nav icon

حقائق رائعة عن ببغاء الروز بالصور

ببغاء الروز يعتبر نوع من أنواع طيور الحب التي تنتمي إلى عائلة الببغاوات، وهناك نوعان فرعيان من ببغاء الروز التي يمكن العثور عليها في المنطقة الجنوبية الغربية من أفريقيا، وهذه الطيور هي جزء من الحيوانات الأفريقية منذ 1.9 مليون سنة على الأقل (على أساس الحفريات في جنوب أفريقيا)، ويمكن أن يعيش ببغاء الروز في موائل مختلفة، ويسكن الغابات والسافانا المشجرة والجبال والمناطق شبه الصحراوية والمناطق القريبة من الأنهار، ويمكن العثور على ببغاء الروز من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع 5200 قدم، إلى جانب الطيور البرية، يمكن العثور عليه أيضا في المنازل في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الإحتفاظ به كطيور أليفة بسبب ريشه الجميل وحجمه الصغير، وعلى الرغم من ارتفاع الطلب على هذا النوع من طيور الحب في صناعة الحيوانات الأليفة (وزيادة الجمع من البرية)، فإن أعداده في البرية لا تزال كبيرة ومستقرة، وببغاء الروز ليس على قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض.

 

حقائق عن ببغاء الروز :

ببغاء الروز

* يمكن أن يصل طول ببغاء الروز إلى ما بين 5 إلى 7 بوصات، ويصل وزنه من 1.2 إلى 1.5 أونصة.

* ببغاء الروز لديه جسم أخضر، ووجه وحلق خوخي أو أحمر، والجزء الخلفي من الجسم أزرق اللون، ويبدو كلا الذكور والإناث من ببغاء الروز متشابهين، والطيور الصغيرة لها وجه وحلق وردي شاحب وجسم مخضر.

* ببغاء الروز له قزحية بنية، ومنقار رمادي شاحب وأرجل رمادية.

* ببغاء الروز هو من الحيوانات النهارية أي أنه نشط خلال النهار للبحث عن الغذاء والتكاثر.

* ينام ببغاء الروز جنبا إلى جنب، مع توجيه وجوههم نحو بعضهم البعض.

ببغاء الروز

* ببغاء الروز هو من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، ويعتمد نظامه الغذائي في الغالب على البذور والتوت وأحيانا على يرقات الحشرات، ويصنف ببغاء الروز على أنهمن الآفات في بعض أجزاء من إفريقيا بسبب عادته في التغذية من حقول الذرة والدخن.

* ببغاء الروز هو من الحيوانات الإجتماعية يعيش في مجموعات صغيرة (أسراب) خارج موسم التزاوج.

* تتواصل ببغاوات الروز من خلال السقسقة والتغريدات الصاخبة المزعجة والصياح المرتف.

* ببغاء الروز من طيور الحب الإقليمية خلال موسم التزاوج، وزوج من ببغاء الروز يدافع بقوة عن أراضيه ضد المتسللين.

* يحدث موسم التزاوج بين ببغاوات الروز في الفترة من شهر فبراير إلى شهر أبريل.

ببغاء الروز

* يمكن أن يبدأ ببغاء الروز في التكاثر عندما يبلغ من العمر عشرة أشهر ويمكن أن يستمر في التكاثر حتى عمر خمس إلى ست سنوات، فهو من طيور الحب غزيرة الإنتاج وقد تنتج الإناث عدة براثن من البيض في غضون عام واحد، ونتيجة لذلك، عادة ما يكون هذا النوع من طيور الحب متاح بسهولة في سوق الحيوانات الأليفة.

* ببغاوات الروز تتزاوج مدى الحياة (طيور أحادية التزاوج)، وسوف يغذي زوج من الطيور بعضه البعض لإعادة تأسيس وتقوية الترابط بعد فترة من التوتر أو الإنفصال الطويل.

* ببغاء الروز يبني عشا في شقوق الصخور أو كجزء من الأعشاش المكتملة لطيور الحباك الإجتماعية، والأعشاش مصنوعة من اللحاء والأوراق والمواد النباتية الأخرى التي تجمعها الأنثى وتحملها في الريش على ظهرها.

ببغاء الروز

* ببغاء الروز البرية لطيور الحب (التي تمكنت من الفرار من القفص) في فينيكس، أريزونا (الولايات المتحدة الأمريكية) تبني أعشاش في الصبار.

* تضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات تفقس بعد حضانة 23 يوما، وصغار الطيور جاهزة لمغادرة العش في سن 43 يوما، وببغاء الروز من طيور الحب التي تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 8 إلى 12 شهرا.

* يمكن أن يعيش ببغاء الروز من 10 إلى 15 عاما في البرية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading