان للحصول على أفضل النتائج، كما تشرب النعامة الكثير من الماء، لذا فإن مصدرا قريبا وثابتا للمياه النظيفة سيكون فكرة رائعة.

 

تغذية النعام :
النعام طيور قابلة للتكيف للغاية ويمكن أن يعيش على مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويتغذى النعام في البرية على الحشرات والقوارض (الجرذان والفئران) وحتى العشب، ولكن إذا كنت تقوم بتربية النعام من أجل الربح، فمن المنطقي تماما توفير وجبات دواجن عالية الجودة ومتوازنة ومغذية حتى يتمكن من النمو بشكل جيد لجلب سعر سوق رائع.

 

تربية النعام في إفريقيا في إزدياد :
تم طلب تربية النعام على نحو ملائم لأعمال المستقبل، ومن اقتصاديات السوق الحالية، تتفوق فوائد هذا المشروع بشكل واضح على الماشية التقليدية الأخرى (بما في ذلك الماشية والدجاج والديك الرومي)، وعلى الرغم من أن تكاليف بدء التشغيل أعلى من الأنواع الأخرى من الماشية، إلا أن عوائدها يمكن أن تكون ضخمة، وإذا كانت لديك أي خبرة في هذا المجال أو كنت تعرف المزيد عنها فنحن على يقين من أن الكثير من الأشخاص الذين يقرؤون هذا سيحبون التعلم منك، ويرجى ترك تعليق في القسم أدناه أو مشاركة هذه الفرصة مع صديق.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading