nav icon

7 فوائد مذهلة لبذور الكزبرة

بذور الكزبرة هي الجسم المثمر لنبات الكزبرة، وهو عشب طازج شائع، وتتميز بذور الكزبرة بأنها بنية فاتحة ومستديرة الشكل، ويمكن طهيها كاملة، حيث يتم تعزيز نكهتها، أو يمكن طحنها، على الرغم من أنها تفقد قوتها بسرعة في هذا الشكل، وتتميز البذور بطعم فريد من نوعه، حيث تجمع بين عناصر الجوز والتوابل والحمضيات لخلق رائحة جذابة في العديد من الأطباق حول العالم، وتعتبر بذور الكزبرة مكونًا شائعًا جدًا في الأطباق الآسيوية والكاري، ولكنها تُستخدم أيضًا في صنع النقانق، الحساء، الخبز، والخضروات المخللة.

 

تغذية بذور الكزبرة :
تحتوي بذور الكزبرة على مستويات عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة والفيتامينات بي، فيتامين سي، البوتاسيوم، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، الحديد، والكالسيوم، وتوفر هذه البذور أيضًا كمية معتدلة من البروتين والدهون، وعلى الرغم من أنها ستحتاج إلى أن تؤكل بكميات كبيرة ليكون لها تأثير ملحوظ على مستويات تناول تلك وتأتي رائحة الكزبرة من مضادات الأكسدة والزيوت المتطايرة، والتي تشمل حمض اللينوليك وحمض الأوليك و اللينالول والفا بينين والتيربين وغيرها.

 

فوائد بذور الكزبرة :
وتشمل معظم الفوائد الصحية البارزة من بذور الكزبرة تنظم مستوى السكر في الدم، وتحسين الهضم والقلب والصحة، وفقدان الوزن، وتحسين الجلد والشعر وتعزز بذور الكزبرة المناعة وفيما يلي بعض من فوائد بذور الكزبرة.

 

بذور الكزبرة تعمل على العناية بالبشرة :
من المعروف أن المكونات النشطة في هذه البذور تعمل على تحسين صحة الجلد من خلال تحييد آثار الجذور الحرة وخفض مستويات الإجهاد التأكسدي، والتي يمكن أن تمنع أعراض الأكزيما والصدفية والوردية.

 

بذور الكزبرة تعمل على العناية بالشعر :
يمكن أن يساعد التركيب المعدني الغني للبذور، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية على تعزيز قوة الشعر ونموه، عند استهلاكه أو وضعه موضعياً في مرهم طبي أو غسيل شعر.

 

بذور الكزبرة تعالج مرض السكري :
يمكن للألياف الغذائية الموجودة في هذه البذور مساعدتك على تنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز في جسمك، وهي أخبار جيدة لمرضى السكري وتساعد الكزبرة في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري وزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.

 

بذور الكزبرة تساعد في الهضم :
الألياف ومضادات الأكسدة الغذائية كبيرة ويمكن أيضا أن تساعد بذور الكزبرة على الهضم الأمثل، وتحسين امتصاص المواد الغذائية، ومنع الإمساك والإسهال.

بذور الكزبرة

بذور الكزبرة تحسن صحة القلب :
وجدت الدراسات أن الإستهلاك المنتظم لهذه البذور يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يساعد على منع تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

 

بذور الكزبرة تعزز جهاز المناعة :
على عكس العديد من التوابل، تمتلئ بذور الكزبرة بفيتامين سي، وهو منبّه لجهاز المناعة يمكنه تحسين دفاعات الجسم ضد مسببات الأمراض والعدوى الأجنبية.

 

بذور الكزبرة تساعد على فقدان الوزن :
يمكن أن تكون هذه البذور وجبة خفيفة غنية بالألياف ويمكن أن تسرع عملية التمثيل الغذائي، وذلك بفضل فيتامينات ب الموجودة، مما يجعلها إضافة رائعة لأي نظام غذائي لفقدان الوزن.

 

كيفية استخدام بذور الكزبرة :
هناك عدد قليل جدًا من الطرق التي يستخدمها الناس لاستخدام بذور الكزبرة في نظامهم الغذائي اليومي، وعندما تطحن البذور من الأفضل استخدامها بسرعة، لذلك يختار الكثير من الناس دمجها في العجين وخلطها للخبز والأطباق الحلوة الأخرى ويمكن أيضًا استخدام الشكل المطحون كتوابل إضافية في الكاري والحساء واليخنات وبعض الصلصات لإضافة بعض النكهة الإضافية ويستخدم شكل كامل من بذور الكزبرة شعبيا في التوابل وبذور الكزبرة الكاملة رائعة أيضًا لتناول وجبة خفيفة بسيطة وببساطة يمكن أن تصب بعض البذور في مقلاة مع بعض زيت الزيتون والملح، وقم بتسخينها قليلاً، ثم استمتع بوجبة خفيفة كثيفة المغذيات.

 

كيفية اختيار وتخزين بذور الكزبرة :
قبل أن تتمكن من الطهي باستخدام بذور الكزبرة، تحتاج إلى معرفة كيفية تحديدها وتخزينها وبعد ازدهار أزهار الكزبرة وتلاشيها، ستبدأ بذور الكزبرة الخضراء الصغيرة في الظهور ويمكنك اختيارهم عندما يكونون صغارًا وخضراء إذا كنت تخطط لاستخدام البذور قريبًا وكلما كانت البذور أكثر خضرة، كلما كانت النكهة أقوى وستبقى البذور الخضراء طازجة في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

 

الآثار الجانبية لبذور الكزبرة :
على الرغم من الفوائد العديدة، فإن الآثار الجانبية لتناول بذور الكزبرة تشمل الحساسية، ومشاكل الكبد، ومشاكل المعدة وإذا كان لديك حساسية من الكزبرة أو البقدونس أو أي نباتات أخرى فقد يكون لديك رد فعل سلبي على هذه البذور وأيضا، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى مشاكل في وظائف الكبد واضطراب المعدة ويمكن أن يسبب أيضًا انخفاضًا غير صحي في ضغط الدم، لذا تأكد من تعديل مدخولك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading